ولي العهد يقدّم الدعوة للرئيس عون لزيارة السعودية    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بات الزواج انتقالاً سلبياً ضد الفتاة.. أحياناً..!!
نشر في الجزيرة يوم 28 - 01 - 2009

(في الغالب) ما إن تخرج الفتاة من أسوار المنزل الأسري، متجهة صوب (بيت الزوجية)، حتى تبدأ أوراق شجرة الرونق فيها، في التساقط ورقة، ورقة، ورقة، إلى أن تبقى الشجرة بلا أوراق!! لأنها تشرنقت وتقوقعت داخل عش الزوجية بطريقة خاطئة مفضلة عدم الخروج من الشرنقة، والعودة إلى تطلعاتها السابقة.. أنوثتها.. وهجها.. اشتعالها.. حيويتها.. ثقافتها.. فكرها.. عطائها الآخر.......
الزواج سكن جديد ونقلة ثانية للفتاة بعد سكن الوالدين والأسرة.. فهل هو سكن التراجع والانتقال السلبي لها؟!!
ينبغي ألا يكون كذلك.. لكنه كان!!
ما إن تتزوج أغلب الفتيات ويبدأن في الإنجاب حتى يبدأ مشوار فَقْد الكثير مما كانت عليه قبل الزواج!!
يتراجع حرصها على بنائها الجسدي.. على التأسيس الثقافي لفكرها.. على هندامها.. كأنما الزواج والإنجاب مؤسسة للانتكاس والتراجع!!
الشحوم في تراكمها.. الجسد في ترهله.. الشحوب على وجهها.. التذمر الدائم، والملل المستمر.. التقوقع، التقاعس.. بعد أن كانت قيادية أضحت انقيادية..!! الرأي رأي الزوج، والمشورة مشورته.. والإدراك إدراكه.. هو مَنْ يفهم، ويدبر، ويخطط، ويؤسس، ويرتب، ويقْدم.. وما الزوجة سوى تابع!!!
لم يرتبط بها الزوج كي يجعل منها امرأة سلبية!!
فما أعرفه أن الرجل تلفت نظره المرأة القيادية، صاحبة الرأي، صانعة القرار والمثقفة المطلعة المعطاءة المنتجة.. فمن الذي انتقل بتلك الزوجة من مرحلة حيوية إلى أخرى سلبية؟!!
القضية أصعب من أن أبت في شأنها، وتحتاج دراسة مستفيضة ربما نصل للسبب في تراجع النساء بعد الزواج..
ما أعرفه أن الروح الحيوية لا تنتكس بفعل تغير الوضع الاجتماعي.. بل إنها في تجدد مستمر، وحيوية متواصلة.. وما الزواج سوى امتحان للتمسك بها، والمحافظة عليها..
- لماذا لا بد أن تتبدل سلوكيات اللباس عند المرأة بعد الزواج؟! طالما أن هذا السلوك تنتهجه وهي فتاة!!
- ومن أين استمد المجتمع أن لباس الفتاة يختلف عن لباس المرأة المتزوجة اختلافاً جذرياً، بحيث لو ارتدت النساء لباساً لا يستسيغه المجتمع عاب عليها فعلها هذا!؟
- مؤمنة بأن الأجسام وأحجامها تتدخل في (ستايل) الملابس.. نوعيتها.. وثقافتها؛ حيث للبس ثقافة قد يتغير تغيراً فرعياً طفيفاً بعد الزواج.. بيد أن المجتمع يفرض على المتزوجة تغيراً جذرياً لثقافة اللباس لديها لدرجة أن تعاب وتُنتقد.
ولا ضير!! فمجتمعنا مغرق في النقد والانتقاد ومضغ أعراض الآخرين وسلوكياتهم.
***
- أيضاً لما تتراجع ثقافة العقل وتنتكس مع الزواج.. ويقل الإنتاج.. أو ربما يضعف.. وأركز على ثقافة عقل المرأة.. لأن الرجل قلما ينتكس فكره مع الزواج؟؟!
- حالة التمرد التي تعيشها الفتاة أراها طبيعية وتدل على عقل يعمل على الدوام، عقل يعيد غربلة الأشياء ويرفض الإتيان بها لأنها تقليد متعارف عليه ما لم يقنع عقلها بها.. كما أن (الأبواب الموصدة تخلق الإنسان غير العادي باستمرار) هذا إذا لم يعد أدراجه بمجرد أن يجد الباب موصداً..!! والزواج قد يتسبب في رجوع ثلة نساء وجدن الأبواب موصدة ولم تعد لديهن طاقة تجعل منهن نساء غير عاديات.. هذا إن كن قبل الزواج يتمردن على الأبواب الموصدة (أصلاً)..!!
ص.ب 10919 - الدمام 31443
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.