تتجه هذه المصاحبة مع شعر علي الحازمي من خلال تركيز القراءة، وتسليطها الضوء على أحد نصوصه من مجموعته الشعرية الأخيرة (مطمئنا على الحافة)، وهو النص الذي حمل عنوان (زواج الحرير من نفسه)، وتبدأ قراءتنا مع العنوان بوصفه مفتاح النص، وعلامته الكبرى، والظاهر الدال على الباطن، والبوابة التي تفضي بنا إلى عمارة النص، وممراته المتشابكة، وهو العتبة التي تسعى إلى اختزان النص الشعري في منطقة مركزة، ولغة رمزية مكثفة، وعند الوقوف على عنوان (زواج الحرير من نفسه) نجده ذا بنية شعرية متوترة، منطويا على تلك المفارقة التي تدعو القارئ إلى التساؤل، والاستغراب: إذ كيف يكون زواج الحرير من نفسه؟! والبحث عن أبعادها العميقة، ومثيرا في المشهد الشعري «خيالا، وجدلا صارخا بغربة الجسد» ، فالجسد لا يمكن اكتشافه إلا من خلال أجساد الآخرين، أي من خلال الزواج «حيث يأخذ الجسد حقه في علاقة توازن، وتكمن الضربة السيميائية للعنوان في جملة (من نفسه) المعبرة عن مأساوية المفارقة عبر جدل الضدية، حين ينقلب الزواج (علامة الخصب، وسيمياء الحياة) إلى عكس علامته السيميائية تماما! أما مفردة (الحرير) المذكورة فتحيل رمزيتها على معاني الحرية، وتوق الذات إلى انعتاقها من عزلتها، وكونها «قميص الجسد، واللباس الذي يلف الذكر، والأنثى يوم الزواج» . أما المتن النصي، فيقوم على مبدأ السردية؛ لكونها «المجال الأرحب لنمو الفكرة، وتطورها، وهي تقود إلى اتساع مساحة التواصل مع مجتمع التلقي» ، وأما (تيمة) الغياب التي ارتكز عليها النص فتجلت أبعادها من خلال الفضاء الزمني/ فضاء العمر: في مساء الخريف المضمخ بالفل والتين والأغنيات تكنس الذكريات ورود الكلام المجفف، في باحة الدار حيث جلست طويلا تهدهد ريش الغرام الخفيف في لفظة (الفل) الواردة هنا في المطلع الاستهلالي للنص تتراءى للقارئ في ضوء آفاقها صور من الحيوات الماضية للبطل الذي تسمر في باحة الدار المبلولة بالفل، الممزوجة بروائح الذكريات العابرة إليه من أزمنته البعيدة الغابرة، إن صور الذكريات التي تبعثها الروائح تحمل في طياتها شحنة انفعالية أكيدة. أما مفردة (التين) الواردة في المطلع، فتتجلى عبر أبعادها أجمل تقاسيم الصورة الشابة، ونارها المتقدة بالنور، والانطلاق، والحياة، كما قال الله عز وجل في كتابه العزيز: (وَالتِّينِ، وَالزَّيْتُونِ... لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيم). «1، 4: التين». وأما لفظة (الأغنيات) الحاضرة مباشرة بعد كلمتي الفل، والتين فهي صوت البوح، وموسيقى الحوار، ونغمات الكمان الحزينة المحركة للمحبة، ومشوقاتها الصادحة بالصور المشرقة التي جلتها لنا (ثيمة) الغياب، «وتؤكد الدراسات ما للصوت، ولا سيما الغناء من أثر كبير فيما يشيعه بين الجنسين من إثارة، فالصوت تعويض عن الضياع في الغياب» . أما المشهد الثاني في النص، فهو مشهد الفتاة حاضرة غائبة، مشهد الفتاة التي أحبته (أكثر من روحها) دون أن ينتبه! أحبته (دوما بلا سبب)، (أوقعت نفسها في شباكك عمدا ولم تنتبه!) وتمضي الفتاة في رسم صور عشقها للآخر من خلال لغة الجسد الصامتة الطافحة بالنار، والسحر، والدهشة، والتي جاءت في ثمانية مقاطع، حضر لفظ (الفتاة) بداية كل مقطع من مقاطع خمسة، وانتهى كل مقطع من مقاطع أربعة باللازمة الإيقاعية المنفية: (ولم تنتبه!)، فهناك إذن حضور طاغٍ للفتاة، وصور حبها المشعة، وفي المقابل هناك غياب للآخر، وغياب لأسباب غيابه! ولا تتوقف براعة الشاعر في استثماره لغة الجسد نصا آخر، بل بإضافته نصا ثالثا، وهو فعل النقش، والكتابة على الجسد نفسه؛ وذلك عندما تجلى النص جسدا، عاكسا إحساسا داخليا بالوحدة، والضياع، والغياب في قوله: (لم يكن باستطاعتها أنْ تبوح سريعا/ ببعض جنون خيالاتها/ عندما نقشت حرف اسمك.. بانهمار بديع!) في تعبير عن الحنين الأبدي إلى حبل الحياة حيث يكون معنى الخلود. ويأتي المشهد الأخير من القصيدة حيث تتجلى شعرية المفارقة التي أحدثها جدار العمر حضورا، وغيابا، حيث البطل ينتبه، يستيقظ في نفسه الشعور بالحب، وينتبه! لكنه في نفس الآن أيضا ينتبه! ينتبه لانهدام عمره، وانطفاء شبابه.