في هذه الآية الكريمة تقرير لحقيقة الحسد، وأنه في مرتبة ممارسة السِّحر، وهو شرّ بحت، يدعو الله عباده للتعوّذ منه، وتعريفه: اشتداد حبّ أحدهم زوال نعمة الله عن الآخر، وهو مِن فِعل اليهود، حيث مَنعهم الحسد من الإيمان بما نزل على النبي محمد (صلى الله عليه وسلّم) وهم يعرفون أنه الحق. ومن الحسد تمنّي عدم حصول النعمة للآخرين، وهو أمرٌ غاية في الانحطاط الإنساني والسقوط الأخلاقي، حيث لا تضرُّ الحاسد حصول النعمة ولا زوالها عن غيره، وفيه اعتراضٌ على أمر الله وسخطٌ على قضائه وعطاياه، وهو بخلاف معنى الغبطة المحمودة المذكور في الحديث الشريف: «لا حَسَد إلا في اثنتينِ: رجلٌ آتاهُ الله مالاً فسلّطهُ على هَلكَتهِ في الحقّ، ورجلٌ آتاهُ الله حِكمةً فهو يَقضي بِها ويُعلّمها». والحسد، أول معصية عُصي الله بها حين حسد إبليسُ آدمَ عليه السلام، فهو خصلة إبليسية، ونبتة شيطانية، وإعجاب المرء بنفسه بالرغم من عُقد نقصه، وانعدام ثقته بنفسه، وهو معصية قلبية لا تظهر، لكن في أحيان كثيرة لا يملك الحاسد زمام لسانه فينطلق بالبغضاء، كما في قوله تعالى: (قد بَدتِ البغْضاءُ من أفوَاهِهمْ، وما تُخفِي صُدورُهم أكبَر)، فالفَطِن من يتنبّه لهذه الخصلة لدى الناس من حوله، ويحذر مكْرَهم. الحسد كِبْر وحريقٌ في قلب الحسود، يزيد اشتعالاً بعطاءات الله لغيره، فلا يهدأ إلا بإيقاع الضرر عليه، وإيراده المالك، فالحاسد يعاني من عدم الرضا عن حالهِ وشدة السُّخط من حال غيره، فتجده مُتملمِلا قلِقا، لا يهدأ له حال ولا يستقرُّ له بال، يكيد لغيره المكائد، ويحيكُ له الضرر، وهذا أمر منتشر في المجتمعات الوظيفية وبين الأقران، وخاصة في مجتمعات يتفشّى فيها الظلم الفئوي، ويقلّ لديها وازع الإيمان والقناعة، ويأخذ أشكالًا عديدة، منها العيْن -والعيْن حق- ومنها الوِشاية والنميمة والترصّد والمراقبة، لذلك شرع الله للمسلم التحصّنَ به سبحانه من شرّ كلّ ذي شرّ، والتعوّذَ به بقراءة المعوذتين والإكثار من ذكره، وبذل الصّدقات، وتجاهل الحاسد والبعد عنه، والصبر على حسده، وكما قال الشاعر: اصبِر على كيْد الحسُود فإنّ صبْرك قاتلُه كالنّار تأكلُ بعضَها إن لمْ تَجد ما تأكلُه