وعطفا على ما تم طرحه في المقال السابق ننطلق في هذا المقال لنتحدث عن تفعيل دور المثقفة السعودية وذلك من خلال النقاط التالية: - إنشاء الأندية والصالونات الثقافية القائمة على مراعاة الخصوصية الدينية والخصوصية الظاهرة للفطرة المتأصلة والتي يجب أن نفتخر بها كنساء وهي أننا جنس أنثوي مكمل للجنس الذكوري ولنا خصائص تجعلنا نختار من الأنشطة والأعمال ما يتوافق معها ولا نجعل من هذه الأندية منابر لأصوات نشاز تبغي الفصل العنصري لركني كل مجتمع وهما الرجل والمرأة. - ضرورة التنبه للثورة المعلوماتية التي جعلت العالم يكون في يدي الإنسان عن طريق شاشة جواله وهذا يعني أنها أمام تحد جامح يوجب عليها نشر ثقافتنا العالية الجودة في شتى منافذ الاتصالات وهي لاتكلف شيئا يذكر فقط تستوجب علما نافعا ومؤصلا وعملا منظما بجودة تقنية منافسة ودعوة مستمرة بهمم لاتكل ولا تمل وصبر ومصابرة على ذلك. - التنبه لعملية تخدير الوعي الإسلامي ليقبل كل مايطرح تحت الدعوى الزائفة." العالم صار قرية واحدة " وضرورة العمل الجاد للتمييز الواعي والتمحيص الذكي. - ضرورة الاهتمام بالأبعاد الثقافية المتعددة في العالم من حولها فتقرأ كثيرا بوعي متيقظ كل الأحداث ومجريات الأمور من منافذ إعلامية متعددة وبأقلام وأصوات صادقة في الطرح والتأثير - تصحيح المصطلحات الدارجة التي أنتجت مخرجات ثقافية منافية لخصوصيتنا الدينية بل تنافي الفطرة السليمة والعقل السليم مثل مصطلحات التمكين والأسرة الجديدة والصحة الإنجابية والسلطة الذكورية .والأنثوية - الاهتمام بدراسة جدوى عقد المؤتمرات الخاصة بالمرأة أ وببلادنا عامة في ظل انتشار المؤتمرات العالمية المتنوعة والتي تحمل الغث والسمين . - فقه الواقع فيما يخص الطرح الثقافي في العالم من حولها لتقف على حقيقة الأجندة العقدية في طرح الإعلام الثقافي الغربي المتمثل في الهجوم المستمر على قضية المرأة المسلمة وعلى وجه أخص المرأة المسلمة السعودية والطرق المستمر على قضايا انتهاك حقوقها واستغلال الولاية عليها وممارسة العنف ضدها ووجوب إطلاق حريتها و انفتاحها بدون قيود ووصفها بصفات ذميمة توحي بالاحتقار لآدميتها مثل وصفها أنها قاصر وناقصة عقل ودين وغير ذلك - كسر عقدة النقص في نفسية المثقفات السعوديات فهن يملكن قوة عقلية وهمة طموحة وتسابق نحو المعالي. - تسليط الضوء الإعلامي والأدبي للمثقفات السعوديات المغمورات إعلاميا واجتماعيا وهن في الحقيقة لآلي تضيء العالم من حولها باختراعاتهن وكتابتهن وانجازاتهن وهذا يتأتى بالبحث في الجامعات والمدارس والمنازل وهن بفضل الله كثيرات جدا. - الاهتمام الثقافي بالنخب المتميزة من المبدعات في مجالات نافعة وسامية وفتح القلوب بإنشاء النوادي العلمية المحافظة على علمهن المتصل بدينهن في ترابط متلازم وأبدي بين القلب والعقل حتى نثبت للعالم أجمع أن العقل الصريح لايناقض النقل الصحيح . - اليقين الجازم الذي لايتطرق إليه شك بأن الثقافة الحقيقة والنافعة والشافعة لاتعني ستر أبواب الاستقامة والعفة والحياء والأدب لتدلف مصطلحات حرية التعبير لتشمل الدين ممثلا في اعظم مافيه وهو الله جل وتقدس وتعالى أو ذات الرسول صلى الهو عليه وسلم وصحابته وزوجاته رضوان الله عليهم والجنس والعلاقات الشاذة . - اليقين الجازم الذي لايتطرق إليه شك بأن الثقافة لاتعني هدم تاريخنا الإسلامي العريق أصالة وقوة أو جعله سوقا مفتوحة لكل غاد ورائح يزيف جواهره ويدمغه بأصناف النعوت القبيحة بل الثقافة هي تفاخر بانتصاراتنا المتعددة في العلم والفتوحات والالتفات للآخر الكافر الذي يعيش بيننا ونسميهم أهل الذمة تأدبا معهم واعترافا بحقوقهم الملزمة لنا كما تعني الثقافة سترعيوبنا الفطرية البشرية التي تناقلتها الكتب والتي تجمع الأخبار الصادقة والكاذبة وهذا نلاحظه جليا في ثقافات الأمم المحيطة بنا وهي تجلو الغبار عن مفاخر تأريخها بل توثق الكذب ببراعة لتجعله حقائق وترفض بعنف واستبداد كل طرح يكشف زيفها . - أن تعي المثقفة السعودية أن بلادنا حبها فطرة في قلوبنا غذتها الأيادي البيضاء لولاة أمرنا الذين يبذلون بسخاء مايحقق الرفعة لنا لذا تغدو ثقافتنا سياجا حصينا يحمي ربوعها المترامية من التنافر والطائفية والشعوبية والجفاء لثوابتنا الدينية والذي يستوجب العقوبة العاجلة – نعوذ بالله من ذلك – فتكون مثقفة بلادي لسانا وقلما وحضورا ووعيا يفاخر بأننا بلاد الحرمين الشريفين ومهبط وحي الله تعالى وأرض سار على ثراها احب خلق الله إليه صلى اله عليه وسلم وأقدام طاهرة لصحابته والسلف الصالح ولن ترضى بغير ثقافة تحافظ على ذلك وتجلو عن حقيقة بلادنا كل أدران تكدره - الثقافة تعني الحرص التام والمستمر على إعطاء العلماء حقهم من التقدير وبذل النصح لهم بثقافة إسلامية نوجبها على الجميع وهي النصح في ستر وإخلاص 15- التنبه إلى خطورة الغزو والتخريب الثقافي الذي يقلب المعروف منكرا والمنكر معروفا كما في قصة قوم لوط عليه السلام ( اخرجوا آل لوط إنهم أناس يتطهرون) - الترفع بالثقافة عن مصطلحات تدميرية لقطبي كل مجتمع وهما الرجل والمرأة كمصطلح الذكورية والأنثوية وافتعال حرب سجال بينهما وأنها حرب لازمة وأبدية ووجوب الاستعداد النفسي والعقلي لها مما يعني تفريغ الجهود لذلك وبالتالي ضحك وشماتة من أشعلها. - جعل الثقافة منبرا للاعتزاز بما نملك ورفض مايضاده ولو نظرت المثقفة للعالم من حولها لراعها الرفض التام لكل مايهمش ويحارب ثقافاتهم ولو بصورة غير مقصودة فكم من برامج وكتب وإعلانات ولغات تصادر وتغلق وتمنع للمحافظة على هويتهم الثقافية . - الحرص على تنقية ثقافة العمل والبناء والتشييد من شوائب تحطيم البنية الاجتماعية بالدعوى إلى الخروج الواجب على المرأة للعمل ووجوب ترك حقوق الأسرة للعمالة ولضغوط العمل ومظاهره الاجتماعية ورفد هذه الثقافة بروافد صحيحة من إيمان المثقفة بالفطرة الصحيحة التي خلق الله بها الرجل والمرأة من خلال الفقه للآيات والأحاديث الصحيحة الدالة على ذلك إن هموم المثقفة السعودية وشجونها سواء في قلبها أو في قلوب من يشاطرونها او من يستغلون ذلك بات مؤرقا للجميع على اختلاف توجهاتهم وطرحهم ولكنه يظل بابا فتح على مصراعيه ومادة إعلامية خصبة تنشر كل شيء بلا حدود ولا حواجز مما جعل المثقفة السعودية تنقسم إلى أقسام: قسم اهتبل لهذا الطرح المتتابع فأخذ يتكلم ويكتب بلا التفات لحواجز و بمشاعر استغرب واندهش لها الجميع في الداخل والخارج. وقسم لم يأبه لذلك بل كأن مايحدث لايعنيه أبدا فهو في واد وما تعج به الساحة الإعلامية في واد آخر. وقسم نظر بهدوء وعمق ودراسة فكان منه فئة استغلت ماسبق لتبدأ برامج تنشر فكرها الخاص بتدرج لتصل للمطلوب وفئة تحاول الاستفادة مما سبق بالعمل الجاد البناء ولكن تعوقها المنهجية والتخطيط والدعم فما زالت تنتظر وتحاول . وهكذا نجد دور المرأة في الثقافة السعودية دور قيادي ريادي نهضوي رئيس حيوي وليس دورا ثانويا وهذا يحتم عليها أن تكون كسفينة نوح عليه السلام نجاة لبلادها وأمتها وأن تكون تلك المثقفة التي تبصر بنور الله القوي العزيز فتستطيع بيسر أن تفتح آفاقا متعددة للرقي والتقدم وأن تجعل من المملكة العربية السعودية بلدا رياديا يحقق الكفاية في كل ما يحتاجه ويمد كعادته الدائمة يد المعروف لغيره بما تقدمه من قوة للبنية الاجتماعية والعلمية والعاطفية والاقتصادية مستمدة هذه القوة من نبعها الصافي على الدوام وهو إسلامنا العظيم خاتم الأديان ولن نعدم الخير منها فهي أهل لكل خير . • أستاذة العقيدة بجامعة أم القرى بمكة