البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئات القذائف على الجنوب والبقاع الغربي و10 غارات... وكاتيوشا على مرجعيون وسقوط مقاوم ."حزب الله" يقتحم موقعاً مهماً قرب جزين ويدمره 5 قتلى من "الجنوبي"... و10 جرحى بينهم إسرائيليان
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2000

بيروت - "الحياة" شهد الوضع في جنوب لبنان تصعيداً عسكرياً لافتاً أمس تمثل بمواجهات عنيفة دارت بين "المقاومة الإسلامية" - الجناح العسكري ل"حزب الله" من جهة، والقوات الإسرائيلية و"جيش لبنان الجنوبي" من جهة ثانية. وألهبت قوات الاحتلال عشرات القرى في القطاعين الغربي والأوسط وإقليم التفاح والبقاع الغربي بمئات القذائف، واستخدمت سلاح الطيران. وأسفرت المواجهات عن سقوط خمسة قتلى من "الجنوبي"، وأكثر من عشرة جرحى بينهم جنديان إسرائيليان، وقضى خلالها أحد المقاومين.
فقد أعلنت المقاومة الإسلامية أن عناصرها "متابعة منهم لمهمة التحرير الموعود وإزالة الاحتلال الصهيوني وأذنابه عن ترابنا المقدّس، أسقطوا حصناً معادياً جديداً ودمّروه تدميراً كاملاً لتصبح هذه الصورة المشهد الذي ستكون عليه كل مواقع ميليشيا لحد العميلة في المستقبل القريب". وأضافت في بيان أمس "أن مجموعات مشتركة تابعة للمقاومة الإسلامية والسرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت السادسة صباح أمس موقع عرمتى اللحدي قرب جزين، وهاجمت أكثر من 26 موقعاً للعدو الصهيوني وعملائه على طول الجبهة وشلّت حركتها، وتمكّن المقاومون من السيطرة الكاملة على موقع عرمتى التابع للفوج العاشر في اللواء الشرقي أثناء وجود السرية الخاصة التي شكلت كقوة دعم مباشر له، وتتلقى أوامرها مباشرة من قيادة اللواء الشرقي، وأجهزوا على أفرادها، ثم توغلت مجموعات تابعة لفوج الهندسة في المقاومة الى داخل الموقع المقتحم وزرعت عبوات ناسفة ضخمة فُجرت بعد انسحابها، فدمرتها تدميراً كاملاً".
وأضاف البيان "في الوقت نفسه، هاجمت مجموعة أخرى موقع بئر كلاّب المعادي، وتمكنت من الوصول الى ساتره وأحكمت السيطرة عليه ونجحت في تدمير دشمه وتحصيناته، وخاضت مجموعة ثالثة مواجهات عنيفة من مسافات قريبة مع موقع العملاء في تلة المثلث، في حين كانت تهاجم موقع شيّار عازور بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخيّة المباشرة وأصابت دشمه المشرفة على ساحة المعركة ومنعته من التدخّل ومساندة المواقع المستهدفة، وفي هذه الأثناء هاجمت مجموعات أخرى ثكنة الريحان اللحدية وقيادة الفوج العاشر الإسرائيلي فيها ومواقع كسارة العروش وبركة الدجاج ومرابض العدو في الشريفة وأبو قمحة والدلافة والعتيبة وبرعشيت والسويداء والرادار وبلاط وقيادة الفوج الثمانين في الجاموسة ورشاف وحداثا وحميد ومرج حولا والطيبة وجبل الجماعة والدبشة والقلعة وعين قنيا والأحمدية والطهرة والبرج والغزلان وشقيف النمل وعلي الطاهر وقلعة الشقيف". وتحدثت عن "وقوع إصابات وتدمير دشم وتحصينات".
وأضافت أن مجموعة من المقاومة عاودت مهاجمة موقع عرمتى بعد استقدام "الجنوبي" تعزيزات لرفع أنقاضه، وتمكنت من "إيقاع إصابات مؤكدة".
ونعت المقاومة الإسلامية أحد عناصرها فؤاد عباس شهاب 32 عاماً، من بلدة بريتال، قضاء بعلبك وقالت "إنه استشهد في المواجهات التي خاضتها المقاومة امس مع مواقع العدو الصهيوني في الأحمدية وعين قنيا في البقاع الغربي".
وفيما اعترف مصدر عسكري إسرائيلي بالهجمات وتحدث عن إصابة جنديين، وسقوط عدد من عناصر "الجنوبي" بين قتيل وجريح، أعلن مصدر في "الجنوبي"، أن شاحنة صغيرة مفخخة دخلت موقع عرمتى المؤلف من ثلاث طبقات وفجرها سائقها مدمراً جزءاً كبيراً من الموقع، وأنه قتل في الانفجار، وأن خمسة عناصر منه قتلوا وأصيب آخرون بجروح. وأكد أن الهجمات استهدفت عملياً كل المواقع والتحصينات الواقعة على حدود المنطقة. وأضاف "إن نحو عشرة صواريخ كاتيوشا سقطت بالقرب من مرجعيون حيث المقر العام للجيش الإسرائيلي وقيادة "الجنوبي" مسببة أضراراً في بعض المساكن". وقال إن المدفعية والدبابات الإسرائيلية ردت بقصف عنيف على المناطق المتاخمة للشريط.
وأعلنت قوات الطوارئ الدولية أن أحد الصواريخ سقط بالقرب من موقع للكتيبة الهندية في بلدة إبل السقي في القطاع الشرقي فأوقع أضراراً مادية.
أما أسماء القتلى الخمسة من الجنوبي فهم عصام العيسمي ورفيق أبو حمد وبسام زويهد من حاصبيا وعصام أبو شهلا من العقبة ومقيم في حاصبيا وزياد ريدان من عين عطا ونقل الجرحى وبعضهم في حال الخطر الى مستشفى رامبام في حيفا.
ودفعت المواجهات قوات الاحتلال إلى إقفال كل المعابر المؤدية الى الشريط المحتل فيما استدعت قيادة "الجنوبي" في القطاع الشرقي جميع عناصرها للالتحاق بالمواقع العسكرية.
وشنت طائرات حربية إسرائيلية أكثر من عشر غارات استهدفت بلدة مليخ ومروج الريحان وجبل سجد ومزرعة عقماتا وأطراف جباع ومجرى نبع الطاسة في إقليم التفاح، ملقية أكثر من 20 صاروخ جو - أرض.
وألهبت قوات الاحتلال منذ الصباح عشرات القرى بالقصف العشوائي الذي تركز على مدى ساعتين على مرتفعات معظم قرى إقليم التفاح وامتد الى أطراف حبوش وكفرتبنيت وعربصاليم وكفررمان وثكنة الجيش المهجورة في النبطية والنبطية الفوقا وميفدون وشوكين والمربعة ووادي الكفور وسهل يحمر ومزرعة الحمراء ومجرى نهري الزهراني والليطاني وحومين الفوقا وزوطر الغربية وزوطر الشرقية وقعقعية الجسر والمدخل الشمالي لمدينة النبطية ومحيط قصر العدل ما دفع الجيش اللبناني الى منع المرور على تلك الطريق حفاظاً على سلامة العابرين. وأدى القصف الى تضرر عشرات المنازل وقطع التيارالكهربائي عن منطقة إقليم التفاح.
وفي البقاع الغربي طاول القصف محيط بلدات لبايا ومزرعة عين فجور وقليا والدلافة وبركة جبور ومرتفعات عين التينة وميدون وعين التينة وقاطع ميمس وجبل الضهر والسريرة. وردت المقاومة بقصف مرابض مدفعية الاحتلال في تلة الأحمدية وزمريا وعين قنيا ونبع إبل السقي وأبو قمحة وتلة الشريفة، المدخل الشمالي لبلدة الخيام، ومنطقتي مرجعيون ودبين.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر أمنية أن عدد القذائف التي أطلقت على هذه المناطق والمواقع تقدر ب180 قذيفة وصاروخ كاتيوشا.
وفي القطاع الغربي قصفت المدفعية الإسرائيلية بلدات مجدل زون والمنصوري وبيوت السياد وجب سويد وأطراف بلدات كفرا وياطر وحاريص وصربين وحداثا وعيتا الجبل وبرعشيت وشقرا وقبريخا وتولين ومجدل سلم وخربة سلم والصوانة والجميجمة والحقول والبساتين المحيطة بها.
وأدى القصف الى تضرر الكثير من المنازل والسيارات وإشعال حرائق. وترافق مع إطلاق الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة على شاطئ صور. وأحصت مصادر أمنية سقوط أكثر من 500 قذيفة من عيارات مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.