تجمع القصيم الصحي يستضيف ملتقى "العقود المستمرةت حديات وحلول"    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    رئيس وزراء سنغافورة يستقبل وزير الخارجية    3202 موقعًا جديدًا تُضاف للسجل الوطني للتراث العمراني    برعاية أمير الرياض ..الجمعية السعودية لطب الأسنان بجامعة الملك سعود تنظم المؤتمر الاقليمي للاتحاد العالمي لطب الأسنان    اختيار معلم سعودي ضمن أفضل 50 معلماً على مستوى العالم    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    الإيسيسكو ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تطلقان مشروعًا لتعزيز تعليم العربية في موريشيوس    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    شبح الإيقاف يطارد الدوسري    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.العودة: من أعظم مشكلات المقاصد أننا نربي الناس على الحكم لا المقصد
نشر في المدينة يوم 22 - 11 - 2009


بيّن د.سلمان العودة "المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم" في برنامجه "الحياة كلمة" أن الأحكام جزء أساسي من الشريعة حيث قال :" الأحكام جزء من الشريعة والله تعالى يقول:" ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ " مضيفا ان الشريعة ليست قبولا للهوى حتى في المسائل الخلافية لا ننظر إليها لمجرد التشهي المحض بل لابد من الاعتماد على أصل شرعي ، والله سبحانه وتعالى يقول:" وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " فلابد من طاعة الله ورسوله" وأكد العودة أن هناك من الناس من يكون هواه التشدد ويرى أن التيسير فتح آفاقا للمعصية عند الناس قائلا : إنه من الخطأ أن نتصوّر أن الناس يردعهم الخوف لماذا لا نشعرهم بالإحساس بالحب والرحمة وهذا أعظم دافع مضيفا ان التشريع أصله العبودية ، واضاف العودة : لست مع التشدد أو مع الهوى لكن في المسائل الخلافية نميل تلقائيا إلى التوسط والاعتدال وهو المنهج النبوي الذي يصلح للناس ، والشريعة جاءت في المصالح ومن أعظم المصالح الإتباع ، فمثلا نحن نصلّي الظهر أربعا ولا نعرف ما الحكمة من العدد لكن نعرف أن نبدأ بالقيام فالركوع والسجود ثم في حالة الخشوع والخضوع نسبح باسم الله الأعلى ، فهذه مشروعية العبادات المعلومة وهي التي إذا سمعتها العقول تلقتها بالقبول ، فلابد من مصلحة الإتباع والإجمال أي فهم المصلحة إجمالا من الفعل المأمور به، والحديث عن المقاصد يتعيّن على الترجيح والامتثال لأمر الله ورسوله ، وإن موضوع المقاصد من أكبر المشكلات ففي الغالب نربّي الناس على الحكم لا على المقصد ، فحينما نحثّ الناس على الصلاة وأنّها تقرّب إلى الله نحثّ الإنسان على الفعل ولابد من التربية على القيم التربوية فحسنات القلوب أعظم من سيئات الجوارح ولابد أن نعالج الظواهر ولا ننسى البواطن، فلابد من التربية على القيم قبل التربية على الأحكام " وأضاف العودة مبيناً أن دائرة الحلال والمباح أوسع من الحرام قائلا : إن الحلال والمباح أوسع في الإسلام ومنه ما ليس بمنصوص بإباحته ، فدائرة العفو كبيرة فهي غير مغطاة بحكم فهو من المسكوت عنه والمعفو عنه ، أما الحرام فكله منصوص وهو معدود ومحدود ، أما دائرة المباح والعفو والمسكوت عنه فليست بمحدودة ، فالفقهاء مجمعون أن الأصل في الأفعال والأقوال الإباحة ، فالحلال غير مفصّل بينما الحرام مفصّل و الأئمة يتقون إطلاق لفظ الحرام ويتورّعون عن ذلك بقولهم ( أكرهه ، لا يعجبني ، وأنهى عنه) ولا ينسبون ذلك إلى الشريعة ، فبعض الفقهاء يرى أن اغلاق المسائل بلفظ الحرام يمنع الناس والأولى أن يرجع الناس لسياسة السلف والصحابة في اجتناب لفظ الحرام والتورّع عنه ، بأن يُبالغ في النهي بذكر الأضرار والمفاسد وحديث النعمان بن المنذر ميزان لهذا "إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن وبينهم أمور مشتبهات" مضيفا انه لابد من استقلال العالِم أو الداعية أو الفقيه عن السلطة السياسية والاجتماعية بتوازن بينهما فلا يعني الاستقلال أن يكون معارضا للسلطة السياسية أو الاجتماعية فلا قيمة للعالِم إن لم يكن ضمن المجتمع إنما يكون هناك نوع من التوازن" . وفي ختام حديث العودة بيّن أهمية العشر من ذي الحجة وبيان فضلها فقال :"اقسم الله تعالى بعشر ذي الحجة وقال كثير من الفقهاء : إن ايام العشر أفضل من أيام العشر الأواخر من رمضان وأن ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي العشر من ذي الحجة ، ويفضل العمل الصالح فيها من التكبير سواء المطلق أو المقيد سواء بالإعلان أو الإسرار وذكْرِ الله والاستغفار والمعاني القلبية وتأكيد التوبة ومسامحة الناس وتطهير النفس من الشّح والمعاني السلبية " .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.