هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    جدة تحتضن الماضي والحاضر والمستقبل في معرض تشكيلي    إسرائيل تكشف عن خطتها لتسهيل «المغادرة الطوعية» للغزيين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتفوق على الرائد بثنائية.. وهاتريك حمدالله يهدي الشباب الفوز على الخليج    دوريات الأمن بالقصيم تضبط مخالفاً لنظام البيئة    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    فرص متكافئة للإسهام في التنمية    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين كارثي ويهدد التفاوض    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    الحميدي الرخيص في ذمة الله    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    خطة لترمب لإنهاء الحرب بين موسكو وكييف.. وفرنسا تسلم أول مقاتلة لأوكرانيا    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    البديوي: قادة دول المجلس تؤمن أن صحة المواطن والمقيم في مقدمة الأولويات    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    معادلة السعودية «الذهبية»    التأسيس عز وفخر    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدخلي: المؤلفون العرب أفقدوا مسرحنا هويته
نشر في المدينة يوم 20 - 12 - 2017

أحصى الكاتب والمخرج المسرحي ياسر مدخلي (5) عيوب فنية تعاني منها بعض النصوص المسرحية، تتمثل في:
ترهل النص
الغموض
تشعب الأحداث
كثرة الشخصيات
الأفكار المستهلكة
ملخصًا معاناة المسرح السعودي في ضعف التأليف، بإشارته إلى أن معظم المسرحيات السعودية ما زالت تعتمد على المؤلفين العرب ما جعلها تفقد بعضًا من هويتها وخصوصيتها المجتمعية، مستدركًا بالقول» إلا أن ذلك لا ينفي وجود مؤلفين سعوديين ظهروا مؤخرًا وبرزت أعمالهم برغم أنه لم يحالفهم الحظ في النهوض بحركة مستمرة، وتطلع إلى نهوض المسرح الجامعي بالحركة المسرحية، مؤملا تعزيز دور وحضور المسرح المدرسي.
كما عزا أسباب ظهور أزمات النص المسرحي في المملكة إلى ركود الحركة المسرحية، وكون النص المكتوب غالبا يفتقد أسسه الصحيحة، ولأن المنتجين والمسؤولين لم يقدموا الدعم الكافي للقلم السعودي.
جاء ذلك في ورشة عمل تدريبية عن «أسس الكتابة المسرحية» ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض جدة الدولي للكتاب، المقام هذه الأيام بأرض الفعاليات في أبحر الجنوبية، حيث أوضح مدخلي أن الغاية من كتابة النص المسرحي، هي تجسيده من خلال التمثيل على الخشبة، مبينا الفرق بين النص المسرحي وسيناريو الفيلم والمسلسل كونهما فنون مرئية منقولة عبر وسيط آخر، بينما المسرح اتصال مباشر بالمتلقي.
لافتا إلى أن النص المكتوب يقوم على حكاية وحبكة وحوار، وصراع، وحدث، ويحتاج إلى إيقاع، وأن النص المسرحي لا يصل للجمهور، ولا يؤثر فيهم إن قام على فكرة مستهلكة، أو أدته شخصية غير مؤهلة للأداء. ويرى أنه برغم العمر الطويل للمسرح ومروره بمدارس وتجارب وتراكمات وبيئات مختلفة، إضافة إلى التقدم تقني وجهاد منظومات العناصر الأخرى ومنها الإخراج والتمثيل والصوت والإنارة والديكور والملابس والموسيقى والسينوغرافيا والمكياج والإيماء والرقص والفضاء المسرحي، إلا أن الأشخاص العاملين فيه يتجهون لإبراز أهمية أدوارهم وسعيهم للحصول على حقهم في طرح رؤاهم جعل النص المسرحي يتراجع ويتخلى تدريجيا عن الكثير من مسؤولياته القديمة، وأن يكون ديموقراطيا في تقبل حضور العناصر الأخرى حتى صار النص مجرد عنصر من عناصر المسرح الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.