مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي سامراء يمنعون وزير الإعمار والإسكان العراقي من دخول مرقد سامراء
آلاف المتظاهرين في البصرة وكركوك والكوت والكويت والمنامة ضد التفجيرات
نشر في الجزيرة يوم 24 - 02 - 2006

تظاهر آلاف من أهالي مدينة البصرة جنوبي العراق أمس الخميس استنكاراً للانفجارات التي استهدفت مرقد الإماميين علي الهادي والحسن العسكري في بلدة سامراء وطالبوا بإنزال القصاص بمنفذي هذه الجرائم.
وتقدم متظاهرون معممون ورجال دين غالبيتهم من اتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والأحزاب الدينية النافذة في المدينة حاملين صور مقتدى الصدر والمرجع الشيعي الأعلى في البلاد علي السيستاني وأعلاماً ملونةً ويافطات تندد بجريمة سامراء.
وجاب المتظاهرون شوارع المدينة وسط إجراءات أمن مشددة وانتشار واسع للجيش والشرطة مرددين شعارات تطالب بمعاقبة مرتكبي هذه الجرائم.
وفي كركوك تظاهر آلاف العراقيين أمس في وسط كركوك (255 كلم شمال شرق بغداد) احتجاجاً على اعتداء سامراء الذي استهدف الأربعاء مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري.
وأعلن العميد برهان طيب قائد شرطة كركوك أن الشرطة أبطلت مفعول 14 عبوة ناسفة قبل التظاهرة.
وقال شهود عيان في المدينة إن آلاف المواطنين ومعظمهم من الشيعة تجمعوا في ساحة الاحتفالات وسط المدينة وهم يرفعون صور المراجع الدينية والأعلام العراقية وسط إجراءات أمنية مشددة.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها (ندين الحادث الإرهابي الذي استهدف مرقد الإمامين علي الهادي وحسن العسكري) و(نطالب بالقصاص العادل من البعثين والتكفيريين والأمريكان) و(نحمل القوات الأمريكية مسؤولية ما يجري وسيجري في العراق).
كما كتب على اللافتات (إذا أرادوا عزة العراق فعلى الأمريكيين الخروج فوراً من العراق) و(الاعتداء على مراقد الأئمة هو اعتداء على الرسول الأعظم).
وشارك في المظاهرة مئات من أبناء عشائر الحبيبيين والعبيد والجبور وهم من العرب السنة. وقد رددوا هتافات من بينها (كلا كلا زلماي.. كلا كلا زلماي) في إشارة إلى السفير الأمريكي في العراق زلماي خليل زاد.
وفي مدينة الكوت (175 كلم جنوب بغداد) تظاهر نحو ألفي مواطن احتجاجاً على الاعتداء الذي استهدف مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا وسط المدينة وهم يحملون أعلاماً عراقية ورايات إسلامية وصوراً للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر، ولافتات كتب عليها (نستنكر العمل الجبان والقذار) و(نطالب بالقصاص من العملاء الذي اعتدوا على أهل البيت).
وفي الكويت تجمع مئات الكويتيين الشيعة أمس احتجاجاً على تفجير مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في العراق فيما حذر الخطباء من إشعال فتنة طائفية في هذا البلد. وحمل المعتصمون الذين تجمعوا سلمياً أمام مسجد شيعي عند أطراف العاصمة الكويتية، لافتات تندد بالتفجير ورددوا هتافات تدين مرتكبي الاعتداء. وأحاطت قوى الأمن التظاهرة بتدابير أمنية مشددة. وكتب على إحدى اللافتات (ندين الجريمة النكراء التي استهدفت مرقد أئمتنا الأطهار).
وخطب النائب الشيعي حسين القلاف بالعتصمين محذراً من (مؤامرة لإشعال الفتنة بين المسلمين لكي ينسوا القدس والأراضي المحتلة).
وفي البحرين نظم آلاف الشيعة عدة مسيرات استمرت حتى ليل الأربعاء بعد ساعات من دعوة المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني إلى تنظيم مظاهرات احتجاجاً على تفجيرات سامراء.
وشارك الآلاف في الاحتجاج الذي نظم في العاصمة المنامة كما نظمت احتجاجات في القرى الشيعية وضمت مئات عديدة من الشيعة. وانتقد المحتجون تفجير المسجد الذهبي في سامراء المدفون فيه الإمام علي المهدي ونجله حسن العسكري.
وقد دمر الانفجار قبة المسجد الشهيرة وهو أحد أكبر أربعة مقدسات شيعية في العراق. وردد المحتجون شعارات ضد تنظيم القاعدة وأنصاره واتهموهم بمحاولة إشعال الفتنة الطائفية.
ومن جانب آخر منع آلاف المتظاهرين الغاضبين أمس الخميس وزير الإعمار والإسكان العراقي جاسم محمد جعفر من دخول مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء (120 كلم شمال بغداد) الذي تعرض لاعتداء الأربعاء.
وأكد شهود عيان أن نحو ثلاثة آلاف متظاهر غاضب كانوا يحتجون صباح أمس الخميس على الاعتداء، رددوا عند وصول وزير الإعمار هتافات مناوئة للحكومة ولقوات الأمن قبل أن يقوموا برشق موكبه بالحجارة. وحاول أفراد حماية الوزير العراقي عبثاً تفريق المتظاهرين بإطلاق النار في الهواء.
وكان مجلس الوزراء قرر الأربعاء إيفاد وزير الإسكان والإعمار إلى مدينة سامراء (لتحديد احتياجات إعادة بناء المرقدين وميزانية التكاليف اللازمة لها والمباشرة بالتنفيذ اعتباراً من الأربعاء).
من جهة أخرى باشر منذ صباح أمس الخميس مئات من أهالي سامراء عملية إعادة إعمار المرقد بمشاركة عشرات الشاحنات وشيوخ العشائر ورجال الدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.