يقول د.علي الموسى الكاتب المعروف في إحدى مداخلاته الفضائية : نحن لاننتقد الدين ؛بل ننتقد التيار المتديّن ! ويقول غيره من الكتّاب: نحن مع المسلّمات والثوابت ؛ قلتُ: هذا كله كلام وتنظير جميل ورائع، ولكنه أيضاً كلامٌ مجمل يحتاج إلى بيان ! فلو سلّمنا بكل ما قيل فلِم الخلاف إذاً ؟ ولماذا هذا الصراع الفكري الشرس أحياناً بين أطياف التفكير المختلفة ( وأنا هنا ابتعد عن التصنيف رغبةً عنه لافيه ) ؟ فمن يقول إنه لاينتقد الدين ؛فهذا تحصيلُ حاصل وقولٌ لا يستطيع أحدٌ أن يُخالف فيه أو أن يظهر على الناس به! ولكن عدم انتقاد الدين مفهومٌ مجملٌ أيضاً ! فقد ينتقدُ أحدٌ تصرفاً من التصرفات على أحدٍ من الأشخاص أو ينتقدُ فكرةً أو رأياً معيناً ؛ويكون منتقداً للدين وهو لا يشعر! كيف ذلك ؟ بأن يكون هذا التصرف أو السلوك أو ذلك الرأي ماهما إلا تطبيقٌ عملي لمعلومٍ من الدين بالضرورة أو بغيرها دلت عليه نصوص الوحيين . أما انتقاد التيار المتديّن ؛فمن حيث الأصل فلا إشكال أبداً في نقد الأفكار والرؤى فليس هناك معصومٌ أو من هو فوق النقد إلا من عصمه الله من الخطأ وحفظهُ من الزلل وهما :الوحيان ؛الكتّاب وماصح من سنة وهدي رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ؛ فالفكرة أو الرؤية التي يحملها تيارٌ أو فردٌ لاتخلو من أحوال منها: 1 أن يكون هذا الرأي مبنيا على نصٍ قطعي الدلالة من كتاب الله أو من ما صح من سنة رسول الله ؛فهل يجوز أن يكون لأحدٍ كائناً من كان الخِيرةُ من أمرهِ في قبول هذا الرأي (الحكم ) أو رفضه ؟ فضلاً عن انتقاده أوتسفيهه أو إقصائه ؛والجواب في هذه الآية المحكمة }وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى اللهُ ورسولهُ أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم{ فإذا فرغنا من هذا وسلّمنا لأمر الله ووقفنا عند حكمه؛فمن ثمار ذلك :غير تحقيق مراد الله هو: تضييق مساحات الاختلاف ودوائر الاحتقان! 2 أن يكون الرأي مخالفاً للنصوصِ القطعيةِ في ثبوتها ودلالتها ؛فلا حباً ولا كرامة مهما كان قائله ؛فهذا يُطرح وينكر ويُبين فساده وبالتي هي أحسن ! 3 أن يكون الرأي في مسائل تقبل الاجتهاد ؛مما ليس فيه نصوصٌ قطعية في ثبوتها ودلالتها ولم تكن محل إجماع صحيح ؛ فهذا مما يسوّغ انتقاده ومخالفته ؛ولكن بشروط معلومة ؛منها: أن يكون المُنتقد من أهل العلم في مثل هذه المسائل ، وأن يكون هذا الانتقاد محفوفاً بسياج من الأدب والاحترام وتحت قاعدة }وإذا قلتم فاعدلوا{ وهنا يعودُ السؤال مجدداً :أي الأفكار هي التي ينتقدها الآخرون على أصحاب التيار المتديّن إن صحت التسمية ؟ وللحديث بقية .. لنصل بإذن الله إلى كلمةٍ سواء ! [email protected]