وزير التجارة يفتتح المؤتمر الوطني التاسع للجودة    علاقات أمريكا والصين غموض مستمر وقلق يتصاعد    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    سعودي يفوز بجائزة أفضل إخراج سينمائي في نيويورك    الاخضر يرفع درجة الاستعداد قبل لقاء اندونيسيا    النصر يطرح تذاكر مواجهته امام السد القطري    تكريم رجال أمن بالطائف    رصد اقتران القمر العملاق بكوكب المشتري في سماء عرعر    للمرة الأولى دعوة لاعتبار هجمات إسرائيل على غزة إبادة جماعية    للمملكة فضل لا يُحدّ    إصدار وتجديد الإقامات يتصدر أبشر في أكتوبر    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    احتفال أسرة الصباح والحجاب بزواج خالد    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    هيئة فنون العمارة والتصميم تطلق مؤتمر الاستدامة في التصميم في نسخته الأولى    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    بالصواريخ والمسيّرات.. روسيا تضرب منشآت طاقة في أوكرانيا    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    المتشدقون المتفيهقون    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    السخرية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الساكت عن المنكر حال المجاهرة مع إمكان الإنكار شريك لا يسلم من التبعة
إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبته (خطر السكوت عن المنكر):
نشر في الجزيرة يوم 26 - 05 - 2006

أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح بن محمد البدير في خطبته حول (خطر السكوت عن المنكر) عظم الكيد في آخر الزمان محذراً من تواصي قوى الباطل والطغيان، واشتداد الغربة على أهل التقوى والإيمان، وقال إنها غربة أديان لا غربة أوطان. وأضاف فضيلته أن غربة الإسلام تحصل بنقصه ونقضه وتركه وهجره وتهوين أمره وإهمال نصره والرقة والتجوز فيه والاستهانة بحرماته وغلبة الوقوع في الكبائر والتساهل إلى حد الفسوق، والتفلت الأخلاقي والفساد الاجتماعي والسلوكي وخرق هيبة الشرع ونظام الدين والمجاهرة بقبائح الأفعال وفعل ما لا يسوغ في دين الإسلام، وغلبة أهل الباطل وظهور أهل الخنا والفجور واندراس شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى لا يبقى منها إلا رسوم واتباع الأهواء المضلة والأغراض الفاسدة والأقوال الشاذة وزلل المفتين ورخص المتساهلين ومقابلة نصوص الكتاب والسنة ونقض محال الإجماع بقعقعة التأويل وجعجعة الإصلاح والتغيير وفرقعة الانفتاح والتنوير، مشيراً فضيلته إلى أنها تعبر عن فلسفات فارغة من الدين، حاكها خصوم الإسلام، وصدق رسول الهدى - صلى الله عليه وسلم -: (بدأ الإسلام غريباً، وسيعود كما بدأ غريباً، فطوبى للغرباء) أخرجه مسلم.
نبتة الغربة
وقال فضيلته إن نبتة اغتراب الدين في أوطان المسلمين تتمثل في الإجهار والإظهار بالمعاصي والأوزار والتغاضي عن العصاة المباينين والفساق المستعلنين والإدهان لهم والملاينة معهم ومصانعتهم على حساب العقيدة والشريعة والدين. واستدل بقول ابن بطال رحمه الله تعالى: (في الجهر بالمعصية استخفاف بحق الله ورسوله وبصالحي المؤمنين، وفيه ضرب من العناد لهم).
وحذر من مغبة السكوت عن الآثم المجاهر والمنكر الظاهر لأنه يدل على عيب في أهل الإسلام ودليل نقص ولائهم لدين الله وجهادهم لإعلاء كلمته وشرعه وجهادهم لإعلاء سنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهو علامة على ضعف إيمانهم وقلة توكلهم على الله حيث قال تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}، مبيناً فضيلته أن الله جعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أولى صفاتهم وأعظم سماتهم. كما ذكر عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) أخرجه مسلم، وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب، يأخذون بسنته، ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل) أخرجه مسلم.
خطورة السكوت
وأكد فضيلة الشيخ صلاح البدير أن الساكت عن المنكر حال الإظهار به وعدم الاستتار مع إمكان الإنكار شريك لا يسلم من التبعة، ولا ينجو من الإثم والحرج واستدل بقوله جل وعلا: {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}، وعلق على ذلك بأن الفتنة تتعدى المذنب المباشر والظالم المجاهر لتصيب الصالح والطالح، بسبب عصبة فاسقة لم تقمع ومنكرات ظاهرة لم تدفع وتجاوزات للشرع لم تمنع، فإن قيل: فما ذنب من لم يظلم؟ قيل: بموافقته الأشرار أو بسكوته عن الإنكار استحق عقوبة الله.
وأشار فضيلته إلى أنه في حال تظاهر الناس بالمنكر وأتوه جهارا وجب إنكاره على من رآه، فإذا سكتوا جميعا فالكل عصاة الواقع فيه بفعله والآخر برضاه، وذلك لقول جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون على أن يغيروا عليه فلا يغيروا إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا) أخرجه أبو داود، وعن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله منه بعقاب) أخرجه أبو داود وغيره، مؤكداً أن هذا يعد غاية في التشديد ونهاية في التهديد بأوفى وعيد.
وساق الشيخ البدير ما قاله الإمام القرطبي - رحمه الله تعالى - في هذا الباب حيث قال: (كل بلدة يكون فيها أربعة فأهلها معصومون من البلاء: إمام عادل لا يظلم، وعالم على سبيل الهدى، ومشايخ يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويحرضون على طلب العلم والقرآن، ونساؤهم مستورات لا يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى).
النجاة والخسران
وأكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح بن محمد البدير أن النجاة من البلاء للناهين المصلحين، وأن الخسران هناك للخرس المداهنين والعصاة المجاهرين الراسخين في الإجرام القاطعين لأمر الله على الدوام حيث قال جل في علاه: {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ}موضحاً أنه في هذه الآية أعظم زاجر عن التشبه بحالهم الموقع في مثيل نكالهم. ويقول جل في علاه: {فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ (116) وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ}وقليل نجوا من العذاب؛ لأنهم نهوا عن الفساد.
المجاهرة بالمعصية
ثم وجه فضيلته حديثه للمعلن بالمعصية بقوله: لقد حلت بك الخيبة والخسار يوم رفعت عنك العافية وترديت في الهاوية، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه) أخرجه البخاري.ودعا إلى إنكار المنكرات على من كاشف بمواقعة الحدود، مع التوجه بالموعظة لمن جاهر بملابسة الذنوب، وقال: ولا توانوا ولا تتواكلوا ولا تتواهنوا ولا تتكاسلوا، واستفرغوا الوسع وابذلوا الجهود قبل أن يستشري المرود ويستعلي الصدود ويكثر الشرود، فعن العرس بن عميرة الكندي - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها - وقال مرة: فأنكرها - كان كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها) أخرجه أبو داود، كما يقول الحافظ بن رجب - رحمه الله تعالى -: (فمن شهد الخطيئة فكرهها بقلبه كان كمن لم يشهدها إذا عجز عن إنكارها بلسانه ويده، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها وقدر على إنكارها ولم ينكرها؛ لأن الرضا بالخطايا من أقبح المحرمات).
مجالسة أهل المعاصي
وقال محذراً من مجالسة أهل المعاصي: ويل لمن جالس أهل المعاصي والمنكرات، أو فرح بظهورهم، أو رضي ببطالهم، أو أشاد بأفعالهم، أو ساعدهم وساندهم، أو أعلن فجورهم، أو كثر سوادهم، ومن كثر سواد قوم فهو منهم، ومن رضي عمل قوم كان شريك مَن عمل به، والرضا بالمعصية وزر، والرضا بالكفر كفر، قال جل في علاه: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا}وأضاف: فويل لمن عرض نفسه لمقت الله وغضبه وعذابه وسخطه، وويل له يوم يلقى شؤم فعله وعاقبة أمره ومكره، وكان عاقبة أمره خسراً.
الصبر على الأذى
وعبر فضيلته عن تعجبه من الزمن الذي يقل فيه مجالسو من أنكر ويكثر مجافوه في حين أن حال المداهن فيه يكثر معاشروه ويقل معادوه. ومن تصدى للإنكار ثقل على القلوب ورمي بالكذب وقصد بالأذى وقوبل شر مقابلة، زلله غير مغفور، وفضله غير مذكور، وخيره غير مشكور.
وقال فضيلته موجهاً: على طالب الآخرة أن ينتظم في سلك المصلحين ويصبر على ما يصيبه في ذات الله من أذى السافلين واعتداء الجاهلين وغرور المتكبرين؛ فلقد قال ابن كثير - رحمه الله تعالى -: (فكل من قام بحق أو أمر بمعروف أو نهى عن منكر فلا بدّ أن يؤذى، فما له دواء إلا الصبر في الله والاستعانة بالله والرجوع إلى الله عز وجل) انتهى، يقول جل في علاه: {وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}(17)سورة لقمان. واختتم فضيلته خطبته بالتأكيد على أن ثمرة الاستماع الاتباع.
* إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.