انطلاق مهرجان "شتاء رمان الأول" بمحافظة الغزالة    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات وأحاسيس نامت على عضد الزمن -5-
مع الشيخ عبدالعزيز التويجري في كتابه
نشر في الجزيرة يوم 03 - 06 - 2000


- أصعد المئذنة وأقول: لا، وألف لا
الشيخ عبدالعزيز التويجري لا يقبل التعبير الساذج، لأن الفكرة شريفة، وأسلوب اظهارها لا بد أن يكون شريفا مثلها، وتجسيد الصور المجردة أحد أساليب الشرف في الكتابة، لهذا بدأ هذا المقال بصورة يعشقها، ويرسمها دائماً، وإن اختلف الرداء الذي يكسوها به عندما يريدها ان تقابل القارئ فالأفكار عنده مخلوقات مجتمعة في مكان بابه مغلق، وبمجرد سماعها لمزلاج الباب، تتزاحم على الباب عندما يبدأ في فتحه، ويقوم جدل بين المتزاحمات كل واحدة تريد ان تسبق الأخرى، يتساوى في ذلك من ملّت الحبس، او من تطلعت الى الهواء الطلق، ومقابلة الناس.
يسمع الشيخ جدل تلك المتزاحمات، ويريبه بعض ما يسمع، فينسى التجسيم الذي تبناه لأفكاره، فيُخرج الحديث من سِلب التجسيد إلى سِلب الواقع، ثم يطل الخوف مرة أخرى أمامه، ويرتاب من الطريق الذي سلكته الفكرة، ولماذا لا يخاف فما في الطريق اليوم أمان لماشٍ على غير هدى , ثم يدخل في الذكريات، وما يشده دائما هو ذكريات الصحراء، وهنا نجده يكشف، دون ان يقصد، عن مدى ثقافته في الأدب العربي، ورجاله وشعرائه، ويذكر ثلاثة من فطاحل شعراء العصر الجاهلي، وكأنه يوحي لنا بأن هذه مدرسته الابتدائية، التي رضع لبانها، وشب لحمه على حلاوتها وخيرها، ثم تبدأ ريشته تتحرك لترسم حياته الاجتماعية في صغره، متنقلا من سن الى سن، ومن حياة الى حياة، ومن مجتمع الى مجتمع، حتى اللحظات التي هو فيها شيخا حادبا على أوراقه، يناجي نفسه، ويسائلها,,, وتساؤله عميق كما هو المعتاد منه، محتار فيه لمعرفة من يصنع الذكريات أهو الإنسان الذي يمشي على الأرض، ام الزمن الذي يدلف به من عهد الى عهد.
وتشده ذكريات الطفولة، فيقف قليلا عندها، ويتوجد على سذاجتها، وخفة حملها، وغياب الهموم عنها، فيها يعيش المرء من يومه لليلته، لغده، وهكذا دواليك، ويعبر عن كل ذلك واضعا في جُمله من زهور الصحراء ألفاظا، يعجبه ان يتلمظها ، كلمات مثل: يجترّ والماعز وحشائش الصحراء والرياح وروائح الخزامى ، والجمل والناقة ، وأخفاف الإبل هذا كله في مقطع واحد من مقاطع هذه المقالة البالغة احد عشر مقطعا, كلها تدور حول العنوان.
ثم تأبى الثقافة إلا ان يكون لها حيز اكبر من حيز رجال الجاهلية، فيتناول الكاتب غصنا من دوحة الوطن، ويتحدث عن بدء الإسلام واندياحه في أرض الله الواسعة، في ظل رايات أبطاله، ويُعدّد منهم من كان في الرعيل الأول، ثم يعود إلى ذكرياته، فيعجن خبزها مع تمرها مع لبنها، حقائق ألبست ثياب استعارة جَمَّلتها، وزينتها، وأوضحتها، فالليالي والأيام لها أعناق، وهناك جوادّ للإنسان والحيوان في هذه الصحراء، والإنسان لا يريد أن يركب جادة الجمل، إذ ليس هناك إلا السراب والعطش، وللسراب حكمة يستشفها العاقل، والتجوال هذا يذكر بتجوال الذكريات داخل جواد النفس، وسرعان ما يقود بعض هذا الى الحيرة، منتهىً كثيرا ما يقف عنده طريق الشيخ، ما الإنسان؟ ما بعده في عالم البعد اللامتناهي ، ماذا عنده من ذكرى بعيدة أتى بها معه الى هنا؟ .
وتأخذه الحيرة، فيوغل في الفكر، ويتساءل عن أمسه ويومه وغده ويتخيل العالم بأجمعه معه في غرفة نومه، يجادله ويخونه في الجدل ضعف في جوانب نفسه، مما يعيد له حيرته، وقلق يشاركه النهار والليل والتاريخ والإنسان الذي كتب التاريخ، او كُتب باسمه، ويأمل ان يحدث: تصالح بين عصر وعصر، وماضٍ وحاضر ومستقبل .
لقد ابعد عن الصحراء، وهذا في نظره عقوق، فتشده اليها يد الوفاء، فيعود الى جمله وخيمته وصحرائه ولكن في الذكرى، وليس في الواقع، لان عصره قضى على الجمل، وأحرق الخيمة، وحول الصحراء الى مدن، وألبسها لباسا جديدا، وإن طلب منه نسيان هذا فلن يقدر، ويخشى من مستقبل لم تتبين حتى الآن معالمه، فهل يصل الأمر به الى ان يلبس لباسا غير لباسه، ثم بعد هذا، وإن تمسك بلباسه، وتمسك به ابنه، وابن قومه، ماذا عن الاحفاد: حيرة وغموض، وقلق، وهمّ، وخوف.
التساؤلات كثيرة، ولو سمح لها ان تتتالى، واستقبلتها الأقلام والأوراق لاحتاج رصدها لعشرات السنين، دون ان يكتمل الجواب.
ويشتاق الى الصور البيانية، او تشتاق إليه، فيعمد الى أداة رسمه فيصور القرون كائنا حيا يمشي هزيلا في وعيه، فيأتي له بما لا يريد مما تدفعه الأيدي الأجنبية الى الوطن العربي، سلاسل وقيودا تحت صور النفاق السياسي، والخداع الماكر.
ثم يتسع الجرح، ويخرج الشيخ الى الوطن العربي بآلامه وابتعاده عن ماضيه، فلو أجري امتحان من ذا الذي سوف ينجح، الظواهر تدل على ان الناجح القذيفة والجمل، والنتيجة: تجدد الآلام، والمصائب، والنكسات، وترثّ المفاهيم، وتتعقد الحياة .
ويجسد صورة انثوية، قد تكون فكرة، وقد تكون ذكرى، وقد تكونان معا، هذه المؤنثة اقتحمت عليه خلوته لتخبره بما تعيب عليه، وتأتي هنا الحيرة فهل عابت عليه عهد الصحابة، وتطلعه إليه، وإعجابه به، أو انها لا تدري بهذا، لانه في داخله، ونقدها منصب على ما تراه منه ظاهرا، مما يدل على جهله بمصادر قوته المادية والروحية والخلقية والعقلية، لانها تنظر بعين العصر الذي: كله إبداع: عقله وتفكيره وغرائزه , هذا كله مبطن بالتواضع، كما هو المعتاد منه عندما يحس انه دخل حيّزا لا تغطيه تجربته البدوية، في عين بعض المعاصرين.
ويؤكد تواضعه بجملة صريحة، يستهل بها مقطعا من مقاطع مقاله: أتساءل لأني رجل جاهل , فيشرح مظهر هذا الجهل بما يعتقده مقبولا، ولكنه غير مقبول للقارىء إلا إذا أخذ مدخلا نبيها لما جاء بعده من أن علمه لا يفرضه إلا على قلمه وأوراقه، يهمس في اذنها ببعض مشاعره واحاسيسه، وذكرياته عن الخيمة والجمل التي أصبحت، عند هذا الجيل، في متحف التراث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.