مع إطلالة عطلة هذا الصيف تنطلق الزغاريد وتتلألأ عقود الزينة لتكتسح الظلام وتساهم في الإعلان عن حفلات الزفاف، وترتسم الابتسامة على الوجوه وترقص قلوب المحبين فرحاً كلما دنا موعد اللقاء الذي يتم به اجتماع الأحبة والأصدقاء لينسجوا خيوطاً من حرير الفرح والسعادة تتدثر بها القلوب وتتآلف بها النفوس ويسكبوا مزيداً من إكسير الفرح والسرور في قلبي العروسين، وتصدح الأنغام في جو السماء يصاحبها ضرب الدفوف والطبول والأصوات الجميلة. وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فصل بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح). نعم إنها ليلة العمر فلا بد أن تكون مناسبة سعيدة وذكرى جميلة تخلد مع الأيام وتبقى مبعثاً للفرح والاطمئنان للعروسين عند مضي السنين والأيام. وهذا ما يجب أن تكون عليه ليلة العمر من المسرات والأفراح، لا مجال لغيرها.. أصوات جميلة ودفوف تدغدغ المشاعر في نغماتها وألحانها، ورقص ترقص معه النفوس وتسعد. الرجال لهم أفراحهم ودفوفهم ورقصهم، والنساء لهن رقصهن وفرحهن ودفوفهن دون اختلاط مع الرجال.. هذا هو الفرح الذي يأمر ويحث عليه ديننا الحنيف، دين اليسر والسهولة، دين الخير والفرح، دين البر والتقوى.. فالأدلة الشرعية الصحيحة الثابتة تؤيد وتحث على الوليمة للعرس (أولم ولو بشاة) الحديث.. وعلى الضرب بالدف والرقص والغناء الخالي من الفحش والبذاءة.. هذه هي الأفراح بالاسلام. وما يفعله بعض الناس من منع مظاهر الفرح تلك بحجج واهية حتى يصبح العرس وكأنه مأتم وأشبه بالعزاء فهذا خلاف السنة!. أما من ذهب إلى أن الرقص والغناء والضرب بالدف خاص بالنساء، وعلى الرجال أن يكمموا أفواههم ويسدوا آذانهم فهؤلاء لا أدري من أين جاؤوا بهذا الحجر والتضييق والتخصيص؟ فبعض الأحاديث الشريفة تتنافى وهذا التخصيص منها حديث عامر بن سعد البجلي قال: دخلت على أبي مسعود وأبي بن كعب وثابت بن زيد وجواري يضربن بدف لهن ويغنين. فقلت أتقرون بذا وأنتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؟ قال (إنه قد رخص لنا في العرس.. الحديث). وحديث السائب بن يزيد أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا عائشة أتعرفين هذه؟ قالت: لا يا نبي الله! فقال: (هذه قينة بني فلان تحبين أن تغنيك؟) قالت نعم قال فأعطاها طبقاً فغنتها.. والشاهد من الحديثين سماع النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم، وكذلك حديث عائشة رضي الله عنها الذي رواه البخاري ومسلم، وفي رواية مسلم عن عائشة قالت: (جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد.. الحديث). ومعنى يزفنون أي يرقصون وفي بعض الروايات (وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد) أي بحرابهم كما في بعض الروايات. وخلاصة الأحاديث أن اللعب بالحراب و(الرقص) كان بمناسبة العيد وفي المسجد! فلو كان حراماً لنهى عنه صلى الله عليه وسلم، لا يختلف في ذلك اثنان، فهذه الأحاديث ترد على من يرى منع ذلك وتلزمهم الحجة ولا يفهم من ايراد هذه الأحاديث الاختلاط او سماع النساء البالغات الحرائر، ولكن يفهم منه كما النساء يفرحن فالرجال يفرحون ويعبرون عن فرحهم بالرقص وضرب بالدف وسماع الغناء من الجواري الصغيرات أو غيرهن من الشباب والرجال. فاتباع السنة أولى من آراء وأفكار الرجال وأولى من اتباع الأحاديث الضعيفة التي لا تقوم بها حجة، فنحن في هذه الحياة يجب أن نتعبد الله على بصيرة ونور في كل أمورنا ونتبع كتاب ربنا وما صح من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا نتقيد في مجالات حياتنا كلها بمذهبية ضيقة أو بإمام معين قد يخطئ ويصيب، فالبحث عن الدليل الصحيح والقول الراجح الذي ينبثق منه هو الطريق الصحيح الخالي من العثرات، ويجب على طالب العلم ان يكون شجاعاً متبعاً للدليل ناقداً حاذقاً يحذر التقليد لا ترهبه تفريعات وتخريجات الرجال ولا تروعه استنباطات العقول، وفلسفة الآراء وقوة الأفكار وشديد تلاطمها ولا يخذله ويضعفه تعصب لمذهب أو إمام أو شيخ أو تشقيق كلام. فالاتباع والتسليم فقط لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فأقوال العلماء يستأنس بها وتساعد على فهم الدليل وليست ملزمة لأحد إلا ما كان مبنياً على دليل صحيح صريح.. وصدق الإمام مالك رحمة الله حين قال (كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر) ويعني الرسول صلى الله عليه وسلم. أما ما يصاحب بعض الأفراح من الخناء والفجور والاختلاط والعري أو الإسراف والتبذير وتضييع المال بغير حق.. فهذا ليس من الفرح بشيء ويرفضه ديننا الحنيف ويأباه الخلق السليم وتحذر منه الفطر السليمة. وفي نهاية الكلمة كلي رجاء من القارئ الكريم ألا يحمل الكلمة ما لا تحتمل إنما نريد فرحاً لا ترحاً ولا مأتما.. نريد سعادة وسروراً لا تجهماً وانقباضاً.. قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} الآية، وقال تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ}الآية، وكما قال صلى الله عليه وسلم حينما زف هبار ابنته فضرب في عرسها بالكَبَر والغربال (أشيدوا النكاح أشيدوا النكاح هذا النكاح لا السفاح) والكَبَر بفتح الكاف والباء الطبل، ومعنى أشيدوا النكاح: أي أعلنوه وأظهروه. والله الهادي إلى سواء السبيل.