غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. بسيم يعقوب: الصداع يصيب النساء أكثر من الرجال ومن أسبابه انقباض الأوعية الدموية
كل أنواع الصداع يوجد لها علاج
نشر في الجزيرة يوم 18 - 09 - 2006

يصيب الصداع النصفي النساء أكثر من الرجال خلال المرحلة العمرية من 10 إلى 50 سنة تقريباً، وقد يصاب أكثر من شخص في العائلة الواحدة، وقد يتكرر الصداع في نوبات حادة على فترات متقاربة أو متباعدة، وينصح الأطباء بالابتعاد عن محفزات نوبات الصداع الحادة، ويتم تشخيص الصداع النصفي بعد أخذ تاريخ المريض بالتفصيل، حيث يقوم الطبيب من خلال الأسئلة باستبعاد المسببات الأخرى للصداع، وعادة لا يجد شيئاً عند الفحص السريري .. ولتسليط الضوء على الصداع النصفي أجرينا الحوار التالي مع الدكتور بسيم عبد الرؤوف يعقوب استشاري المخ والأعصاب بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي:
* دكتور بسيم هل لك أن تعرفنا على الصداع النصفي أو الشقيقة ؟ وما هي أعراضه ؟
- هو نوع من الصداع يصيب بعض الناس وخاصة النساء، يتكرر بشكل نوبات حادة قد تكون متقاربة أو متباعدة، ويكون في نصف معيّن من الرأس ويصاحبه لوعة وتقيُّؤ، وبعض الناس يعاني من أعراض تحذيرية تسبق نوبة الصداع النصفي تسمّى بالمصطلح الطبي (Aura) ويعلم من خلالها أنّ النوبة قادمة، وهذه الأعراض مثل وجود خطوط متقاطعة أو نجوم صغيرة أمام العين أو ألوان متداخلة مثل قوس قزح.
* هل للصداع النصفي أنواع، وما هي هذه الأنواع ؟
- هناك نوعان من الصداع النصفي، النوع الأول هو (النوع الشائع) حيث لا تسبق النوبة أعراض تحذيرية، أمّا النوع الثاني الكلاسيكي فهو الذي تسبق فيه النوبة أعراض تحذيرية .Aura
* الصداع النصفي يصيب بعض الناس وخاصة النساء .. ما هي المراحل العمرية الأكثر إصابة بالصداع ؟
- يصيب الصداع النصفي النساء أكثر من الرجال وخلال المرحلة العمرية من 10 إلى 50 سنة تقريباً وقد يصيب أكثر من شخص في العائلة الواحدة.
* ما أسباب الصداع النصفي؟ وما هي محفزاته ؟
- السبب الحقيقي للصداع النصفي غير معلوم, ولكن النظريات تقول إنّه قبل نوبة الصداع يحصل انقباض في الأوعية الدموية مما يسبب قلة وصول الدم إلى جزء من الدماغ فتحصل التحذيرية مثل النجوم الصغيرة، والخطوط المتقاطعة وألوان كقوس قزح والتنميل أو الضعف في جزء معيّن من الجسم ثم يلي ذلك اتساع في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة الدم للجزء من الدماغ بصورة كبيرة فيبدأ الصداع ، هناك بعض المحفزات لنوبة الصداع النصفي ومنها الضوء المشع ، والضوضاء، وبعض الروائح، التوتر والضغط النفسي، والتدخين، والتغيُّر في أوقات النوم، والتغيُّر في الهرمونات كالحيض أو عند أخذ أقراص منع الحمل، وبعض أنواع الأطعمة مثل الألبان والشوكلاتة.
* كيف يتم تشخيص حالات الصداع النصفي ؟
- يتم تشخيص الصداع النصفي بعد أخذ التاريخ المرضي بالتفصيل، ويقوم الطبيب من خلال الأسئلة باستبعاد المسببات الأخرى للصداع، وعادة لا يجد شيئاً عند الفحص السريري.
عادة لا يحتاج المريض إلى فحوصات إضافية غير سريرية، لكن في بعض الحالات هنالك حاجه لبعض الفحوصات الإضافية مثل تخطيط الدماغ والأشعة المغناطيسية للدماغ والأوعية الدموية، وذلك لاستبعاد أي أسباب أخرى للصداع قد يكون بعضها يحتاج إلى علاج جراحي أو غير جراحي.
* ما الطرق العلاجية للصداع النصفي ؟ وماذا يفعل المريض عند حدوث النوبة ؟
- هدف العلاج هو علاج النوبات الحادة، وقد تم حديثاً إيجاد كثير من الأدوية الفعالة في علاج النوبات الحادة، تقليل عدد النوبات وجعلها أقل حدّة إذا كانت النوبات تتكرر أكثر من مرة في الشهر، ويوجد علاجات فعالة في الوقت الحاضر تعطى لفترة زمنية حسب استجابة المريض، وأيضا من أهداف العلاج الابتعاد عن المسببات والمحفزات إن وُجدت, ونصح المريض بعمل كتيِّب صغير لتدوين كل شيء يخص الصداع حتى يتم معرفة المحفزات والابتعاد عنها، ويتم تدوين وقت وتاريخ الصداع، وما قام المريض بأكله خلال ال 24 ساعة الماضية، ومدة نومه وهل نام المريض بشكل مريح، وماذا كان يفعل أو فيم كان يفكر قبل نوبة الصداع، وكم استغرقت مدة الصداع وكيف انتهى وماذا فعل المريض كي ينهيه، وعند حدوث النوبة يمكن للمريض أخذ قسط من الراحة في غرفة منخفضة الإضاءة، وشرب السوائل بشكل كافٍ، ووضع لفافة باردة على الرأس، وتناول الأدوية المسكنة كالبراسيتامول أو البروفين.
* ما مدى التطور في علاج الصداع النصفي ؟
- لقد حصل تطور كبير في علاج النوبات الحادة، حيث تعطى علاجات Triplansعن طريق الفم، والأنف أو الحقن تحت الجلد وتكون الاستجابة سريعة خلال 15 إلى 30 دقيقة، لقد أصبح علاج الصداع النصفي علاجاً فعالاً في العقدين الماضيين، وننصح المريض بزيارة طبيب الأعصاب، حيث إن الاعتقاد القديم بأنّ الصداع النصفي ليس له علاج فعّال اعتقاد غير صحيح، فكل أنواع الصداع يوجد لها علاج ولله الحمد، ونؤكد أنّه يجب عدم التساهل في إجراء الكشوفات الوقائية عند الإصابة بحالات صداع متكررة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.