كيف نغسل ما بداخلنا من وجع طالما أن المياه كلها آسنة...!!؟ لماذا هي آسنة؟! وأي مادة أخرى؛ سائلة قابلة لغسل ما اتسخ فينا ومنا؛ عند عدم توفر الماء الطهور..؟!! التيمم يحقق الطهارة من أجل قضاء الفروض، والواجبات الدينية، والنوافل؛ بيد أنه لا يحقق النظافة وإزالة ما علق على البدن، والثوب، والبقعة من الوسخ والنجاسات، أو القاذورات.. التيمم رحمة إلهية.. سعة دينية لرفع الحرج والمشقة... بينما الماء لا بديل له، ولا عوض عنه أبداً.. أعني بذلك الماء الطهور الباقي على خلقته التي خلقه الله عليها.. من الماء جعل الله كل شيء حي.. واستردت الحياة روحها به.. بالماء اغتسلت الأرض وارتوت.. وبالماء اغتسلنا وارتوينا.. فمن تسبب (الآن) في جعله آسن..!! *** من المحال دوام الحال.. كما ومن الخطأ اعتقاد دوامه.. فالنواجذ وإن أفصحت عن ابتسامة، غداً تفصح عن مكر وخديعة!! لذا لا يخالجك ظن أن الليث يبتسم لك حينما تبدو نواجذه.. كم فرد منا احتفل بالهطول المستمر للمطر وبكفاية مزرعته من سقيا الله لها بحيث نسى في غمرة احتفاله أن المطر عرضة للاحتباس.. والأرض للجدب.. فهل ادخر في زمن الهطول؛ كمية تكفي زمن الاحتباس والجدب..!! الأعوام تمضي.. والسنون تتجدد ومعها تتجدد الحياة، أراء البشر، أفكارهم، أذواقهم، مشاربهم، أجناسهم.. حتى لغتهم تتطور.. بينما الماء باق على خلقته لم يتغير.. منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها والماء هو الماء.. أساس كل شيء حي فكيف سنحيا به لو أصبح آسناً..؟! *** قلة من يستطيعون تناول ماء امتزج بماء الورد.. ويفضلونه على الفطرة التي فطره الله عليه رغم حلاوة ماء الورد..!! فهل يطلق على ماء اختلط بماء الورد مسمى آسن..!!؟ اعلم أنه أصبح ماء طاهراً.. لكنه لن يحل محل الطهور أو يغني عنه؛ مهما تلذذنا به..!! كذلك الشأن بالنسبة لمياه البحار المالحة والسعي الحثيث نحو تحليتها.. أو استخراج الملح منها.. الماء الخالص نفصل شربه على هيئته التي خلق عليها.. وما أن نمزجه بالشاي أو القهوة والحليب حتى نجد في طلب السكر.. وعند طهيه مع الطعام نجد في طلب الملح.. بينما في حال أراد الشخص عمل حمية أو عانى من ضغط فإن الطبيب المعالج ينصحه بالابتعاد عن الملح والسكر أو التقليل منه لندرك في النهاية أن الماء الخالص يبقى ما بقية الحياة.. فكيف نحافظ عليه ونحميه من أن يصبح آسناً. * إضاءة خافتة: - تنفسنا تأكيد أن فرد مازال محتفظ بمقعده في سجل التعداد السكاني ولم يسقط بعد. - المعادلة التي تقول: استيعاب كلي أو لا استيعاب، هل هي معادلة سليمة! - صمتي ليس عن كف اللسان.. صمتي برهان عقم الكلام المنطوق. ص.ب10919 - الدمام 31443 [email protected]