ضمن نشاطاته المنبرية للموسم الثقافي الحالي أقام نادي القصيم الأدبي محاضرة أدبية بعنوان (التعبير عن الذات في شعر المخضرمين) ألقاها الدكتور السيد أحمد السيد أبو شنب الأستاذ المساعد في كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر وكلية إعداد المعلمات في مدينة بريدة، وقدم لها الدكتور حسن بن فهد الهويمل رئيس نادي القصيم الأدبي. وقد بدأ المحاضر حديثه بمقدمة تناول فيها أهمية الشعر العربي القديم الذي أنتجته العقلية العربية في عصور الجاهلية والإسلام والدولة الأموية، موضحا أن هذا الشعر لا يزال ميدانا بكرا، ومجالا فسيحا خصبا بحاجة إلى الكثير من الدراسات التي تجلي غموضه، وتكشف قيمه وخصائصه، وتميط اللثام عن مناحيه ومراميه، ثم أشار إلى بعض الدراسات التي تناولت شعر المخضرمين مثل (شعر المخضرمين وأثر الإسلام فيه) للدكتور يحيى الجبوري، و(الشعراء المخضرمون) للدكتور عبد الحليم حنفي، و(العصر الإسلامي) للدكتور شوقي ضيف، و(الشعر الإسلامي والأموي) للدكتور عبد القادر القط. بعد ذلك انتقل المحاضر إلى تناول موضوع المحاضرة من خلال المحاور التالية: المحور الأول: تناول المحاضر فيه تحديد المصطلحين اللذين اشتملت عليهما المحاضرة وهما: (التعبير عن الذات)، و(شعر المخضرمين)؛ فالتعبير عن الذات في اللسان يعني: ذات الشيء وحقيقته وخاصته. وفي المعجم الأدبي يعني: اكتمال الخصائص الإنسانية العامة والفردية في الفنان والأديب وبروزها بوضوح وتعبير متميز من خلال الآثار التي يبدعها. وهناك نوعان من القصائد: شخصية ذاتية يعبر بها الشاعر عن مكنونات نفسه وشؤونه وتجاربه الخاصة، وغيرية لا يتحدث فيها عن نفسه. كما أن النقاد يرون أن الذاتية لا تقتصر على التعبير عن الذات، وإن كان هذا من أهم مظاهرها، بل أن يكون للشاعر كيان مستقل، ونظرة متميزة للحياة والناس، ووجدان يرصد المجتمع والطبيعة والنفس الإنسانية. أما الشعراء المخضرمون فهم: الذين أدركوا الجاهلية والإسلام. ومن معاني الخضرمة في اللغة (الكثرة والاتساع) فيقال: بئر خضرم: كثيرة الماء. ومنها (القطع) فيقال: ناقة مخضرمة: قطع طرف أذنها. ومنها (الهجين) فيقال: رجل مخضرم: أبوه أبيض وهو أسود. ومنها (الرجل المدرك لعصرين). وشاعر مخضرم: أدرك الجاهلية والإسلام، مثل (لبيد) وغيره ممن أدركهما. وفي اصطلاح أهل الحديث: المخضرم هو الذي أدرك الجاهلية وزمن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يره. المحور الثاني: في هذا المحور تحدث الدكتور أبو شنب عن مجالات التعبير عن الذات في شعر المخضرمين حيث قال: لم يترك الشعراء المخضرمون أمرا من أمور حياتهم العامة والخاصة إلا وعبروا فيه عن ذواتهم، وصوروا مشاعرهم وأهواءهم؛ لذلك لم يخل فن من فنون شعرهم من التعبير عن الذات. ثم تناول أهم مجالات التعبير عندهم وهي: الذات العاشقة، الذات الواصفة، الذات الهجائية، الذات المعتدة، الذات الواصلة، الذات التائقة للديار والولد، الذات المتحسرة على الشباب، الذات السؤوم، الذات المتألمة الحكيمة، الذات العانية، الذات المادحة، الذات الراثية، الذات المعتذرة، واستشهد بأبيات شعرية للعديد من الشعراء حول كل مجال من المجالات المذكورة. المحور الثالث: تناول المحاضر في هذا المحور الخصائص الفنية للتعبير عن الذات في شعر المخضرمين حيث قال: إن حقبة المخضرمين تعد مرحلة انتقال بين عصري الجاهلية والإسلام، ومراحل الانتقال هذه لا تؤتي ثمارها، ولا تبرز ظواهرها إلا بعد مدة ترسخ فيها القيم الجديدة، لذلك غلب على شعر المخضرمين المحافظة على النمط الجاهلي القديم في التعبير والتصوير. واستشهد على ذلك بما أشار إليه الدكتور يحيى الجبوري في قوله: (لقد بقي شعر المخضرمين في غالبه محافظاً على نمطه الجاهلي وأسلوبه؛ فهو بعامته يتسم بالإيجاز، وقوة التعبير، وجزالة اللفظ، وتعدد الموضوعات، وبراعة الأوصاف، وقد لا يميز القارئ شعر البادية في هذا وشعر مكة عن الشعر الجاهلي. أما شعر المدينة المتأثر بالإسلام ففيه بعض التجديد من حيث المعنى والأسلوب، فنجد العذوبة والسلاسة، ورقة الألفاظ، ووضوح المعاني في القصائد والمقطوعات ذوات الصلة بالموضوعات الإسلامية). ثم تابع قائلا: (وإذا كانت هذه الخصائص العامة لشعر المخضرمين فإن التعبير عن الذات فيه امتاز بجملة من الخصائص في: البناء، والتجربة، والعاطفة، واللغة، والتصوير، والموسيقى. ومما يلفت النظر في التعبير عن الذات في شعر المخضرمين - من حيث البناء - هو ترابط الأبيات وتلاحمها، وتوسلهم بمقدمات قصائدهم للتعبير عن ذواتهم ونفسياتهم تجاه موضوع القصيدة. وكان الشعراء المخضرمون يعبرون عن أنفسهم في تجاربهم التي عبروا بها عن ذواتهم؛ حيث صوروا في تلك التجارب عواطفهم ومشاعرهم تصويرا رائعا، وقد اتسمت ب: القوة، والعمق، والثبات، والصدق، في جل الموضوعات التي طرقوها). واختتم الدكتور أبو شنب محاضرته باستعراض السمات التي اتسم بها شعر المخضرمين بشكل عام. بعد ذلك أتيحت الفرصة للحضور للمشاركة من خلال المداخلات وطرح الأسئلة على المحاضر. بعدها دعي الجميع إلى حفل العشاء الذي أعده النادي في هذه المناسبة.