محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تركز قصفها على الشرق والجنوب وعلى كل ما يتحرك
قافلة مساعدات تصل إلى 30 ألف نازح محاصرين في قرية بجنوب لبنان
نشر في الجزيرة يوم 29 - 07 - 2006

هاجم سلاح الجو الإسرائيلي 130 موقعاً في لبنان خلال الليلة قبل الماضية وفي وقت مبكر من فجر أمس الجمعة حيث دخل هذا العدوان الشامل أمس يومه السابع عشر، وتركز القصف الأخير بصفة خاصة شرق وجنوب لبنان حاصدا المزيد من الأرواح ومخلفاً دماراً طال المنازل والمؤسسات التجارية المدنية وما تبقى من الطرق حيث باتت تعيش بلدات وقرى الجنوب حصاراً محكماً.. وفي المقابل أطلق حزب الله المزيد من الصواريخ على بلدات إسرائيل الشمالية.
وتركزت الغارات الجوية الإسرائيلية المتتالية على أي هدف متحرك في الشرق بين نقطة المصنع الحدودية البرية مع سوريا ومنطقة البقاع وصولاً إلى الطرق المتفرعة من طريق بيروت - دمشق الدولية جنوباً وشمالاً مما أدى إلى مقتل مواطنين داخل سياراتهم في سلسلة غارات شنتها الطائرات الإسرائيلية على طرق مختلفة في منطقة سهل البقاع المحاذية للحدود مع سوريا.. كما أدى قنص الشاحنات والسيارات في البقاع الأوسط في الساعات الأخيرة إلى تدمير ست سيارات سياحية وبيك أب وسقوط أربعة قتلى وخمسة جرحى بينهم عسكريون.
وزعم الجيش الإسرائيلي أن من بين الأهداف التي تم قصفها قاعدة في منطقة سهل البقاع الشرقي والتي يوجد بها الصواريخ بعيدة المدى التي تطلقها جماعة حزب الله على شمال إسرائيل.
وأضاف أن سلاح الجو قصف أيضاً 57 من المنشآت التابعة لحزب الله وستاً من منصات إطلاق الصواريخ وستة مراكز قيادة.
وتجنب المسؤول العسكري الإسرائيلي الإشارة إلى القصف الذي طال المنشآت المدنية والمنازل والسكان الذين سقط الكثيرون منهم في هذا العدوان.
ومن جانبها أعلنت قوى الأمن اللبنانية ان طائرات وطوافات إسرائيلية شنت ليل الخميس الجمعة أكثر من ستين غارة على معقل لحزب الله في جنوب سهل البقاع، من دون أن تشير إلى وقوع إصابات.
وأضافت قوى الأمن أن أربع طوافات ألقت ثمانية صواريخ جو - أرض على منطقة قليا والدلافة التي تكثر فيها الوديان المؤدية إلى جنوب لبنان.
أما في البقاع الغربي فقد شن الطيران عشرات الغارات على بلدتي قليا والدلافة وتلال السريرة التي تربط المنطقة بجنوب لبنان.
وفي الجنوب استهدف الطيران الإسرائيلي مختلف المناطق بغارات مركَّزة كما حاول الجيش الإسرائيلي إجبار من تبقى من مواطنين ونازحين في المناطق الحدودية على مغادرتها منذرا سكان عدد من البلدات ولا سيما بلدة عين ابل بإخلائها قبل المساء علما ان هذه البلدة تضم إلى سكانها ما لا يقل عن عشرة آلاف نازح من بلدتي عيتا الشعب وعلما الشعب المتجاورتين.
كذلك استهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية صباح أمس بلدات في مناطق النبطية وصور والبقاع الغربي وذكرت المعلومات الأولية أنها أسفرت عن مقتل شخص وجرح عائلة من خمسة أشخاص وتدمير منازل سكنية عدة.
وكانت إسرائيل قد وسعت ليل الخميس - الجمعة عملياتها الجوية باتجاه البقاع الغربي وإقليم التفاح في موازاة استمرار الوتيرة نفسها ضد مناطق صور والنبطية وبنت جبيل ومرجعيون مستهدفة السيارات والدراجات النارية والشاحنات المحملة بالمواد التموينية والطبية ما أدى إلى استشهاد خمسة أشخاص على الأقل وجرح عدد آخر فضلاً عن استهداف وسط مدينة صور وتوجيه إنذارات بإخلاء قرى جنوبية جديدة هي عين ابل وعين بعال وبافليه.
وفي مدينة بنت جبيل ومناطقها فقد تواصلت المواجهات لليوم الرابع على التوالي حيث استهدف حزب الله بعض التجمعات الإسرائيلية في محيط المدينة وبخاصة في (تلة مسعود) من جهة الطيري عين ابل.
كما واصلت الطائرات الحربية الإسرائيلية وسلاح المدفعية قصف المناطق السكنية في بنت جبيل وعيناتا وعيترون.
وفي منطقتي النبطية وإقليم التفاح أحكم الإسرائيليون عزل منطقة النبطية عن محيطها عبر أكثر من خمسين غارة شنها الطيران الحربي على أهداف في المدينة وقراها وإقليم التفاح حيث حدثت زهاء 14 إصابة.
وقد استهدفت الغارات الجوية المتتالية قرى وبلدات وطرقات عين قانا وعين بوسوار وجباع وجرجوع وعربصاليم وصربا وحومين الفوقا وكفر صير وعباو أنصار والزرارية وزفتا وعين ودير الزهراني وزحلتا والدوير وجبشيت والنبطية وشوكين وزبدين ووادي الكفور ومجرى نهر حبوش.
وقالت الشرطة اللبنانية إن المدفعية الإسرائيلية الثقيلة أطلقت في وقت متأخر من مساء الخميس نحو 160 قذيفة على بلدة عيترون الواقعة على بعد كيلومتر واحد من الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
وأضافت أن نحو نصف منازل عيترون أي ما يوازي مئة منزل تعرضت للتدمير أو أُصيبت بخسائر جسيمة.
وفي منطقة صور تعرضت قرى القطاع الغربي طوال الليلة قبل الماضية لقصف مدفعي متقطع من البوارج البحرية الإسرائيلية.. وشنت الطائرات الحربية فجر الجمعة غارات متتالية على محيط بلدات باتوليه والقليلة والحنية ومجدل زون وبدياس وقانا وصديقين وطير حرفا وشيحين.
وأطلقت البحرية الإسرائيلية نحو أربعين قذيفة على بلدة الحلوسية قرب ميناء صور جنوب وأدى القصف إلى تدمير نحو عشرين منزلاً في هذه البلدة.
وفي القطاع الشرقي من الجنوب تعرضت بلدة الخيام ومنطقة حاصبيا لقصف مدفعي وجوي كثيف طاول بلدات راشيا الفخار وكفر حمام وكفر شوبا وحلتا ومرتفعات جبل سدانة والهبارية وكفرشوبا وشانوح وبركة شبعا وسهل الماري والمجيدية والفرديس.. كما تعرض لقصف مماثل كل من سهل مرجعيون ومحيط بلدات جديدة مرجعيون والمحمودية وميس الجبل وكفر كلا وحولا.
وأفادت الشرطة اللبنانية أن مواطناً أردنياً قُتل وأُصيب ثلاثة من أفراد عائلته بجروح في غارة إسرائيلية استهدفت فجر أمس الجمعة منزلاً في قرية كفر جوز.
وعلى الصعيد الإنساني أرسلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أول قافلة من المساعدة الإنسانية إلى قرية رميش الحدودية في جنوب لبنان، حيث يحتجز 30 ألف لاجئ منذ حوالي الأسبوعين بسبب الهجمات الإسرائيلية.
وأكد المتحدث باسم اللجنة الدولية هشام حسن لوكالة فرانس برس أن سيارتي إسعاف ترافقان القافلة نقلتا أربعة مدنيين أصيبوا خلال عمليات القصف ومريضين من القرية.
فبعد أربعة أيام من المحاولات غير المثمرة للوصول إلى هذه القرية المسيحية، وصلتها ثلاث شاحنات تنقل 30 طناً من المواد الغذائية واللوازم الشخصية وأدوات مطبخية وأغطية.
وقال: نقلنا ثلاثة آلاف صندوق تحتوي على 30 طناً من المواد الغذائية إلى رميش.
وخلال الطريق، وزع قسم صغير على المحتاجين في بلدة الناقورة وقريتي علما الشعب وعيتا الشعب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.