محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الجوهر).. بصمة سعودية تستحق التقدير
(45 عاماً).. قضاها في الملاعب!
نشر في الجزيرة يوم 11 - 07 - 2008

* (ناصر الجوهر) نجم كبير.. تجلى مع فريق النصر وذاع صيته مع نجوم الفريق الأصفر في حقبة الثمانينيات الهجرية. من القرن الفارط. بدأ مشواره الكروي شبلاً عام 1382ه ثم صعد للفريق الأول بصورة مبكرة من عمره الكروي ومثله وهو في سن (17 عاماً) واستمر يُمثِّله في خط الدفاع (21 عاماً).. وكان من نجاحاته الكروية التحاقه بصفوف منتخب المملكة الأول عام 1389ه ولعب معه ثمانية أعوام منها أربعة مواسم قائداً الأخضر ومثَّله في دورات الخليج الأولى بالبحرين عام 1970م والثانية بالرياض عام 1362ه والثالثة بالكويت عام 1394ه والرابع في قطر عام 1396ه بالإضافة للدورة العربية التي الخامسة بسوريا عام 1976م.
* حقق مع فارس نجد العديد من الإنجازات كلاعب.. منها بطولة كأس ولي العهد عامي 92 أمام الوحدة و1393ه أمام الأهلي وكأس الملك أعوام 94-1396ه ووصيف البطل أعوام 91- 1392ه.
* اشتهر (الجوهر) بأخلاقه العالية وسلوكه الرياضي الرفيع مع الجميع فطوال السنوات ال21 عاماً التي قضاها في الملاعب لم ينل أي بطاقة ملونة أو صدر منه سوء سلوك تجاه زملائه اللاعبين أو الجماهير أو حتى الحكام لإدراكه أن سلوك اللاعب الرياضي هو النبراس الذي يضيء له دروب النجاح والتفوق شأنه في ذلك شأن شقيقه الراحل سعد الجوهر صاحب لقب الجمجمة الذهبية.
* وعقب اعتزاله عام 96-1397ه عمل في مجال التدريب حيث بدأ عمله بصورة أكبر عام 1411ه حينما درب النصر وحقق معه لقب الوصيف في البطولات المحلية الثلاث عام 1411ه.. وكذلك لقب الوصيف في بطولة الأندية الآسيوية عام 1992م.
* بعد نجاحه مع النصر مدرباً رشح ليكون مساعداً لمدرب المنتخب الأول في بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد الرابع بالمملكة.
* البطولة الأوفرو آسيوية عام 1420ه.
* نهائي كأس أمم آسيا إل (12) بلبنان عام 1421ه.
* تم تكليفه مدرباً للأخضر في كأس أمم آسيا بلبنان.
* قاد الأخضر في التصفيات الأولية لكأس العالم بالدمام عام 1421ه كمدرب وحصل على المركز الأول.
* ثم كلف بتدريب الأخضر في التصفيات النهائية وحصل على المركز الأول في التصفيات وتأهل إلى مونديال كأس العالم عام 2002م.
* تمَّ تكليفه مستشاراً للفئات السنية (الأولى - الشباب - الناشئين).
* تمَّ تكليفه مدرباً للمنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم الأولية عام (2006م) وحقق الأخضر المركز الأول تحت إشرافه.
* قاد الأخضر في بطولة كأس الخليج عام 2002م للحصول على اللقب بجدارة.
* أما على صعيد الجوائز العالمية الأولمبية.
1- الجائزة العالمية الأولمبية لعام 2005م.
2- أحسن مدرب في آسيا عام 2001م.
3- أحسن مدرب لشهر أكتوبر عام 2001م.
4- أحسن مدرب في آسيا لشهر نوفمبر لعام 2000م.
* وحالياً يعمل الجوهر مدرباً للمنتخب الوطني الأول خلفاً للمدرب البرازيلي أنجوس الذي تمَّت إقالته مؤخراً وتكليف (ابن الوطن البار) ناصر الجوهر بقيادة الأخضر في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال 2010م.
* وأخيراً يبقى الجوهر (ناصر) علامة بارزة في تاريخ الكرة السعودية بنجاحاته المتميزة كلاعب خدم ناديه (21 عاماً) وتفوقه في عالم التدريب الذي أمضى في حقله أكثر من عقدين ونصف العقد شهدت مسيرته التدريبية العديد من النجاحات التي حفظها التاريخ الرياضي وسجلها بمداد من ذهب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.