مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كسارات الأسياح تعمل ليل نهار وتماطل بشروط لجنة أمير القصيم
الأغبرة والأدخنة شاركت المواطنين سحورهم وإفطارهم

صدر توجيه كريم من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم بتشكيل لجنة من محافظة الأسياح والبلدية والدفاع المدني والصحة وفرعي المياه والزراعة وذلك لتتولى هذه اللجنة موضوع الكسارات بالمحافظة وإعطاء هذه اللجنة صلاحيات إيقاف العمل في المواقع المخالفة لشروط الكسارات.. وقد أقامت اللجنة عدة اجتماعات بهذا الخصوص تلخصت في زيارات لمجمع الكسارات في محافظة عنيزة للاطلاع على التصاميم المتبعة في عمل الكسارات وكذلك تم في ذلك الاجتماع حصر عدد الكسارات التي داخل نطاق المحافظة بالاسم والملكية والفائدة من إنشائها وما هي المشاريع التي تحكمها هذه الكسارات وتم أيضاً عمل زيارة ميدانية لموقع الكسارات وإعداد تقرير عن كل كسارة وتحديد النقاط التي يتوجب تنفيذها من قبل أصحاب تلك الكسارات والمطالبة بمعالجتها عاجلاً وقد عقدت اللجنة بعدها عدة اجتماعات وكان أغلبها على أرض الواقع والتي وجدت اللجنة أن هناك مواقع غير مرخصة وهي مخالفة للشروط وقد أعطت اللجنة مهلة لأصحابها لتنفيذ الشروط والتعليمات إلا أن هذه الكسارات ضربت بتلك التعليمات عرض الحائط ولم تستجب لمطالب اللجنة الخاصة والمكلفة بالتوجيه الكريم من أمير القصيم لمحافظة الأسياح لمعالجة وإيجاد الحلول لوقف الأضرار التي تنتج يومياً من أفوهة تلك الكسارات.. (الجزيرة) تلقت عدة اتصالات لعدد كبير من المواطنين من أهالي عين بن فهيد المتضرر الأول منها بحكم قرب المسافة حيث لا تبعد سوى (5كم) وكذلك المراكز القريبة الأخرى يشكون حال تلك الكسارات التي أدت إلى الإضرار بهم حيث يتزايد عدد الذين يعانون من الأمراض الصدرية نتيجة استنشاقهم الغبار المنبعث من الكسارات وكذا الأدخنة السوداء المنبعثة منها التي يتم إطلاقها بين الفينة والأخرى وقد أثبتت الدراسات الطبية والتي تؤكد أن أضرار تلوث الهواء في المدن يؤدي إلى قصور في وظائف التنفس وزيادة في معدلات انتشار الإصابة والوفاة بأمراض القلب والتنفس.. يضاف إلى ذلك أن الهواء الملوث تصل آثاره إلى إتلاف الممتلكات العامة هذا بالإضافة إلى انعدام التربة للأراضي الزراعية المجاورة وكذالك مزارع النخيل وكذلك طمس معالم الشعاب بسبب الأحجار التي تقوم جرافات الكسارة بأخذها منها مما أحدث حفراً ومستنقعات خطرة علاوة على القضاء التام على المراعي والأشجار المعمرة وانتهاك حرمة المراعي لرعاة الأغنام والإبل وإلى تهديد المنازل الواقعة بالقرب منها بالأضرار الآنفة الذكر ولا يخفى على الجميع أضرار الكسارات وما ينتج عنها من تلوث خاصة عندما تكون قريبة من الأحياء السكنية وما تسببه من أضرار صحية مثل الربو والحساسية والتهابات العيون وضيق التنفس، نتيجة لكميات الغبار والأدخنة التي تتطاير في الهواء بشكل يومي ووقتي إضافة إلى تلوث البيئة وقطع الأشجار وتطاير الغبار.. واستغرب المواطنون أيضاً أن تُعطى تلك الكسارات تراخيص في منطقة قريبة وفي مواقع متنزهات المحافظة وزوارها وبخاصة أن ملوثات تلك الكسارات ستؤثر بصورة سلبية على حياة المواطنين بسبب الرياح التي تنجرف محمَّلة بالغبار والدخان.. ودعا المواطنون المسؤولين الذين قاموا بمنح هذه التراخيص التقيد بالتعليمات الحكومية القاضية بعدم إقامة الكسارات في مناطق قريبة من السكان أو المتنزهات البرية والحيوية ومناطق المراعي ونقل هذه الكسارات إلى مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية.
ويأمل جميع المواطنين عبر (الجزيرة) نقل معاناتهم اليومية للمسؤولين عن ذلك جراء أدخنة وأغبرة ومخلفات الكسارات التي وصل بها الحال إلى أن تشاركهم (سحورهم وإفطارهم) خلال الشهر الكريم هذا بالإضافة إلى دخول مخلفات الكسارات إلى غرف المنازل الداخلية (غرف النوم) وتستهدف الأطفال وتعرضهم للأمراض وتصبغ أوانيهم المنزلية بها خصوصاً أن هذه الكسارات تعمل ليل نهار دون توقف بلا حسيب ولا رقيب.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.