«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دفق قلم
نشر في الجزيرة يوم 12 - 11 - 2006

عبَّرت عن مشاعر إنسان مسلم حينما كتبت قصيدة (حيِّ النساء) التي نشرت في هذه الجريدة يوم الخميس 17 - 10 - 1427 ه، ولم يكن أمامي حينما رأيت صورة أولئك النساء المجاهدات الصابرات يواجهن صَلَف العدوِّ الصهيوني الظالم الغاشم حماية لفلذات أكبادهن، وشباب فلسطين من سطوات العدوِّ المتكرِّرة على بيوتهم ومزارعهم ومساجدهم، لم يكن أمامي إلا قلمي الحزين ووهج مشاعري الملتهب وورقةٍ باكية حزينة سطَّرت عليها ما جاشت به نفسي في تلك اللحظة الدامية الحزينة، وهكذا تكون نَفْثَةُ الشعر في لحظة وهج المشاعر، تخرج معبِّرةً، مصوِّرةً، ناقلةً لإحساس يتوقد في قلب حزينٍ يخفق، ولعل من أجمل ما في نَفْثَةِ الشعر الصادقة أنها تنتقل إلى قلوب من يقرؤها أو يسمعها معبِّرة مصوِّرة ناقلةً لأحاسيسهم أيضاً، رسائل كثيرة تلقّيتها بعد نشر قصيدة (حيِّ النساء) توقفت منها أمام رسالتين:
إحداهما من قارئة مغربية، قرأت القصيدة من خلال الشبكة العنكبوتية قالت فيها: لقد عَبَّرَتْ القصيدة عن مشاعري، زادتني إحساساً بالمسؤولية، أشعرتني بالسعادة أنَّ في عالمنا العربي مَنْ يحسُّ بهذه المآسي الدامية التي تجري في أرض فلسطين ونحن نتفرَّج، احتقرت نفسي أمام تلك الصفوف المرصوصة من نساء بيت حانون اللاتي واجهن العدوان، كنت أقول في نفسي: هذه والله رسالة منهنَّ إلى كل عربي ومسلم لا تقبل التأويل، هنَّ قمن بواجبهن لمَّا وصل الأمر إلى هذا الحدّ، عرَّضن أنفسهن لعدوِّ لا خلاق له ولموتٍ محقَّق رأيناه يلتقط أنفاس بعضهنَّ أمام أعيننا، ليت الصرخة تسمع.
هذه رسالة استوقفتني، أشعرتني بقيمة الكلمة في مرحلةٍ حاسمة من حياة الأمة، الكلمة التي تحمل الهم وتدعم المسيرة، لا الكلمة التي تشكِّك، وتثير الشبهات في قيم الأمة ومبادئها، فما أحوجنا إلى كل قلم عربي مسلم أنْ يساهم في المعركة المصيرية لمواجهة الباطل وأهل الباطل، ولنصرة الأحبة في كل بلد عربي مسلم تُراق فيه الدماء، وتنتهك في الحرمات على مرأى من عدسات التصوير ومسمع من لاقطات الفضائيات والإذاعات، حيَّا الله كاتبة الرسالة وأسعدها وأسعدنا برؤية نصرة الحق وأهله.
أما الرسالة الثانية التي وقفت أمامها، فهي من قارئ عربي مسلم من المملكة العربية السعودية، جاء في رسالته: عجباً لكم يا جماعة المتدّينين، تعارضون خروج المرأة من منزلها في بلادكم، ومشاركتها في الحياة العامة، وتحيون النساء اللاتي خرجن في بيت حانون، ما هذا التناقض يا حسَّان الصحوة؟ - وهذا حسب تعبير رسالته -. وحاولت التواصل مع صاحب هذه الرسالة لأبيِّن له مدى الخلط في الفهم عنده ولكنني لم أستطع، وتوقفت أمام هذه الرسالة لأنني رأيت فيها أنموذجاً عجيباً لفهمٍ غير مستقيم لمثل هذه القضايا الواضحة تماماً، فالمرأة عندنا تقوم بدورها الذي نراه جميعاً داخل المنزل - وهو الأصل - وخارجه، ومن نسائنا المعلمات والمسؤولات في مجالهنَّ والطبيبات، ونساء الأعمال أيضاً، ونحن نعترض على الخروج المخالف لشرع الله، وما زلنا نرى نماذج له في بعض المجالات، فهناك اختلاط غير مشروع ولا منضبط في بعض مجالات الإعلام والعمل والتعليم كالطب وبعض الشركات والمؤسسات الخاصة، وهذه مسألة لا خلاف على الرأي الشرعي الحكيم فيها، وهي في مجملها شيء، وخروج النساء المسلمات المجاهدات في بيت حانون شيء آخر، فهناك حالة واضحة أصبحت فيها ضرورة ما قمن به أمراً واقعاً لا مناص منه، فنساء غزة يا صاحبي رأين أرتال الجيش اليهودي المعتدي تريد أن تقضي على عشرات الشباب من أبنائهن المحاصرين، فما كان منهن إلا أنْ قمن بواجبهنَّ في تلك اللحظة الحاسمة مع علمهنَّ بأن صلافة العدو الغاشم قد تصل بهنَّ إلى القتل، وقد حدث ذلك كما رأينا، ونحن نعرف أنَّ هذه المواقف تفرضها اللحظة الحاسمة التي لا مجال للتأجيل فيها، وقد حدث ذلك لأم عمارة رضي الله عنها حينما دافعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمَّا اختلطت المعركة في أحد، وحصلت الهزيمة وحوصر الرسول عليه الصلاة والسلام، وأحاط به المشركون من كل مكان وأصبح على مرمى قوسٍ من سيوفهم الغاشمة، هنا لم يعد هنالك مجال للتأجيل أو التأخير فالأمر حاسم، وكل من استطاع أن يقدِّم شيئاً وجب عليه أن يقدمه، وهذا ما فعلت أم عمارة، رضي الله عنها، مع أننا نعلم جميعاً أنها لم تكن مصنَّفة من ضمن المقاتلين ولا من ضمن الرّماة ولا هي قائدة ولا هي مجنَّدة للمعركة، وإنما هي مع مجموعة النساء في مواقعهن الخاصة للقيام بدورهن في سقي الجرحى حينما يحتدم القتال، فلما احتدم الأمر رأت أنَّ لها مجالاً في الدفاع عن النبي عليه الصلاة والسلام فدافعت، ومدح النبي دورها الكبير في المعركة، وتوقف الأمر عند ذلك، فلم يأمر - بعد ذلك - الرسول صلى الله عليه وسلم أن تتولى أم عمارة قيادة جيش، ولا أن تصبح ضمن المقاتلين، لأن حكم الشرع واضح في هذه المسألة، وظلَّ موقفها في أُحُد موقفاً مشرِّفاً يُروى إلى أن تقوم الساعة لأنه موقف فَذٌّ جاء في لحظة حاسمة عارضة، وشبيهٌ بهذا ما قامت به نساء بيت حانون من حماية فلذات أكبادهن لما أصبحوا في حالة خطر متحققة، فخرجن كما رأينا في صفوف متراصة متحجبات موقنات أنَّ الضرورة تدعوهن إلى هذا الموقف الكريم، وأين هذه الحالة من الحالة الأخرى التي أشارت إليها رسالة ذلك الأخ التي استوقفتني.
ما أحوجنا إلى الوعي، والإحساس بالموقف، والمعرفة الشرعية التي تحمينا من الشَّطَط.
إشارة:
حيِّ النساءَ فقد مَسَحْنَ العارا
وهَطَلْنَ غيثَ بطولةٍ مِدْرَارا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.