«الإحصاء»: التضخم ينخفض إلى 1.9 %    «الداخلية»: تخطيط إعلامي استباقي لتلبية حاجات الحجاج ومواجهة أي أحداث طارئة    مدير الأمن العام: نعمل على سيناريوهات مخاطر متوقعة مع تحديات الحج    رصد مخالف حاز قطعة أثرية وعرضها في مواقع التواصل    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية الفرنسية    وصول الطائرة الإغاثية ال 11 إلى دمشق    الموافقة المسبقة من الجهات الحكومية.. شرط للتعاقد من الباطن    وزير الطاقة: نتطلع لتوطين سلسلة توريد «المعادن».. وطموحنا يتجاوز المحتوى المحلي    «المتصدر والوصيف» يواجهان الفتح والرائد    "المتاحف" تحتضن معرض العبقري "هوكوساي" للفن المعاصر    اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.. والإفراج عن الرهائن على مراحل    ثلاثة قتلى في سورية بضربة إسرائيلية استهدفت قوات السلطة الجديدة    رابطة العالم الإسلامي ترحّب باتفاق وقف إطلاق النار في غزّة    ارفع رأسك فوق.. أنت سعودي    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    العدالة والعربي في قمة ملتهبة.. الزلفي يلاقي نيوم    حسين العليان: ضحى بمستقبله الكروي إخلاصاً للهلال    كنو يدرس عرض الهلال والبليهي يوافق    جسم بشري بعقل إلكتروني!    تشديد العقوبات الأميركية يحد إمدادات النفط الروسية للصين والهند    تنفيذ فرضية «الاعتداء على الممارس الصحي»    تسخير التقنية والذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني    الغامدي يصدر قراره بتمديد تكليف العتيبي مديراً لإدارة الخدمات المشتركة    كانيهارا ل«الرياض»: المملكة ركيزة أساسية للاستقرار ومحرك للتنمية في الشرق الأوسط    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    الدارة جسر حضاري    «إثراء» يطلق أضخم ماراثون للقراءة بمشاركة 19 مكتبة عربية    فليم فلام    المعتدي على الآخرين    ندوة (الإرجاف وسبل مواجهته)، في نسختها الثالثة    إنجاز طبي سعودي.. تطوير دعامة لفقرات الرقبة    قافلة تجمع الرياض الطبية تنطلق السبت إلى الخرج    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري استبدال مفصل ركبة بتقنية الروبوت الجراحي    الفنان عبدالله رشاد يحتفل بزفاف أسرار وإياد    تدشين جمعية التنمية الزراعية بالمدينة المنورة    «البلاد» ترصد أسرع 20 هدفًا في تاريخ الدوري السعودي    أنشيلوتي.. المدرب الذي كسر القاعدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري    الإعلامي إبراهيم موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    أمير الشرقية يرأس اجتماع مجلس أمناء «قبس»    دوائر الغبار    إتاحة خدمة الدفع Google Pay    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    مركز الملك سلمان يواصل إغاثته للشعب السوري    آل باعبدالله وآل باجميل يحتفلون بعقد قران عبدالرحمن    الشتاء.. نكهة خاصة    الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمكونات الوجبة المثالية    ابتكاراً لضيوف الرحمن    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين"    أيام قبل وصول ترمب!    كشف الحساب السعودي من أجل فلسطين... والحقيقة    صلاح للأهلي    وللشامتين الحجر!    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    الامير سعود بن نهار يلتقي وزير التنمية الاجتماعية لجمهورية سنغافورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنهم يرجعون بخفي حنين!
الجمعة 25 شوال 1392ه الموافق 1 ديسمبر 1972م - العدد (464) العدد 1508
نشر في الجزيرة يوم 10 - 02 - 2006

الكثير منا ينظر إلى فنانينا بأنهم يكسبون أموالاً طائلة من الأغاني، ولكن هل هذا يمثل الواقع.. إن المكافآت التي تقدم لهم ليست بذي اغراء..! بل إن الذين يسجلون أغانيهم في الخارج يرجعون بخفى حنين..! ونحن هنا نقابل أحدهم وسيعطينا فكرة عن تكاليف التسجيل في ريال.. والفرقة وعددهم.
* هناك بعض الفنانين يسجلون أغانيهم خارج المملكة أما في بيروت أو القاهرة.. وأنت من ضمنهم.. فهل المكافآت التي يدفعها لكم التلفزيون أو الإذاعة هنا.. عن ما يسجل في الخارج تعطيكم التشجيع للاستمرار في ذلك.؟!
- لا .. أبداً..
* لماذا..؟!
- لأنني عندما أذهب إلى القاهرة أو إلى بيروت فأنا سأدفع مصاريف الإركاب في الطائرة ذهاباً واياباً بالإضافة إلى دفع أجور السكن والمعيشة.. أما بالنسبة إلى التي تدفعها وزارة الإعلام فهي لا تغطي سواء التكاليف الفعلية التي تتمثل في أجور العازفين والاستوديو والأشرطة والتنويت مع طبع نسخ من النوت والأشرطة..
ويمكنني أن أفصلها فيما يلي:
أجرة الاستوديو بمعدل الأغنية ساعتين في بيروت بقيمة مائة وعشرين ليرة وكتابة النوتة مع طبع نسخ لها للأغنية الواحدة بمعدل سبعين ليرة، أما العازفون فمنهم الاستاذ: عبود عبدالعال يطلب خمسين ليرة، وبقية العازفين وعددهم يتراوح من الثمانية عشر إلى اثنين وعشرين عازفاً فيتقاضى كل واحد منهم للأغنية الواحدة من عشرين ليرة إلى خمسة وعشرين ونأتي إلى الكورس وعددهم عشرة أشخاص كل واحد منهم يتقاضى خمس عشرة ليرة للأغنية الواحدة ايضاً. أضف إلى ذلك المواصلات وقيمة الأشرطة حوالي أربعين ليرة.
فيصبح الاجمالي أي تكاليف الاغنية الواحدة بمعدل حوالي ألف وثلاثمائة ريال، زد على ذلك ما يطالبني به الملحن والمؤلف ولهما خمسمائة ريال حسب التعرفة المعمول بها نظامياً.. وعلى هذا فالمؤدي ليس له شيئاً.
هذا بالنسبة للخارج عدا مصاريف الإركاب والمعيشة والسكن.. انتهى كلام سعد إبراهيم.. ولكن في الداخل ماذا تكلف الأغنية الواحدة..؟! لنأتي إلى عرض لما تقدمه الإذاعة أو التلفزيون لمطربي الدرجة الأولى ومن بينهم سعد إبراهيم وطلال المداح، ومحمد عبده، وفوزي محسون وعودة العودة، وعبدالعزيز الراشد، وعبدالله محمد وغيرهم، ونحن هنا نتحدث عن تسجيل الاغنية في الداخل وبالفرق الموجودة.. وحسب التعرفة التي يعمل بها منذ سنوات..
يأخذ المؤدي خمسمائة وخمسين ريالاً والملحن ثلاثمائة ريال وكاتب الكلمات مائتي . الخارج وفي الداخل:
حوالي الستة عشر عازفا فيأخذ كل واحد منهم مائة ريال (1600 ريال) ويأخذ قائد الفرقة حوالي مائة وخمسين ريالا فيصبح المجموع ألفين وثمانمائة ريال.. أضف إلى ذلك الوقت المستهلك في شغل الاستوديو وتعطيل تسجيل البرامج الأخرى واستخدام الفنيين في التسجيل كصوت إلى غير ذلك.. وبحسبة بسيطة نجد أن الذي يسجل أغانيه في الخارج في موقف لا يحسد عليه..!
اننا وقد علمنا ان هناك لجنة لوضع اللوائح التفسيرية لتعرفة المكافآت الجديدة نطمع في أن تراعي هذه اللجنة ما يكلفه التسجيل في الخارج والكل يعرف أن التسجيل في الخارج يظهر الاغنية بثوب شيق ومتكامل في الاداء الموسيقي وبالتالي يخدم المادة المقدمة في كل الجهازين. على أن هذا لا يجعلنا نتجاهل الإشارة إلى قيمة المكافأة في الداخل.. ولكننا نؤمل - كما سمعنا - في أن التعرفة الجديدة تحوي تشجيعاً جيداً في قيمة المكافآت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.