المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



...اسأل طبيبك...

* ما هي أسباب التهابات المسالك البولية وما هي مضاعفات التهابات المسالك البولية، وكيف يتم التشخيص والعلاج؟
- قد يحدث أن يصاب الإنسان بالتهاب المسالك البولية من دون ظهور سبب واضح للطبيب، ولكن من الأسباب المهمة وجود عيوب خلقية في المسالك البولية ومنها العيب الخلقي الموجود بين المثانة والحالب، وهذا بسبب رجوع البول بدرجات متفاوتة إلى الحالب ثم إلى الكلى في الحالات المتقدمة مما يسبب التهابات بولية متكررة، وكذلك قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي لا سمح الله إذا لم يعالج مبكراً. كذلك من الأسباب انسداد المسالك البولية مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات بولية متكررة تؤدي إلى حدوث ضمور بالكلية ومن ثم لا سمح الله فشل كلوي، أما أسباب الانسداد فقد تكون من حصوات الكلى، أو وجود عيوب خلقية في المسالك البولية لا سمح الله قد تؤدي إلى حدوث ضغط على الحالب أو المثانة ومن ثم تؤدي إلى التهابات بولية، ومن أهم أسباب الانسداد في الرجال كبار السن هو تضخم غدة البروستاتا مما قد يؤدي الى انسداد القناة البولية. كما أن التهاب المسالك البولية قد تتم عن طريق الاتصال الجنسي بواسطة شخص مصاب بالبكتيريا المسببة للالتهاب مثل مرض السيلان.
وإذا كانت الالتهابات البولية متكررة ولم تعالج فهذا قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي مزمن وضمور بالكلى، وقد يؤدي إلى حدوث انسداد بالمسالك البولية مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات جديدة أخرى، والتهابات الكلية المزمنة قد تؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم لا سمح الله، ويستعين الطبيب بعدة وسائل منها أخذ تاريخ المرض، عمل فحص مجهري للبول، عمل مزرعة للبول لنمو الجراثيم ومعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض ومن ثم اختيار العلاج المناسب.
الأستاذ الدكتور سعيد قطان
استشاري أمراض الذكورة والعقم
بمستشفى الملك فيصل التخصصي
* هل هناك تحاليل يمكن أن تكشف إمكانية حدوث إصابة قلبية وعائية مستقبلية؟
- نعم فهناك بروتئين الhs-CRP وهو مؤشرمهم للتنبؤ بإمكانية حدوث إصابات مستقبلية قلبية ووعائية، لقد تعددت التحاليل المخبرية للإصابات القلبية وهي تتفاوت في أهميتها حسب نوع الإصابة، ولكن كلها تعتبر مؤشرات للإصابات الحادة (BNP,Troponine,Myoglobin,CPKM B,CPK) أما فيما يتعلق ببروتئين الCRP فهو تحليل مهم ترتفع نسبته بشكل ملحوظ عند الالتهابات (خصوصا الجرثومية منها) حيث يمكن أن تصل لأكثر من 500مغ/ل (الطبيعي أقل من 5 مغ/ ل).
وقد لوحظ في دراسات طبية عديدة وحديثة بأن نسبة الCRP تحت 5 مغ/ل (وهو ما يعرف بhs-CRP ذو الدقة العالية) أهميته في تحديد مدى إمكانية الإصابة بالأمراض الوعائية. وبذلك لا بد من طرق تحليل حساسة ودقيقة جداً لعمل هذا التحليل مما يسمح بمعايرة نسبة تصل ل 0.17 مغ/ل.
وقد تبين أيضاً أن نسبة هذا التحليل على علاقة مباشرة بحدوث الإصابات القلبية والوعائية حيث يمكن تقييم مدى إمكانية وقوع هذه الإصابات وخصوصا عند الأشخاص الذين عندهم عوامل خطورة مرافقة (ارتفاع الكوليسترول - ارتفاع الكوليسترول الضار - التدخين - ارتفاع الضغط - البدانة - مرض السكري...) بل حتى عند الأشخاص السليمين ظاهرياً والذين ليس عندهم عوامل خطورة فإن نسبة الhs-CRP تظل مؤشراً مهما لإمكانية حدوث الإصابات القلبية والوعائية.
كما يمكن أن يفيد عند الأشخاص الذين يعانون من ذبحات قلبية غير منتظمة (Unstable Angina). وقد تبين أن الرجال الذين عندهم نسبة ال hs-CRP في الدم فوق 2.11 مغ/ل هم أكثر عرضة للأزمات القلبية ب3 مرات مقارنة بالرجال الذين عندهم معيار الhs-CRP أقل من 0.55 مغ/ل.
ونظراً لأهمية دقة النتائج فإن اختيار طريقة التحليل مهم جداً، بصورة أنه عندما يتم إعادة التحليل على نفس العينة يجب أن تكون النتائج متقاربة جداً.
وحسب توصيات الهيئة الأمريكية لأمراض القلب (ACC) والجمعية الأمريكية لأمراض القلب (AHA) وذلك اعتماداً على نتائج مجموعات عمل طبية.
د. عماد حكواتي
استشاري مختبرات مدير المختبر في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
* ما هو التعريف الطبي لشبكية العين؟
وماذا يعني انفصال الشبكية وكيف يتم تشخيصها؟ - الشبكية هي غشاء حساس للضوء يبطن الحائط الخلفي للعين وشبكية العين هي الجزء المدرك من العين التي تحول الضوء إلى نبضات كهربائية ترسل عن طريق العصب البصري إلى الدماغ للترجمة الفورية، والطبقة العصبية التي تبطن العين من الداخل تتألف من نهايات عصبية تتلقى الاشعة الضوئية والأجسام المرئية وترسلها إلى الدماغ، حيث تتم الرؤية، ونظرا لغزارة الشبكية بالأوعية الدموية فإن تعرض الشبكية إلى انسداد تدريجي بالأوعية يؤدي بالتالي لفقدها وظيفتها الفسيولوجية (الرؤيا) وانفصال شبكية العين يعني انفصال طبقة الشبكية عن طبقة المشيمية، وانفصال الشبكية الذاتي العلة وهو أكثر الأنواع شيوعاً, وينتج عن وجود تمزقات وثقوب في شبكية العين مما يؤدي إلى تسرب وتوغل السوائل من خلالها بين طبقة الشبكية وطبقة المشيمة مما يُسبب انفصالهما عن بعض وبالتالي مرض انفصال شبكية العين، والعوامل التي تؤدي إلى حدوث هذا النوع من انفصال الشبكية، انفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية هو من أكثر أسباب حدوث الشقوق والثقوب في الشبكية.
من الطبيعي أن يتقلص الجسم الزجاجي مع تقدم العمر حتى ينفصل عن الشبكية محدثاً ثقوبا وشقوقا فيها وهذا الانفصال يُصيب 50% من الأشخاص في سن الخمسين. انفصال الجسم الزجاجي بحد ذاته ليس بخطر ولكن خطورته تكمن في احتمال تسرب وتوغل السوائل في الثقوب والشقوق التي يُحدثها في الشبكية وبالتالي انفصالها، ويتم التشخيص بأخذ تاريخ مرضي من المريض والأعراض التي تدل على انفصال الشبكية, وكلما كان التشخيص والعلاج مبكراً كانت النتيجة أفضل للحفاظ على البصر، ولا بد من قيام الطبيب بفحص قاع العين لرؤية الثقوب والشقوق في الشبكية وكذلك لرؤية العلامات التي تدل على انفصال الشبكية وعلى ضوء ذلك يتم التشخيص.
الدكتور زكريا الفيصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.