تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خمس شركات من أصل ثمان سجلت تحسناً في أرباحها
تباين أرباح شركات الأسمنت المحلية عن الربع الأول من العام الحالي
نشر في الجزيرة يوم 13 - 05 - 2000

أظهرت نتائج أعمال شركات الاسمنت المحلية بنهاية الربع الاول من العام الحالي 2000م تباينا كبيراً في ارقام اجمالي الارباح (المؤشر الرئيسي لحجم المبيعات لشركات الاسمنت) وفي ارقام صافي الارباح.
وسجلت خمس شركات اسمنت محلية من اصل ثمان زيادات متفاوتة في ارباحها عن الربع الاول من العام الحالي مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام السابق ولم تستطع الثلاث الاخريات تسجيل نتائج ايجابية في ارباحها وبشكل عام فان اداء شركات الاسمنت كان جيدا مقارنة بالعام السابق برغم انها سجلت في محصلتها تراجعا في اجمالي الارباح (المؤشر الرئيسي لحجم مبيعات شركات الاسمنت) للربع الاول من العام الحالي فبلغت جملة اجمالي الربح لشركات الاسمنت للربع الاول حوالي 291 مليون ريال مقابل 7, 292 مليون ريال للعام السابق بانخفاض نسبته 58 ,0% وبالرغم من تراجع محصلة صافي الارباح لشركات الاسمنت بحوالي 9 ,1%.
واستطاعت الشركات ان تسجل زيادات اكبر من تلك التي سجلتها في العام السابق وكانت اسمنت اليمامة قد سجلت زيادات بحوالي 8 ,38% كأكبر نسبة زيادة وسجلت القصيم 6 ,9% كأقل نسب الزيادات في الشركات الرابحة ووصلت اعلى نسبة تراجع في الارباح الى 5 ,44% سجلتها اسمنت اليمامة وبلغت جملة صافي ارباح شركات الاسمنت عن الربع الاول من العام الحالي حوالي 6 ,278 مليون ريال مقارنة بحوالي 8 ,283 مليون ريال بانخفاض بحوالي 3 ,5 ملايين ريال اي بنسبة 9 ,1%.
ومازالت شركات الاسمنت المحلية تخضع لمؤثرات المعادلة الصعبة والتي ساهمت بشكل كبير في التأثير السلبي على نتائج أعمال شركات الاسمنت منذ 97م واشعلت حرب المنافسة بين شركات الاسمنت فالبرغم من التحسن المستمر في الطلب على الاسمنت الا ان الزيادات الكبيرة في الانتاج اثرت بشكل كبير في ارتفاع تكاليف التخزين واثرت في زيادة حجم المصاريف كما ان التحسينات التي اجرتها مصانع الاسمنت بهدف زيادة الانتاج ساهمت هي الاخرى في زيادة مصروفات الاستهلاك واثرت على ارقام ارباح تلك الشركات.
ويرى بعض مسئولي شركات الاسمنت ان هذه الزيادات كانت نتاجاً للتخطيط العشوائي لسوق الاسمنت وتكشف بشكل واضح عن عدم تعاون شركات الاسمنت لتحديد آلية افضل للانتاج.
ومع دخول اسمنت تبوك مرحلة الانتاج والبيع استطاعت خمس شركات هي الاسمنت العربية واسمنت اليمامة واسمنت القصيم واسمنت الجنوبية واسمنت تبوك ان تسجل زيادات في أرباحها,وواجهت شركات أسمنت السعودية واسمنت ينبع وأسمنت الشرقية صعوبات خلال الربع الاول للعام 2000م وسجلت تراجعات قوية كانت ينبع الاكبر بحوالي 50, 44% والشرقية بحوالي 3, 31% والسعودية 7, 18% وكانت هذه التراجعات ناتجة من انخفاض في حجم المبيعات لتلك الشركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.