البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 400 غارة وقذيفة على الخيام ... وعشرات الصواريخ على المستعمرات الشمالية . العدوان على لبنان : الاحتلال الإسرائيلي يلاحق شاحنات الخضار والسيارات ... والدراجات
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2011

مع اتخاذ الحكومة الامنية الاسرائيلية قرار تكثيف"عملياتها العسكرية"في لبنان من دون توسيعها براً، غداة اليوم الدامي لجنودها في بنت جبيل، فان الجنوب والبقاع ومعهما مختلف المناطق المستباحة سيادتها، كانت امس، ولليوم السادس عشر على التوالي عرضة لعشرات الغارات الجوية التدميرية ولصواريخ المدفعية البرية والبحرية التي تستهدف المدنيين وشاحنات الخضار الصغيرة التي حاولت التنقل على طرق البقاع.
وشهدت بلدات الجنوب الحدودية ومدينة صور المزيد من الاعتداءات الوحشية، ما ادى الى وقوع المزيد من الضحايا. ولم تعق كل هذه الاعتداءات المقاومة الاسلامية الجناح العسكري لپ"حزب الله" عن ايصال صواريخها الى عمق الشمال الاسرائيلي ومتابعة المواجهة البرية في بنت جبيل ومارون الراس. وأنذر الجيش الإسرائيلي عصر امس اهالي بلدة عين ابل الحدودية لإخلائها على وجه السرعة علماً ان في البلدة نحو عشرة آلاف نازح من قريتي عيتا الشعب وعلما الشعب المجاورتين.
واستهدفت الغارات في الساعات الاولى من صباح امس، قاعدة للجيش اللبناني في منطقة عمشيت 40 كيلومتراً شمال بيروت من دون أن يسفر الهجوم عن وقوع إصابات. وقال مصدر في الجيش إن الغارة أسفرت عن إلحاق أضرار فادحة بمحطة إرسال تابعة للاذاعة اللبنانية في المنطقة.
بنت جبيل
وتواصلت الاشتباكات المتقطعة بين رجال المقاومة والقوات الاسرائيلية على محيط مدينة بنت جبيل وتخوم مارون الراس ومثلث عيترون - مارون الراس - بنت جبيل وتلة مسعود.
وقالت الناطقة باسم الجيش الاسرائيلي إن اشتباكات متفرقة وقعت في بلدة بنت جبيل. وذكرت أن القوات الجوية قصفت ثلاثة منازل يستخدمها"حزب الله"في إطلاق الصواريخ كما استهدفت ثلاث مركبات محملة بالمتفجرات.
واستهدفت الغارات بلدة كفرا ما تسبب بتدمير منزل محمد عطا لله مرعي الذي استشهد وزوجته لطفية ابو زيد ومنزل موسى عز الدين. كما استهدفت بلدة تبنين ومحيطها ما ادى الى تدمير عدد من المنازل، وخراج بلدات مجدل سلم، شقرا، صفد، السلطانية، حاريص، كونين، صف الهوى، عيناتا وعيترون. وقصفت المدفعية خراج بلدات رامية، عيتا الشعب، حداثا وحولا، وقرية رب ثلاثين 13 كلم جنوب شرقي صور وأصاب مباشرة منزلاً من طبقة واحدة ما ادى الى تدميره واستشهاد امرأة تحت انقاضه. وأكد الجيش الإسرائيلي"ان معارك طاحنة"لا تزال تدور في بنت جبيل وأن"المعارك متواصلة في القطاع".
الخيام
وأحصى قائد القوة الامنية اللبنانية المشتركة العميد عدنان داوود أكثر من 400 غارة وقذيفة سقطت خلال ليلة اول من امس وحتى الصباح على بلدة الخيام.
وأكد إمام بلدة عيترون الشيخ قاسم حماده لپ"الوكالة الوطنية للإعلام"أنه لا يستطيع تحديد أسماء الذين دفنهم لعدم التمكن من معرفتهم. وأوضح أن ثلاث جثث لم تدفن بعد لشدة القصف على البلدة وتعود لعلي توبة، ومريم توبة وسعاد فرحات، وأن هناك جريحتين هما عطوفة توبة وأم عاطف وإصابتها بالغة.
ضحايا صور
ولاحقت مروحية اسرائيلية المارة في شوارع صور واطلقت صاروخاً على وسط المدينة ما ادى الى استشهاد امرأة.
وواصلت فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر خلال ليل اول من امس، رفع انقاض مبنى من عشر طبقات دمره القصف الاسرائيلي في صور التي يتكدس فيها عشرات الاف النازحين من القرى الحدودية، وادى الى اصابة 11 شخصاً بجروح. وأمكن انتشال الجرحى: حنان يوسف مدني، حوراء حسن ورور، زينب حسن خضرا، زهراء ورور، كاترين محمود قرعوني، هدى اسماعيل الامين، زينب حسين قرعوني، فاطمة قرعوني، زهراء حسن قرعوني، يمنى حسن القرا، حسن القرا، بتول قرعوني وحسن مصطفى خضرا، بعدما انقذتهم فرق الدفاع المدني ونقلتهم الى مستشفيات.
ويضم المبنى الذي استهدف مكتب مسؤول"حزب الله"في الجنوب الشيخ نبيل قاووق.
واستهدفت الغارات مبنى الدفاع المدني ومعهد صيدون ومبنى آخر في شارع المدرسة الدينية في صور. وعمل رجال الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني وپ"كشافة الرسالة الإسلامية"و"الهيئة الصحية الإسلامية"وپ"جمعية نور"وغيرهم في شكل متواصل على انقاذ المصابين ونقلهم الى مستشفيات صور، حيرام، جبل عامل، نجم وبشور وعدد من المراكز الطبية التي تكتظ بالمصابين. علماً ان اكثر من بارجة وزورق بحري تتواجد قبالة شاطئ صور في شكل دائم.
وفي الثانية إلا ربعاً بعد الظهر اغارت الطائرات على مدينة صور مستهدفة المبنى السابق لبلدية صور واصيب الطابق الاول اصابة مباشرة من دون أن تسجل معلومات عن وقوع ضحايا.
وطاول قصف البوارج الاسرائيلية مشارف الناقورة حيث المقر العام لقيادة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان وقرى صديقين والمعلية والحنية.
واستهدفت مروحية اسرائيلية المواطن عماد حسن بحسون 36 عاماً، في الثالثة وعشر دقائق بعد ظهر امس، خلال قيادته دراجته النارية في ساحة بلدة جويا قضاء صور ما ادى الى استشهاده واحتراق جثته على الفور.
وواصلت المدفعية الاسرائيلية قصف قرى وبلدات: جويا، طير حرفا، بيت ليف، المعلية، القليلة، المنصوري، بدياس، برج رحال، معركة، دير قانون راس العين وصريفا. وتعذر اجلاء الجرحى من المناطق التي اصيبوا بها بسبب استهداف سيارات الاسعاف والدفاع المدني. وأدى القصف على منزل حسن بحمد في جبشيت الى جرح المواطن محمد حسن بحمد.
وفي منطقة النبطية اغارت الطائرات على عين قانا، صربا وحومين الفوقا، واستهدفت منزلي خليل جفال ورشيد يونس في كفرصير، وقلعة ميس بين عبرا وأنصار، وطريق انصار - الزرارية، وبلدة زفتا حيث اصيب محمد مسرة بجروح خطرة. وتركزت الغارات الاسرائيلية على تلال ومرتفعات اقليم التفاح، خصوصاً جباع، عين بوسوار، مليتا ووادي دير الزهراني. وحلقت المروحيات الاسرائيلية فجراً فوق بلدات عيتا، الدوير، انصار، جبشيت وماروق. وشنت غارات على الخيام وتلال مليتا في اقليم التفاح، وكذلك على طريق زحلتا - جزين ما ادى الى قطعها. كذلك، استهدف طريق عين قانا - حومين الفوقا، اضافة الى منزل في بلدة جباع. واغارت الطائرات ايضاً على محيط بلدتي البياضة وصور، وفجراً على محيط بلدات القليلة، الحنية ومجدل زون، وعلى طريق بلدة بدياس المؤدية الى بلدة الحلوسية.
وادت غارة اسرائيلية على حي الرويس في النبطية، قرب حاجز الجيش في شوكين، الى اصابة ثلاثة مواطنين بجروح، هم: عباس سلوم، عباس فحص ومنيرة اسماعيل. وادت غارة على بلدة عين بوسوار استهدفت بناية السعودي وهي قيد الانشاء ومؤلفة من 4 طبقات الى تدميرها بالكامل. كما استهدفت الغارات منزل شخص من آل نعمة في البلدة. وأدت الغارات على ساحة بلدة جباع الى تدمير منزل سميح زين، وأفيد عن اصابة طفلة بجروح. واغارت الطائرات على مثلث دير قانون النهر ما أدى إلى تدمير منزلي توفيق وسليمان نجدي.
واعلن المكتب الاعلامي المركزي في"حركة امل"ان الغارات استهدفت مكتب الحركة في بلدة سلعا في الجنوب، وادت الصواريخ الى تدمير مبنى الحركة المؤلف من ثلاث طبقات.
البقاع
وكانت الغارات استهدفت في السادسة الا ثلثاً صباحاً بلدة البزالية شمالي مدينة بعلبك وتحديداً منزل خليل ديب البزال المؤلف من طابقين، ما أدى الى تدميره بالكامل، من دون تسجيل إصابات في الارواح.
واستهدفت الغارات ليل اول من امس، طريق ضهور زحلة في المنطقة الواقعة بين حاجز الدرك على تخوم بلدة حزرتا وبلدة ترشيش، ما ادى الى اصابة شاحنتين صغيرتين بيك اب كانتا محملتين بالخضار، فقتل احد سائقيهما الذي نقلت جثته الى مستشفى تل شيحا ولم يتم التعرف عليها، فيما نجا ركاب الشاحنة الاخرى بعد سماعهم صوت اصابة الاولى ففروا من داخلها قبل تعرضها للقصف. واستهدفت الطائرات صباحاً سيارات مدنية في بر الياس، فاستشهد سائق احدى السيارات وجرح آخر. كذلك، شنت غارتين على منطقة الكرك في البقاع الاوسط مستهدفة سيارتين مدنيتين ومنزلاً. كذلك، استهدف القصف الاسرائيلي صباحاً سيارة بيجو 505 كانت تسير على الطريق بين سيار قوى الامن الداخلي في الكرك والمدرسة الرسمية للصبيان في زحلة ما ادى الى استشهاد الدركي المتقاعد في قوى الامن الداخلي العريف محمد ابو حمدان. وحلقت طائرات الاستطلاع الاسرائيلية في اجواء مدينة زحلة والبقاع الاوسط والغربي، ما ادى الى شل الحركة على الطرقات من المصنع شرقاً حتى طريق ترشيش غرباً مروراً بزحلة ورياق والكرك.
واستهدفت الغارات سيارة"ب ام"خلف محطة الاشهب في رياق ما ادى الى استشهاد شاكر علي صالح الذي نقلت جثته الى مستشفى رياق. وكان القصف استهدف ليلاً شاحنة محملة بالأدوية على طريق المصنع قرب مجدل عنجر ما ادى الى استشهاد سائقها عبد الكريم توفيق يونس، فلسطيني الجنسية 35 عاماً. وفي الكرك استهدف القصف الإسرائيلي سيارة فولفو لون ازرق كانت تقل اثنين من عناصر الجيش اللبناني، فأخطأتها القذيفة ما ادى الى اصطدام السيارة بعمود كهربائي قرب محطة سلهب فأصيب راكباها اصابات طفيفة، وهما العريف جهاد ابو زيد ومحمد المذبوح وجرح عسكريان آخران كانا واقفين امام محطة سلهب، هما ربيع الاتات وحسين جمعة. ونقل المصابون الى المستشفى اللبناني - الفرنسي في زحلة.
حريق خزانات الجية
ولا تزال النيران مشتعلة في خزانات الفيول في معمل الجية للاسبوع الثاني على التوالي، بعد تعرضه لقصف من البوارج الحربية الاسرائيلية. وكانت فرق الإنقاذ عملت على إخماد الحرائق، لكن لكثرة الخزانات واستمرار تسرب الفيول، ادى الى اشتعال النيران من جديد ولا تزال مشتعلة، فيما تحاول فرق الإطفاء اخمادها بصعوبة، في حين أن المعمل والمجموعات الحرارية لتوليد الطاقة بقيت تعمل.
الرد على شمال اسرائيل
وواصلت"المقاومة الاسلامية"هجماتها على شمال إسرائيل انطلاقاً من جنوب لبنان، وأطلقت 10 صواريخ كاتيوشا على الاقل على مدينة صفد، وسقطت صواريخ على معالوت وصفد وروش بينا وكارمئيل. وأدى الهجوم الصاروخي الى اندلاع حريق كبير في غابة قرب مدينة صفد.
واستهدفت المقاومة لاحقاً مستوطنة كريات شمونة بپ15 صاروخاً طاول احدها مصنعاً لمعاجين الأسنان وأصيب 4 اشخاص بجروح وشب حريق في المبنى. بعد ذلك سقطت دفعة من صواريخ المقاومة على مستعمرات طبريا، شومرة ومعالوت.
وفي القدس المحتلة، نقلت وكالة"رويترز"عن اجهزة خدمات الطوارئ ان عشرات الصواريخ التي اطلقها مقاتلو"حزب الله"في لبنان اصابت بلدات في انحاء شمال اسرائيل ما ادى الى اصابة شخص واحد على الاقل بجروح. في حين نقلت وكالة"فرانس برس"عن مصدر عسكري ان اربعين صاروخاً اطلقت من لبنان وسقطت على بلدات في شمال اسرائيل.
وسقطت الصواريخ في صفد وروش بينا وبلدة شلومي الحدودية. وأطلق حزب الله أكثر من 1400 صاروخ على شمال اسرائيل منذ بدء الاعتداءات على لبنان.
وكان الصندوق القومي اليهودي"كيرين كيميت"أعلن الأربعاء أن الهجمات الصاروخية لپ"حزب الله"خلال الأسبوعين الماضيين تسببت في العديد من حرائق الغابات في شمال إسرائيل وتدمير مئات الآلاف من الأشجار فضلاً عن نحو 700 هكتار من الأراضي.
وذكرت صحيفة"يديعوت أحرونوت"الاسرائيلية ان الجيش الإسرائيلي يخطط لشن هجمات مدمرة على القرى التي تنطلق منها صواريخ"حزب الله"في الجنوب اللبناني.
ونسبت الصحيفة إلى أحد كبار القادة العسكريين الاسرائيليين قوله إن الجيش يريد"محو"تلك القرى. وفي الوقت نفسه رفض الناطق باسم الجيش التعليق على هذا الخبر، ولكنه ذكر أنه لا يعكس سياسة الجيش وأكد عدم الرغبة في الافصاح عن تفاصيل العمليات العسكرية المخطط تنفيذها.
وكتبت وكالة"فرانس برس"من افيفيم الاسرائيلية عن الجنود الذين عادوا من معركة بنت جبيل وهم خائرو القوى ويحمدون الله على نجاتهم بعد مقتل رفاق لهم في المواجهات.
وأفاد ثلاثة شهود طلبوا عدم كشف اسمائهم وجندي لپ"فرانس برس"ان جثث ثمانية جنود اعيدت من ساحة المعركة بعيد الساعة السادسة صباحاً. وقالت الوكالة ان"خمسين جندياً وصلوا منهكين وانهاروا ارضاً على مقربة من بستان تفاح ووجوههم لا تزال مطلية باللون الاسود للتمويه وعيونهم التائهة شاخصة في الفراغ. وأدى اثنان منهم الصلاة الى جانب مدرعاتهم.
ووصلت في ما بعد مدرعات تنقل مزيداً من الجنود وهم يحملون علماً لپ"حزب الله"كغنيمة حرب.
شهداء المقاومة
ونعت امس المقاومة الاسلامية شهيدين هما حسن حسين شلهوب الحاج اكرم وهو من مواليد قانا 1971 وشاكر علي صالح خضر الحاج وهو من مواليد مركبا العام 1975.
استراليا
في غضون ذلك، امرت استراليا بسحب 12 عسكرياً غير مسلحين مكلفين السهر على عمليات الإجلاء من جنوب لبنان الى بيروت بسبب"المخاطر الكبيرة"في المنطقة.الا انها استبعدت انسحاب الجنود الأستراليين الموجودين في لبنان في إطار مهمات الأمم المتحدة. وتشارك استراليا في هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة التي نفذت اول عملية لحفظ السلام عام 1948 في لبنان.
وكانت اسرائيل شنت الثلثاء غارة على موقع لقوات مراقبة الهدنة في الخيام ما اسفر عن سقوط اربعة مراقبين وهم نمسوي وكندي وصيني وفنلندي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.