لا أدري كلما اتأمل حملة (الحج عبادة وسلوك حضاري) أجد انني محتاج الى التأمل من جديد والى الاستقراء المتكرر لها. ذلك ان هذه الحملة التي تبلغ مفرداتها أربع كلمات بالتمام والكمال وما بينها حرف عطف تختزل كثيرا من المعاني والمضامين والمفاهيم والدلالات وهكذا هي (بلاغية) المصطلحات “الكلام الأقل للمعنى الأدل”. اقول اتأمل أكثر لأني وبالتأكيد غيري الكثيرين أشعر ان هناك رسالة كبيرة تسعى الى تحقيقها هذه الحملة واذا نجحت في ذلك فانها ستحقق شيئا ما لم يتحقق من قبل. بل واذا تحقق هذا فاننا سنصل الى كل ما نريد في الحج من امن وسلامة وصحة وقبل ذلك معه وبعده (جمالية التنظيم) أتدرون ما هي تلك الرسالة؟ انها رسالة تحقيق التوازنات الصعبة.. (بناء الانسان وتنمية المكان) والحج (عبادة وسلوك حضاري) وهذه رسالة ليست بالهينة ابداً فسر أدوائنا التناقضات التي تصل حد الانكسار ما بين العبادة والسلوك ما بين المعتقد والفعل، في عباداتنا نكون على حال من الالتزام وفي سلوكياتنا العامة نكون على حال أخرى قد تناقض حالنا العقدية وتتقاطع معها. في رمضان وفي رحاب الحرم المكي أفرح لهذا الاياب الرائع في نفوسنا للرب الجليل وترجمان ذلك تلك الدموع والعبرات.. الناس يجهشون بالبكاء والسكينة تملأ المكان ولو سقطت ابرة لسمعت رنينها بين الصفوف. وما أن يسلم الامام حتى ينقلب الحال بحال وترى شيئا آخر غير الذي كنت تراه يعاكسه تماما ويناقضه في الفعل وردته.. الناس يتدافعون وعند ابواب الحافلات يتخاصمون وقد يتشابكون بالأيدي. وكأن الدموع والالتزام نهايتها كانت مع آخر تسليمه للشيخ السديس. وقال لنا أحد المسؤولين بأن خبيرا أجنبيا في تفريق الحشود احضروه يراقب الحشود عند الحرم عن قرب وكثب، هذا الخبير أدهشه تلك الانضباطية الرائعة في الصفوف على كثافتها في داخل الحرم وأدواره وسطوحه وساحاته وأدهشه ذلك الالتزام التام في الحركة في الركوع والسجود خلف الامام ولكن سرعان ما فتح الخبير شدقيه وهو يرى ذلك الهرج والمرج والفوضى والتدافع بعد انقضاء الصلاة وتساءل: لماذا هذا التناقض الخطير بين سلوكين لا يفصلهما الا ثانية واحدة؟! وأنا أسأل بطريقة أخرى ماذا يحدث لو اننا كنا منتظمين في سلوكياتنا وتصرفاتنا مثلما نحن منضبطون في عباداتنا؟! ماذا لو أعمالنا هي نتائج معتقداتنا؟! بالتأكيد سنصل الى النموذج الاسلامي الذي ننشده وهذه ليست بالمثالية التغريبية.. هذه هي مقاصد الدين بناء الشخصية الاسلامية المتكاملة والمتوازنة. وأنت المسلم المنضبط في البيت والشارع والعمل والسوق مثلما انت منضبط تماما في المسجد. انها بلغة اخرى هي رسالة حملة الحج فاذا كانت هذه الشعيرة عبادة فان العبادة يجب ان تفضي الى السلوك الحضاري وهذه رسالة لنا ولضيوف الرحمن معاً. والضيف يجب ان تقدم له افضل ما عندك وان تتعامل معه بما يليق وفي ذات الوقت فانه يجب ان يعاملك بالمثل.. يحترمك وانظمتك، يحترم من يشاطره المكان.. انه (السلوك الحضاري)، ونحن بالذات في مكة نعاني كثيرا من اسقاطات التناقض ما بين النظرة والسلوك، فالحاج ينظر الينا بشيء من القدسية وحتى لو اقنعته خمسين مرة بأننا بشر يصدق علينا ما يكون بغيرنا الا انه لن يقتنع ان يكون هذا حقاً لمن يسكن عند باب الحرم ثم بعد ذلك يصطدم بتصرف ما فيحدث عنه ما يشبه الانكسار ما بين نظرته وواقعه. والمشكلة اننا نجني من الورد شوكه لا أكثر.. فالذين يبيعون الحاج ويشترون اكثرهم في الغالب ليسوا سعوديين فكأننا نتحمل وزر غش لسنا من قام به. وفي النهاية فان الامر لا يقتصر ان تكون سعوديا أو غير سعودي، الامر ان تكون مسلما ملتزما منضبطا في عبادتك وسلوكك معاً، وهذا هو الاهم والأعم. وفي اطار شعيرة الحج فان الحاج المنضبط دينيا وسلوكيا لا يقبل ان تكون هناك فجوة بينهما، وهذا هو التكامل والتناغم ما بين مفهوم الحج كعبادة والحج كسلوك حضاري وهو في حقيقته لب رسالة الحملة. وبالتأكيد فإننا كلنا بلا استثناء على مختلف مستوياتنا وشرائحنا ومؤسساتنا مطالبون بأن نكون خلف هذه الحملة لتحقق رسالتها ولا أحسب أحداً منا يرفض حالة التوافق ما بين النوايا والسلوكيات، ما بين المضغة والأطراف!!