تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 227,778 قطعة عقارية بمدينة الدمام والخبر والقطيف    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. محمد عبده يماني
بين الخطاب الثقافي والخطاب الإعلامي
نشر في الجزيرة يوم 31 - 05 - 2008

كثر الحديث في هذه الأيام عن الخطاب الثقافي بين القوة والضعف، وبين الوصول والانقطاع، ويطل السؤال محيرا: كيف يمكن اصلاح الخطاب الثقافي؟؟ وهل هي حقيقة أنه ضحية للخطاب الإعلامي؟؟،
فقد سرني دعوة نادي مكة الأدبي الثقافي للمشاركة في حوار حول نفس الموضوع، وقلت في حديثي لهم بأنني أشعر بغياب كبير للخطاب الثقافي في الداخل والخارج، وغياب القنوات القادرة على إيصال هذا الخطاب للعالم من حولنا، أو حتى في بعض الأحيان فيما بيننا، بعد أن تحول الخطاب عندنا إلى ضجيج إعلامي لا طحن خلفه، وأثر على الخطاب الثقافي بصورة سلبية، ومرد ذلك في رأيي بالدرجة الأولى إلى غياب المنهج التعليمي الذي يؤهل القدرات عندنا لخوض غمار هذا الخطاب والمشاركة فيه بالرأي والابداع والمساهمة الفاعلة، ورسم تجارب لهذه الأمة الخالدة.
ومن الناحية الثانية أن غياب الحرية جنى إلى حد كبير على الخطاب الثقافي وأربكه، وأدى إلى ثقوب وخلل فيه أفقده التوازن المطلوب، وهزم فيه القدرة على الابداع، ومنعه من الوصول إلى الآخر، ورسخ في ذهنه أفكارا غريبة لاحتقار الرأي الآخر، والحوار لا يبدأ إلا باحترام الرأي الآخر والقدرة على الحوار معه.
والعامل الثالث أن ثورة الاتصال التي هي الحصان الذي كان ممكنا أن نركبه للوصول إلى الآخر لم نستطع الاستفادة منها فجاء خطابنا محليا ومتواضعا.
ومن هنا فأني أقول وبكل صراحة إن قراءة الحاضر تدل على ضعف الخطاب الثقافي وتدعونا إلى استشراف المستقبل عن طريق إعادة النظرات الجادة إلى مناهجنا التعليمية لعلاج مثل هذا النقص وبناء القدرة لدى الناشئة للتعبير عن أنفسهم واحترام العلماء والمفكرين لهم حتى يتحقق الهدف الذي نرجو ونسعى إليه.
ولا شك أن غيابنا قد أتاح الفرصة لخصومنا لغزونا عندما ضعفنا، فغزانا الآخر وجاء التحدي الأكبر لموضوع الهوية الثقافية ودور الخطاب الثقافي، فهناك مسؤولية تقع على عاتق القادة.. والمنظرين للأمة.. والمفكرين فها لكي تتخذ الخطوات المناسبة في الطريق الصحيح.. وأهمها أن يكون لدينا تعريف واضح.. وسياسة محددة.. تترجم هويتنا الثقافية.. ومعطياتنا الحضارية وتوجهاتنا التربوية.. على أسس واضحة من عقيدتنا.. وقيمنا.. ومقوماتنا، وأن نربط ذلك كله بسياستنا الثقافية وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. لبلادنا جميعاً.. ثم نعرف موقفنا من هذا العالم الذي يؤثر فينا.. ومن المفروض أيضاً أن نؤثر فيه، ولا شك أن عملية الترابط.. داخل التراب الوطني مهمة جداً.. ثم داخل مجموعاتنا السياسية والإقليمية.. وهكذا، وإلا فكيف نريد من العالم أن يفهمنا إذا لم يفهم بعضنا بعضاً.. وأن يقدرنا إذا لم يقدّر بعضنا بعضاً؟
ومن ينظر إلى المستقبل يشعر بخوف كبير فهذه القوى تتوسع أكثر فأكثر، وتستخدم أحدث التقنيات، وأكثر المؤثرات، وتعلم أكثر منا ما يصلح وما لا يصلح للتأثير على أجيالنا وتغريبهم عن ثقافتنا الأصيلة، ونحن أمة متقاعسة لا حول لها ولا قوة، ولا تجمعها وحدة ثقافية معلنة ومعروفة، ولا تخطيط للسير نحو مستقبل أفضل ندفع فيه على الأقل هذا البلاء الذي أحاط بنا.
إننا في حاجة جادة إلى تغيير جذري لمسيرتنا نحو المستقبل، يأخذ في الاعتبار مسيرة العالم الحديثة، والتقنيات العظيمة التي طرأت عليه، مثل ثورة الاتصالات التي ذكرتها، وثورة الوسائل التعليمية لنسد الفجوة بيننا وبين العالم الآخر من ناحية ولننهض بتعليمنا في البلاد الإسلامية من ناحية أخرى، ولا بد من التخلص من هذا القنوط والخمول واليأس الخبيث الذي يقتل الهمم ويكبل المسيرة ويعطل الحركة ويجعلنا أمة لا تعي أبعادها المستقبلية.
وكلما استعرضنا الصور الحاضرة نلاحظ غياب الجدية وعشوائية التحرك وهزلية الخطى، مع أن المسألة تحتاج إلى تخطيط سليم ومدروس ومنهج للإنتاج يأخذ بيدنا نحو ركائز التقدم.
وكنت أتابع منذ فترة عملية نقل الأخبار من العالم الإسلامي إلى خارجه، فوجدت أن هذا العمل فيه كثير من الخطورة والخبث لأنه يأخذ نفس الخبر من العالم الإسلامي ويشوهه بإدخال مزيد من العبارات عليه، فإذا ما قمنا بمحاولة التصحيح فإن قدراتنا الإعلامية ضعيفة ولا تصل إلى الطرف الآخر، وإذا وصلت فهي ضعيفة، وكذلك إذا بدأنا نحن بالبث من خلال وكالات الأنباء ومصادر الأنباء الإسلامية فالناس في الغرب لا يثقون فيها، وذلك بسبب ما أحاط بها من دعاية أبعدتها عن روح المصداقية والعلم الصحيح، وقد أثر الإعلام الغربي فينا لدرجة أن هناك عبارات تصاغ عندهم ونرددها نحن في بلاهة عبر بلادنا العربية والإسلامية وكأنها حقائق، الجهاد أصبح (إرهاب إسلامي) تحصيل الزكاة حولوه إلى (تمويل للإرهاب)، المقاومة الفلسطينية المشروعة للدفاع عن أنفسهم أصبحت (اعتداء وهمجية) والتعاون الاقتصادي سموه (الهيمنة البترولية)، ونحن نردد هذه العبارات ببلاهة وبدون تفكير، ويتحدث أدباؤنا ومفكرونا عن أدباء ومفكري الغرب ويقدمونهم إلى شبابنا في وقت لا يعرف منهم في الغرب عن مفكرينا غير بعض ممن سبقونا بمئات السنين مثل ابن سينا والرازي وابن رشد، أما مفكرونا اليوم لا يتحدثون عنهم ونحن أوقفنا جهدنا للحديث عن خطابهم الثقافي.
إنني ممن يشعرون بأننا قد دخلنا عصر التقنية والأقمار الصناعية الذي فرض نفسه بصورة خاصة في مجال الإعلام، وأحدث ثورة كبيرة، ولهذا من المهم أن نستفيد منه في الإعلام عن ثقافتنا ونصحح الصورة المغلوطة عن الإسلام والمسلمين في أذهان الغرب..
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.