المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير عبدالمجيد: هذا المشروع يهدف إلى أحياء المعاني الجميلة التي أنبثقت من هذا البلد
خلال رعايته انطلاقة مشروع (تعظيم البلد الحرام)
نشر في الجزيرة يوم 21 - 09 - 2005

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة مساء أمس انطلاقة مشروع (تعظيم البلد الحرام) الذي ينفذه المجلس الفرعي للجمعية بمكة المكرمة وتستمر فعالياته لمدة عام كامل وذلك بقاعة الجوهرة بادارة التربية والتعليم للبنات بحي العزيزية بمكة المكرمة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله وكيل امارة منطقة مكة المكرمة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة الاستاذ عبدالله بن داود الفائز والمشرف التنفيذي للمشروع الدكتور طلال أبو النور وعدد من المسؤولين بمكة المكرمة.
وفور وصول سموه بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.
ثم ألقى وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة الأستاذ عبدالله بن داود الفائز كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة وشكره على رعايته لهذه المناسبة.
وأوضح ان المشروع يهدف إلى تعزيز قداسة وعظمة هذا البلد في نفوس أهله وزائريه حتى ينعكس ذلك ليكون سلوكاً واقعياً يعيشونه في حياتهم مبيناً أنه لأجل هذه القداسة والعظمة والاجلال لبيت الله الحرام تبنت جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة هذا المشروع لعظم اثره على السلوكيات الاجتماعية وقوة ارتباطه برسالة الجمعية في تحقيق التواصل الاجتماعي حيث ان رؤية المشروع تتمحور في ان تعظيم البلد الحرام قيمة أصيلة ذات اثر اجتماعي مستمر في المجتمع المكي.
وبين أن هناك برامج متنوعة سيتم اقامتها منها برامج إعلامية كالأفلام والفواصل والبرامج التلفزيونية كبرنامج قصة مكة اضافة إلى برامج مراكز الأحياء التي تتضمن بعض الديوانيات والحوارات وبرامج شباب مكة في خدمتك وبرامج النشاط الطلابي بالمدارس ومهرجانات الاطفال والمرسم الحر علاوة إلى برامج خاصة بالشباب والفتيات ونشر بعض المطبوعات الإعلامية مثل المطويات والبوسترات وجداول الطلاب المدرسية ودفاتر التلوين والكروت اللاصقة لدفاتر الطلاب كما أن هناك برامج ثقافية تتمثل في الاربعين المكية ومجلة معاد ومجلة الاطفال مكي اضافة إلى البرامج التي تطرحها الادارات الحكومية والمؤسسات الخيرية.
وقال الفائز إن للمشروع عدة ابعاد تتمحور في البعد الديني ويتمثل في الاقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتحقيق امر الله لسكان الحرم والوافدين إليه بتعظيم الحرم وكذلك سلامة الامة من العقوبة العامة والآفات والنكبات والبعد الوطني ويتمثل في احياء حسن الانتماء لبلاد الحرمين الشريفين وغرس الشعور بأهمية الحرص على مصلحة البلد الحرام واعتبار مكة المكرمة واجهة دينية ذات بعد حضاري مميز والتعاون مع المشروعات التنموية خدمة للبلد الحرام والبعد الأمني ويتمثل في توضيح عظم الجريمة في البلد الحرام واحياء الشعور لدى رجال الأمن بأنهم حراس الكعبة المشرفة. والبعد الاجتماعي ويتمثل في ابراز تاريخ اهل مكة المكرمة في تعظيم البلد الحرام وازالة العادات التي تشوه صورة المجتمع المكي وايجاد التكاتف العام تحت شعار وطن واحد وبلد واحد وقبلة واحدة واحياء حقوق الجوار في بلد الجوار وتوجيه المجتمع نحو البناء النافع للبلد ولساكنيه والوافدين إليه. والبعد الإعلامي ويتمثل في نشر رسالة عالمية عن مكة المكرمة وتوضيح التميز الخاص في التعامل مع زوار الحرم وتقديم تجربة حية لبقية المناطق في احياء الشعور بالولاء لبلاد الحرمين.
وابان انه يشارك في تنفيذ فعاليات المشروع أكثر من 60 إدارة حكومية و 20 مؤسسة خيرية وعدد من المؤسسات الأهلية.
عقب ذلك ألقى المشرف التنفيذي للمشروع الدكتور طلال أبو النور كلمة استرعض خلالها الجهود الكبيرة التي بذلت لتنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع المتمثلة في عقد العديد من الاجتماعات مع رؤساء الادارات الحكومية بمكة ومناقشة كافة الامور المتعلقة به مشيرا إلى أنه تم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من التوصيات ركزت على تخصيص مندوب من كل ادارة للتنسيق مع الجمعية لتفعيل هذا المشروع ولمعرفة مدى مشاركة كل جهة والمناشط التي ستقوم بها في تفعيل المشرع على مدار تنفيذه خلال العام مبيناً ان الجمعية قامت بارسال استمارة ترشيح لكل جهة ليتم تعبئتها من قبلها باسم مرشحها واستمارة أخرى يتم تعبئتها بالموضوعات التي يمكن ان تشاكر بها الجهة ومواعيد تنفيذها كما خصصت الجمعية عدداً من الأفراد المتعاونين مع الجمعية للقيام بزيارة الجهات وتسليمهم هذه الاستمارة والتنسق معهم فيما يتعلق بمناشطهم في هذا المشروع والبرامج والفعاليات التي تعتزم كل جهة تنفيذها خلال فعاليات المشروع.
وأوضح الدكتور ابو النور انه تم اصدار دليل للفعاليات والبرامج التي سيتم تنفيذها في المشروع من قبل كل جهة داعياً الجميع إلى التعاون والعمل يداً بيد لبناء جيل يعظم البلد الحرام متمنياً للجميع التوفيق والنجاح وان يحقق هذا المشروع الهدف المنشود منه.
اثر ذلك شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً عن الجوانب الدينية والحياتية لمكة المكرمة كما شاهد مشهداً تمثيلياً يحكي واقع مكة المكرمة واهميتها لدى عموم المسلمين في مشارق الارض ومغاربها علاوة على استماع سموه لعدد من الاناشيد التي تبرز مكانة مكة المكرمة في قلوب الجميع.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة كلمة اشار فيها إلى عظم مكة المكرمة وحرمتها ومنزلتها بين الناس منذ الأزل وما تحظى به من تعظيم على مر العصور لافتا سموه إلى الشأن العظيم الذي أعده الله تعالى في الدنيا والآخرة لمن أهتم بالبيت الحرام وعظمه.
وقال سموه: قد أنعم الله تعالى على المسلمين في هذا الزمان بان قيض لهذا البلد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه- الذي جعل أول اهتماماته أمن هذا البيت وتعظيمه وتعميره والقضاء على كل المظاهر التي لا تتفق مع الشريعة الإسلامية ومع حرمة البيت ووزع هذا الاهتمام في نفوس أبنائه.
وأبان سموه أن مشروع تعظيم البلد الحرام الذي تتبناه مراكز الاحياء يهدف بالدرجة الأولى إلى احياء المعاني الجميلة التي انبثقت من هذا البلد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم من العلم والحلم والتسامح والعفو والعدل وبذل الخير والأمر بالمعروف.
وافاد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن جمعية مراكز الاحياء كانت حلماً يراوده حيث بذل سموه كل ما في وسعه لتحقيقه وذلك لما يعلمه سموه لما لها من الآثار النافعة التي تعود على الوطن والمواطن بالخير الكثير وتقوي روابط المحبة والمودة والتآخي والتعاون والتسامح مشيراً إلى أن هذا المشروع هو ثمرة من الثمار اليانعة لجمعية مراكز الأحياء، ودعا سموه المواطنين من أبناء مكة المكرمة والمقيمين بها إلى التفاعل مع المشروع وبذلك ما في وسعهم لتحقيق النتائج المباركة للمشروع التي تعود بالنفع والفائدة في الدنيا والآخرة على الجميع وترسخ المفاهيم الامانية والأمنية والاجتماعية والاخلاقية.
وفي ختام كلمته توجه سموه بخالص الشكر والامتنان لكل من شارك في فعاليات المشروع والقائمين عليه متمنياً ان يحقق المشروع الاهداف المرجوة منه.
عقب ذلك تسلم سمو أمير منطقة مكة المكرمة هدية تذكارية بهذه المناسبة من وكيل امارة منطقة مكة المكرمة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الاحياء بمكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.