إن الإسلام الذي جعله الله ديناً كاملاً، وصالحاً ومصلحاً لكل مجتمع، وبأيّ بيئة، قد وضعت تعاليمه، معالم على الطريق السّويّ للتربية، ورسمت أسساً لرعاية البراعم منذ حداثتها، يتسلّح بها المدرك، ويأخذ منها الوليّ على الشباب مصدر قوّة، في حصانة يحمي الله النفس والمجتمع من الانحراف، أو السير في طريق الفساد والإفساد، إذا طبّقها، ووجّه من حوله إليها، فيحمي الله بها الفكر من تقبّل الأفكار الخاطئة، قبل الانجذاب إليها، وتبدأ مع الإنسان مبكِّرة. يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اختاروا لنطفكم فإنّ العرق دسّاس، هذا فيما يتعلّق بالبحث عن شريكة الحياة. لما للوراثة والبيئة، التي تتفتحّ عينا الطفل فيه، و يترعرع نماء عقله، من دور في تكوينه، والانعكاسات التي يتأثر بها في فهمه، ووعيه لما حَوْله، وما سوف يأخذه طبعاً أو تطبعاً، تأثير في فكرة، وتأثراً بمن حوله. فمحيطه الصغير الذي ارتضع فيه المؤثرات الأولى، التي ستسير معه: نمواً وفهماً في مراحل حياته. فالْعِرْقُ: وهو المنبت العائلي مؤثّر ودسّاس: طيباً ينفع، أو رداءة تضرّ. فالأبوان: لهما دور كبير، في اختيار حسن المنبت، كما يختار الفلاح الأرض الخصبة، لزراعته حتى ينعم بحسن وجَوْدَةِ المحصول فكلّ منهما يهتم بثمرة طيّبة، الأبوان في حسن اختيار الشراكة الأسرية والفلاح في تطلعه لجهد يعود عليه بالنّفع. ومن ثَمّ الحرص على رعاية هذه الثمرة، بالعناية وحسن التّوجيه، وتنمية فكر الشباب، وفق ما يهتمّ به الإسلام، كما جاء في هذا النّصّ الكريم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهوّدانه أو ينصرانه أو يمجّسانه) لأنّ الأبوين إذ اهتّما بنماء جسم مولودهما: ذكراً كان أو أنثى ويسّرا له كل جديد ترغبه النّفوس مادّياً وصحّياً، وأضَاعَا الرّقابة العقليّة والمتابعة لأولادهما، امتدت إليهم الأيدي الآثمة، فتخطفتهما شيئاً فشيئاً، لتكبر القضيّة مع الإهمال، وعدم المبالاة بالرقابة، مما يبدأ مع الانحراف الفكريّ، في تحسين ما كان خطأ، والتّجافي عما هو صحيح. عند ذلك يستسلم الشّابّ لقيادة الأعداء، وتكبر تدريجياً المشكلة التي يتعدّى ضررها الفرد، من حيث يحسب أنه يحسن صنعاً. بل إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يحثّ الرجل بأن تكون شريكة حياته، ذات خلق ودين، دون باقي الصّفات الأخرى، التي يُعْجبُ بعضُ النّاس بريقها: مالاً أو جمالاً، أو حسباً لأن العبرة بالجوهر، أما إذا جاء مع الجوهر، الصّفات الأخرى، من منظر ومال وحسب، فخير على خير، لكن الاختيار للجوهرة الثّمينة، التي وضحها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي: (الدين) يقول سبحانه: { أفَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} (17) سورة الرعد. ولذا يجب أن يكون الاختيار، وفق وصيّة رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث يقول صلى الله عليه وسلم: (تُنكح المرأة: لمالها وجمالها، وحسبها فاظفر بذات الدين تربت يداك) متفق عليه. إنه توجيه كريم، عميق الدلالة، نضعه أمام النساء والرجال، في حسن الاختيار، ونحن في فصل الصيف، الذي تكثر فيه مناسبات الزّواج، حتى يكتب الله من الثمرة، ما تقرّ به العيون، وينفع الله بهم الأمة، التي يكاثر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمم نجابة وعملاً صالحاً، وأفكاراً ناضجة بعيدة عن الخطأ، ليسعد بذلك الأبوان، وتنتفع الأمة كما قال الشافعي رحمه الله: نعمُ الإله على العباد كثيرة وأجلّهنّ نجابة الأولاد وما ذلك إلاّ أنّ الدين كلّه خير، ولا يأمر إلاّ بالخير، وأثره يكون في الأولاد: فكراً وحصانة، وتربية وقواماً بالأخلاق، واعتدالاً في المنهج، ومحافظة على كل أمر نافع ومفيد. إنّ صاحبة الدين، تعين زوجها، وتحرص على رعاية وتوجيه أبنائها، منذ حداثة أعمارهم، وتراقب مسيرتهم لما تدعو إليه تعاليم الإسلام، لأنها أكثر التصاقاً بالأولاد، وزوجها مع مشاغله وقوامته عليهم، في حاجة لمن يّشُدُّ عضده، حيث يجب عليها أن تتعاون معه، في استقامة الأبناء، وحسن الرعاية والتوجيه مع المراقبة لهم، والغوص في أفكارهم ومن يصاحبون وما يشاهدون حتى لا يميلوا عمّا تحثّ عليه تعاليم دين الله: الإسلام: من إقامةٍ للشعائر، ومحافظةٍ على العبادات، واستمساكٍ بالخلق الكريم القويم، مع التّربية النّافعة، وتقويم اعوجاج النّفس، وفق الأسس التي تحثّ عليها، أوامر هذا الدين بمصدريه، أمراً فيما ينفع، وزجراً بالنّهي عمّا يضر، ممّا يدرك أبعاده الآباء، ويغرب عن أذهان الأبناء. ولحرص الشرع على حماية الشباب، من مخاطر الأفكار السيئة، التي يحرص أعداء الله، على تصيّد من يرون من الشباب، لديه ثغرة يمكن النّفاذ منها، فإن هذه التّعاليم تسير مع النّمو العقليّ والجسماني، لتكون سياجاً يحمي به الله هذه الجوهرة الغالية من الابتذال والتّسلّط، ومن شبَّ على شيء شاخ عليه نافعاً، أو ضاراً. فيأتي التّوجيه الكريم المعين للآباء، في أسلوب تربويّ وتعليميّ ليعينهم: (مُرُوا أبناءكم بالصّلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرّقوا بينهم في المضاجع) متّفق عليه. فالكلام التّوجيهيّ له مجاله وعمره الزّمني، والضّرب على الأوامر الحسنة له مجاله وعمره الزمني بالنسبة للشباب من الجنسين، فإذا كانت الصلاة التي هي، أهم أركان الإسلام بعد الشّهادتين، وفرضت على جميع الأمم فضيّعوها، وضاعوا فقد جاء في الحثّ عليها آيات كريمات وأحاديث شريفة عديدة. فإن من حافظ عليها واهتمّ بها، حفظ الله عليه دينه، ومن ضيّعها فهو لما سواها أضيع، ومن ذلك يوسع له في رزقه، ويطول عمره. فيجب ترسيخها من الآباء في أبنائهم، حثاً ومتابعة، لأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، فإذا كانت هذه الصلاة التي هي أول ما يُسأل عنه العبد بعد وفاته، منْ عَمَل، فإنْ صلحت صلحت أعماله، وإن فسدت فسدت أعماله كلّها، وأصبح من الخاسرين، إذا كانت هذه الصلاة بهذه المكانة الرّفيعة في المعتقد والعمل، وذات مسؤوليةّ في حسن التّوجيه والتأديب، من ولاة الأمر للناشئة، منذ تفتح الوعي لديهم، فإنّها أيضاً تعتبر قاعدة أساسّية في سلوك الشباب، وحسن أخلاقهم، وتأدّبهم وتعاملهم، لأنها أساس يجب العناية به حتى تستقيم تصرّفات الفرد. ليبتعد عن كل عملّ مشين: فكراً وتفكيراً، فتقاس في المعهود على البيوت وثابتها ونفعها كما قال الشاعر: والبيت لا يبتنى إلاّ على عُمُدٍ ولا عِمَادَ إذا لم تقْو أركان لا إله إلا الله: الأستاذ الدكتور سعد الشهيب، الأستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، والاستشاري في أمراض الكلى وزراعتها، والباطنة، له كتاب صغير ولكنّه عظيم النفع، سمّاه: مشاهدات طبيب: قصص إنسانيّة واجتماعيّة واقعيّة نوضّح للقارئ، منها، فيه عبرة وفائدة، وقد جرى تحت هذا العنوان ما يلي حيث قال: من أكثر وأعظم ما يشغل بال المسلم في حياته، هو حسن الخاتمة، ويتجسّد ذلك في أن يكون آخر كلامه: لا إله إلاّ الله، وبحكم عملي فقد رأيت الكثيرين جداً، ممن سبقونا للدار الآخرة الباقية، ورحلوا عن هذه الدّار الفانية، ولا يخفى على الجميع، بأن معظم الوفيات تحصل بالمستشفيات، ولكن للأسف الشّديد، لا يوجد حرْصٌ مهمٌ من العاملين في المجال الطّبّي، على قضية تلقين لا إله إلاّ الله، عند الموت، وأن تكون آخر ما يقوله المرء. فالجميع مشغول في تلك اللّحظة الأخيرة، بإسعاف المريض، ومحاولة إنقاذه، لمنع الموت، وإعطاء الإسعافات المهمة، وجانب آخر وهو أن الكثيرين، ممن تكون حالتهم الصّحيّة حرجة جداً، يكونون في حالة غيبوبة، وبالتالي لا يمكن التّواصل معهم. وأذكر أنني كنت مجاوراً لأحد المرضى، ممن جاوز الثمانين عاماً، وعُرِف عنه الاستقامة والصّلاح، والمحافظة على العبادات، من صلاة ونسك وصيام، وتلاوة القرآن، وكان مرضه شديداً جداً، وعلمنا عندها بقرب نهايته، حيث بدأ يفقد الوعي وأصيب بالهذيان، مما جعل الحديث معه صَعْباً، فلا أحد يفهم ما يريد، ولا هو يشعر بما حوله، وعندما حاولت التّحدث معه، لم يفهم منّي ما أريد، ولم أفهم منه ممّا قال شيئاً، وعندها طلبت منه أن يقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله، ففاجأني بأن نطقها واضحة بيّنة، وكأن غيره هو الذي نطق بها.. ثم طلبت منه مرة أخرى أن يعيدها فأعادها، أوضح من المرة الأولى. ثم عاد في سباته العميق، فسبحان الله، رجل يهذي ولا يحيط بما حوله، لو طلبت منه أن يحرك يده اليمني لحرّك اليسرى، ولو طلب منه أن يغمض عينيه، لحرك رجليه، ولكن عندما طلبت منه الشّهادة، ذكرها واضحة، بيّنة، وعندها طلبت ممّن حوله ألا يبدؤه بأي كلام، حتى يكون آخر كلامه: لا إله إلاّ الله. وهكذا كان.. قلت في نفسي سبحان من سهّل عليه قول: لا إله إلا الله، في ذلك الوضع، الذي يثقل فيه اللسان، ويغيب فيه الجنان، ولكنها الاستقامة والتوحيد، تلك السنين الطويلة، والأزمنة المديدة، عسى الله أن يحسن خاتمتنا جميعاً (ص 3-4).