التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر نوفمبر    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاء امرأة

إن المتأمل في حياة العرب الاجتماعية يرى أن المرأة كانت مهضومة الحق في أمور كثيرة، فهي توءد في صغرها، وهي تحرم من الميراث، بل تورث هي نفسها في بعض الأحايين، وهي تسبى في الحروب، كما أوضح الله تعالى ظلمهم للمرأة حين قال: (وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت) وقوله تعالى أيضاً: (وإذا بُشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم) ثم استرسل تعالى في وصف الحالة: (أيمسكه على هونٍ أم يدسه في التراب ألا ساء مايزرون) بل إن ولادة الأنثى كانت تتسبب في وقوع الطلاق بين الزوجين، وفراق الزوج لزوجته، وابتعاده عنها، وتمثل هذه الصورة قصة زوجة أبي حمزة الضبي، فقد انجبت أنثى وغضب عليها ولم يأتها، فقالت تلك الأبيات الطريفة جداً، والمؤثرة في النفس، والتي ما إن سمعها أبو حمزة حتى عاد إليه رشده وصوابه، فقالت وهي ترقص ابنتها بحزن وهم شديدين:
ما لأبي حمزة لا يأتينا
يظلّ في البيت الذي يلينا
غضبان أن لانلد البنينا
تالله ماذاك في أيدينا
وإنما نأخذ ما أُعطينا
ونحن كالأرض لزارعينا
ننبتُ ماقد زرعوه فينا
وعلى الرغم من ذلك، بل وأكثر منه إلا أنها كانت الوتر الحساس الذي ينبض في قلب كل شاعر عربي، ففيها تغزل الشعراء، وفيها أبدعوا الوصف، وفي محاسنها مدحوا، وبأخلاقها أشادوا، ولا أدل على هذا من المعلقات التي سارت على مسار واحد في مدح المرأة، والإغراق في وصفها، والهيام بها، حتى انها كانت تشيد بحمايتها، والحفاظ عليها، وإضرام نار الحروب، وشرر المعارك من أجلها، بل تعدت القصائد العربية وصف المرأة إلى وصف مآثرها وأطلالها، وقد استطاعت المرأة العربية الرائدة في عهودها الأولى أن تحصل على شيء من مكانتها الاجتماعية حيث كان زمام الحياة الزوجية بيدها فهي وحدها القادرة على إبقائها أو انهائها، وكان الطلاق يحدث من غير تلفظ به أو قسيمة تكتب له، بتغيير موقع الخباء فإن كان قبل المشرق حولته إلى المغرب، وإن كان قبل اليمن حولته قبل الشام، وحين ذاك يعرف الرجل أن الطلاق قد وقع فلا يدخل عليها، هذا وقد حفل شعر شواعر العرب بكثير من مواطن الجمال والإبداع، وبقصص متعددة لمناسبات كثيرة، احتفظت بها كتب التراث، ودواوين الشعراء، ووضعوا لها مسميات معينة، وسبب هذا أن شعر المرأة كان على مستوى متين وقوي وجزل، استطاعت من خلاله المرأة العربية أن تضاهي كبار الشعراء، وتحاورهم وترد عليهم، بل كانت المناظرات والمحاورات الشعرية تعقد لها، ويعين فيها حكم مدرك لمواطن الضعف والقوة في الشعر، فيحكم لها أو عليها، كما حدث للخنساء في احدى محاورات العرب والتي أُقيمت في أسواقهم، ولعبت دوراً هاماً في المفاضلة بين الشعراء، والإشادة بالبديع من قصائدهم، وهنا قصة تحكي وفاء المرأة العربية لزوجها كما ورد في كتاب معجم النساء الشاعرات في الجاهلية والإسلام، والكتاب من إعداد الأستاذ الفاضل عبد أ,مهنّا، ومرجع المادة الأساسي هو الأمالي لأبي على القالي، وأخبار النساء لابن قيم الجوزية، وبطل هذه القصّة شاعرة عربية تكنى بأم عقبة وهي بنت عمرو بن الأبجر اليشكرية زوجة غسَّان بن جهضم، وكان هذا الزوج ابن عم لها، فمات عنها، وقد أخذ عليها عهوداً ومواثيق مغلظة بألا تتزوج من بعده أحداً أبداً، وكان يحبها وهي تحبه جداً، وقال لها: إني سأقول ثلاثة أبيات أسألك عن نفسك بعد موتي، فقالت: والله لا أجيبك بكذب، ولا أجعله آخر حظي منك، فقال:
أخبري بالذي تريدين بعدي
والذي تُضمرين يا أمّ عقبة
تحفظي من بعد موتي لما قد
كان منّي من حسن خلقٍ وصحبة
أم تريدين ذا جمالٍ ومالٍ
وأنا في التراب في سحق غربة
فأجابته تقول:
قد سمعت الذي تقول وماقد
يابن عمّي تخاف من أمّ عقبة
أنا من أحفظ النساء وأر
عاهُ لما قد أوليتُ من حسن صحبة
سوف أبكيك ماحييت بنوح
ومراث أقولها وبندبة
فلما سمعها أنشأ يقول:
أنا والله واثق بك لكن
احتياطاً أخاف غدر النساء
بعد موت الأزواج ياخير من عو
شر فارعي حقّي عين الوفاء
إنني قد رجوت أن تحفظي العه
د فكوني إن متّ عند الرّجاء
ثم أخذ عليها العهود واعتقل لسانه فلم ينطق حتى مات، فلم تمكث بعده إلا قليلاً حتى خُطبت من كل وجه، ورغب فيها الأزواج لاجتماع الخصال الفاضلة فيها فقالت مجيبة:
سأحفظ غسّاناً على بعد داره
وأرعاهُ حتى نلتقي يوم نحشرُ
وإني لفي شغل من الناس كلهم
فكفّوا، فما مثلي بمن مات يغدرُ
سأبكي عليه ماحييتُ بدمعةٍ
تجول على الخدين مني فتهمر
فلما تطاولت الأيام والليالي تناست عهدها، ثم قالت من مات فقد فات، فأجابت بعض خطّابها فتزوجها، فلما كانت الليلة التي أراد الدخول بها، أتاها غسّان في منامها وقال:
غدرتِ ولم ترعي لبعلك حرمةً
ولم تعرفي حقاً ولم تحفظي عهدا
ولم تصبري حولاً حفاظاً لصاحبٍ
حلفتِ له بتاً ولم تنجزي وعدا
غدرتِ به لما ثوى في ضريحه
كذلك ينسى كل من سكن اللّحدا
فلما سمعت هذه الأبيات، انتبهت مرتاعة كأن غسان معها في جانب البيت، وأنكر ذلك من حضر من نسائها، فأنشدتهنّ الأبيات، فأخذن في حديث ينسيها ماهي فيه، فقالت لهنّ: والله مابقي لي من الحياة من أرَب حياء من غسان، فتغفّلتهنّ فأخذت مدية فلم يدركنها حتى ذبحت نفسها، فلما بلغ ذلك المتزوج بها قال: ماكان فيها مستمتع بعد غسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.