وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    المملكة تحتفي بذكرى يوم التأسيس    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    يوم التأسيس.. استذكار تاريخ المجد وبناء المستقبل المشرق للمملكة    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    النور يواجه العربي القطري في نصف النهائي بالبطولة الخليجية لكرة اليد    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم غدًا    «اقتصاد السعودية».. مؤشرات ترسّخ المكانة العالمية    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    "نخبة الطائرة" .. سيدات النصر يُتوّجن باللقب    يوم بدينا    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الماضي ومسؤولية المستقبل    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    بدعوة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    يوم التأسيس في عيون مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    تأسسنا.. «رأينا».. فأبدعنا    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني    تدشين مهرجان البن الثاني برجال ألمع    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    هذا اليوم فخر واعتزاز لكل مواطن بجذور وامتداد وطنه    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    "مدير تعليم الطائف" يوم التأسيس رحلة عطاء حافلة بالإنجاز منذ ثلاثة قرون    مستشار الأمن القومي الأميركي: زيلينسكي سيوقع اتفاق المعادن قريباً    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    حرس الحدود بمكة: إنقاذ مواطن تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    آباء يتساءلون عبر «عكاظ»: لماذا غاب التدرّج في الاختبارات المركزية؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة أقل من ثلاثين بيتاً,, ومتداخلة مع قصائد أخرى!
النقيدان معقباً على الجميع

الاخ العزيز محرر تراث الجزيرة ومدارات شعبية المحترم:
السلام عليكم طبتم وطابت أيامكم بالهناء والمسرات وبعد,.
أوردتم في عدد سابق في صفحتكم سؤالا طرحته الأخت طيف من الوشم، تسأل فيه عن البيت القائل:
لي بنت عم ما وطت درب الادناس
وما دنست يوم البني يدنسني
وتطلب معرفة القصيدة كاملة؟, ومن هو القائل؟
وقد تجاوب لها بعض الأخوة من القراء بدأهم الاخ راضي المصارع من الرياض وذلك في عدد الاحد 18 محرم 1421 وذكر أنها تزيد عن ثلاثين بيتا ونسبها الى الشاعر علي الأطرق الشمري.
ثم جاء عدد الجمعة 23 من نفس الشهر حاملا بعض الردود من الاخوة فهيد العريض، والمظلي، وجبر البلوي، وعادل الخميس، وكل واحد أدلى بدلوه حسب مفهومه واجتهاده ولكنهم لم يوفقوا الى الاجابة الصحيحة المقنعة.
ومع هذا التسابق السريع والتجاوب القوي الذي يعبر عن شغف كثير من الناس بالأدب الشعبي كلما جاءت مناسبة كهذه الا انهم في المقابل لا يعطونه الاهتمام الأكبر,, والعناية الفائقة بترتيب أبياته,, ومراعاة أوزانه كما ينبغي! والدليل على ذلك حين تدخل مجلس من مجالسهم فسوف تجدهم لا يقيمون وزنا لتسلسل القصيدة القديمة,, ولا يراعون تدرجها وانسيابها وخط سيرها من اول بيت حتى آخر بيت!
فتجد الراوي يقدم ويؤخر في أبياتها,, ويعدل ويبدل في مفرداتها!.
حسب ما سمع من رواة سابقين فيقابله الحضور بالصمت وعدم الاكتراث!, هذا عدا تكسير الأبيات والزوائد التي تشوه ملامح القصيدة وتفسر جمالها وموسيقاها!.
اضف الى كل ذلك الخلط,, وتداخل القصيدة مع قصيدة او قصائد أخرى على وزنها وقافيتها!.
هذه غزل,, والثانية رثاء,, والثالثة مديح دون فصل او تمييز!وحين يسأل سائل:
ماهو البيت القائل: كذا، وكذا؟,, ولمن؟, وأين بقية القصيدة؟,, فينبري له عدة رواة بعدة اجابات مختلفة، وقد خلطوا قصيدة الغزل مع قصيدتي الرثاء والمديح!, كل واحد منهم ينسبها الى شاعر!, اما الى شاعر الغزل,, واما الى شاعر المديح!, واما الى شاعر الرثاء!, وقد ينسبونها الى شعراء آخرين خارج المحيط وهكذا.
وهذا ما حصل بالفعل مع هذه القصيدة مدار الحديث، فقد خلطوها مع قصائد اخرى مختلفة الاتجاهات والمقاصد لوجود تطابق الأوزان والقوافي، وهذا ما يسمى بالمتشابه .
ونحن حين نسمع او نقرأ قصيدة سليمة ومستقيمة نجد ان كل بيت فيها يمهد للبيت الذي يليه مباشرة, من هنا نستطيع معرفة وفصل أي بيت دخيل على القصيدة.
ولقد قمت بفصل العديد من القصائد المتداخلة ووفقت في هذا العمل الأدبي المحبب الى نفسي.
واني لأتقدم بالشكر والتقدير الى الأخ الأستاذ أحمد بن فهد العريفي الذي أصدر كتابا قبل سنوات سماه: المتشابه فصل فيه العديد من القصائد المتشابهة، بذكائه وخبرته وتجاربه على صغر سنه وما زلت أذكر فضله.
وياليت كل واحد منا يجد عنده الكفاءة والمقدرة يحذو حذوه.
وهنا أحب ان أوضح للأخت طيف وللقراء أن جميع هذه الاجابات ليست صحيحة, وفي ظني واعتقادي القويين ان قائلها مجهول,, وانها لا تتجاوز خمسة عشر بيتا فقط، قالها بعد ندم شديد,, ومعاناة مريرة,, وحزن وأسى وصل به حدا لا يطاق، بعد ضرب زوجته وابنة عمه,, ثم طلاقها، فجاءت نتيجة عصارات وافرازات نفسية حادة جادت بها قريحته للتعبير عن العذاب الذي جره على نفسه.
ولقد تطرق البحث عنها زمنا مضى في عدة مناسبات متباعدة لمعرفة شاعرها دون نتيجة وهذه هي القصيدة:
لي بنت عم ما وطت درب الادناس
ما دنست يوم البني يدنسني
ضربتها وانا احسب الضرب نوماس
واثر النسا من ضربهن يجزعني
واهديتها عمري وانا صاحي الراس
وطلقتها يوم افخت العقل مني
لو ينشكي حبه على حمر الاطعاس
صارت شعير وحنطة يوكلني
ولو ينشكي حبه على ذيب الاخماس
يرتع مع الطليان ولا يجفلني
ولو ينشكي حبه على الطير قرناس
أضحى الضحى بمويكره مستكني
ولو ينشكي حبه على قبّ الافراس
عيّن نهار الكون لا يطردني
ولو ينشكي حبه لعجلات الامراس
عين على الحيران لا يرزمني
ولو ينشكي حبه على ميت الارماس
يصيح من تحت اللواحد يوني
وعلى البيوت اللي تشيد على ساس
عين على البانين لا ينبنني
وعلى النجوم اللي مع الليل غلاس
لو ينشكي حبه لهن اختفني
هذا هو الثابت من أبيات القصيدة، واعتقد ان لها بيتين أو ثلاثة لا تزيد.
ولست هنا في وضع يسمح باطالة الحديث ورصد كل ما جاء في اجوبة الرواة من تحريف وأخطاء شنيعة، بالاضافة الى خلط عباس مع دباس ,, أو كبسة مملوءة بالملح والشطة تسببت لنا في مغص معوي شديد! فالقارىء الحاذق يدرك بثاقب فكره واحساسه مثل هذه الأخطاء وذلك الخلط المشين.
الا ان هناك خطأ لا يجب اغفاله وان كثر الحديث فيه وهو قول أحدهم:
أشرفت راس اضراس من فوق الاطعاس,, الخ,.
والصواب:
عديت راس اضراس من فوق الاطعاس
ولا الوم طراد الهوى لو يجني
وهليت دمع العين واوميت بالراس
ومليت طيب العيش يوم ابعدني
وابعدت نفسي عن غثا كل وسواس
وابعادي اشوا من حياة التمني
يبدو ان عجز البيت الأول غير متوافق مع صدره ويحتمل أنهما مصراعان لبيتين مختلفين من قصيدة ضائعة تنسب الى الشاعر مدلول الشلاقي الشمري من أهالي اضراس ,, وهي قرية ريفية على بعد عشرة أكيال غرب بريدة، محاذية لبلدة الدعيسة من الغرب على طريق مطار القصيم المركزي، تحيط بها مرتفعات رملية عالية من ثلاث جهات، سميت أضراس نسبة الى تضاريس رمالها، وليس في شمال المملكة موضع بهذا الاسم,, ولا رمال وأطعاس وانما جبال وحجارة، مما يدل على السطحية,, وعدم التروي عند كثير من الرواة.
والتسمية قديمة فقد ذكرها ياقوت رحمه الله في معجمه، ولم يورد موضعا غيرها اذ قال:
أضراس: كأنه جمع ضرس، موضع في قول بعض الأعراب:
أيا سدرتي أضراس لا زال رائحا
روي عروقا منكما وذراكما
لقد هجتما شوقا علي وعبرة
غداة بدالي بالضحى علماكما
فموت فؤادي ان يحن اليكما
ومحياة عيني ان ترى من يراكما
وفي أضراس هذا علم شاهق من الرمل يقال له نفود عضيبة فيه قصص عجيبة كتبتها في أحد البحوث التاريخية.
حدثني المعمر المرحوم صالح الروضان من أهالي أضراس ضمن شريط مسجل سنة 1406ه قال:
وفد الينا الشاعر مدلول في أضراس قادما من حائل بعد موقعة السبلة سنة 1347، واختط له ارضا وغرسها بالنخيل والأشجار وتوفي بها منذ أربعين سنة تقريبا، وله قصص وشعر يدلان على رجولته، ولا يزال بعض أبنائه وأحفاده على قيد الحياة في مزرعة والدهم حتى يومنا هذا وهو القائل:
عديت راس اضراس من فوق الاطعاس,, الخ,.
واني لأرجو من كل راو أمين وغيور على الأدب ان يتوجه بفكره وعقله الى الشعر وهو يروي ان يأخذ ما كان صحيحا منه ويترك ما فسد ثم يرويه على حقيقته ان كان سليما من الخلط والأخطاء حتى لا يكون عرضة لأهل المعرفة والدراية.
وفي الختام اتقدم بخالص الشكر والتقدير الى المحرر الأستاذ الحميدي الحربي، الذي يسعى دوما الى احياء ما دثر من التراث الشعبي، واتحافنا بكل جديد ومفيد، دام لنا ودمتم معه في احسن حال,.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.