ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناؤنا وأمانة المسؤولية
نشر في الجزيرة يوم 14 - 01 - 2005

لست بصدد الحديث عن قضية جديدة فما نعانيه اليوم من تلقف ملحوظ لكل ما هو جديد في عالم التقنية الحديثة ليس وليد المهد بل هو حلقة في سلسلة متتابعة لعشوائيتنا في احتضان كل ما تفرزه الحضارة.. فتهافت فئة الشباب ذكوراً وإناثاً على الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا ليس إلا مثالا بسيطا لما أود الحديث عنه.. كونه ينبئ عن خطر ما نحن فيه وهي قضية تحتاج إلى مزيد من النقاش.
والغريب في هذا الشأن أن يكون فكرنا قاصراً فننادي بالعودة إلى القرون الغابرة رغبة منا في الحد من الخطر الذي قد ينتج عن الثورة في الاتصالات والمعلومات وتقنيتها بوجه عام.. والتي تجر وراءها العديد من المخاطر فيما لو استخدمت بالسلب وتجاهلنا كل ايجابياتها؛ إذ انه ليس من المنطق ان يكون علاج ظاهرة تسابق الشباب على اقتنائها.. هو عدم بيعها في أسواقنا المحلية كما هو الحال سابقا في الدعوة إلى حجب جميع المواقع في الإنترنت وكذلك البث الفضائي.. وكأننا نريد أن تكون بلادنا بمعزل عن العالم أو في كوكب طاهر لا وجود للشر فيه.
القضية ليست في هذا التصور السطحي لمعالجتها فالعالم اليوم قرية صغيرة لا تكاد تختفي أحداث أقصى شمالها بضع ثوان عن أقصى الجنوب.. كما ان الاتصالات والتقنية الدقيقة في اكتشافها وفي جميع مناحي الحضارة في تطور دائم.. والقادم سيكشف لنا عما هو أعظم وأدق من الهاتف ذي الكاميرا لكن ما نود الوقوف عنده للنقاش ليس هذا الجهاز أو ما ستكشف لنا عنه الأيام مستقبلاً.. إنما هي عقلية وأسلوب التفكير الذي ينتهجه شبابنا ومراحل نشأتهم.. وهل لديهم المخزون الكافي من القيم والمبادئ التي تحكم تصرفاتهم وتهذّب سلوكهم؟.. وعلاوة على هذه الأمور مجتمعة أين القيم النبيلة التي غرسها فيهم دينهم ورسخها القرآن والسنة في ذواتهم؟ وما الأثر الذي لا يحتاج إلى بيان وتمثّل في أخلاقهم وطباعهم؟ وهم من ولدوا على الفطرة ونشأوا في بلاد اتخذت كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام منهجاً ودستوراً.
كل أولئك الشباب الذين نشأوا هذه النشأة الإيمانية لن يرضوا التبعية حتى في أقل أمور حياتهم أهمية.. لكن حال ثلة من الشباب اليوم ينذر عن وجود خطأ ارتكبناه جهلا في أسلوب تربيتهم والذي بعثر ثباتهم في مواجهة بعض التيارات التي تواجههم في خضم الحياة.. وكذلك التهاون في التمسك بعقيدتنا الإسلامية السامية التي تركنا خير البشرية فيها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يحيد عنها إلا هالك.. هذا التهاون الذي شاهدنا آثاره واضحة جلية في سلوك أبنائنا.. كيف لا؟ وشبابنا اليوم لا يأخذون - في الغالب - من معطيات الحضارة إلا اسوأ ثمارها ومهمتهم هي الوقوف على مواقعها وبرامجها الرديئة.. فلم يعد التهاتف على هواتف الكاميرا - على سبيل المثال - بهدف الخدمات التي تتيح المزيد من الاطلاع والاكتشاف بالإضافة لخدمات الاتصال والاستفادة منها على الوجه الامثل.. وانما اقتصر نهم شرائها لتزويدها ببعض البرامج التي تتميز الأجهزة باستيعابها.. خاصة تلك البرامج التي تأبى العين التي هذبها دينها النظر إليها.. وكأننا في مجتمع قد ألف النظر إلى أعراض تهتك وعري في الأجساد والأخلاق.
كما أنه قد يتجاوز الأمر هذا إلى ما هو أعظم من أولئك الذين طُعنت غيرتهم فيحاولون العبث بسمعة الغافلات اللاتي ترفعن عن وحل الرذيلة في غفلة منهن ويقظة من ذئاب البشر في المناسبات والأفراح.. فتغتال عدسة كاميراتهم الأمن من نفوسهن قبل كل شيء.. ولسنا نعلم ما هي المتعة التي تستهويهم وتدفعهم إلى هذه الأفكار البذيئة.. وكيف تجاهلوا العقاب الذي ذكره شديد العقاب في محكم التنزيل في قوله {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} - الآية 19 من سورة النور - أم انها دعوة مغرضة من أعداء الحجاب لم يقف أبناء الإسلام في التصدي لها وانما كانوا هم الحجارة التي قذفت بها فتاة الدين من أعدائها وأصابتها في مقتل وهو حجابها الذي هو درعها الحصين عن كل ما يعبث بعفافها؟
والمزري في تلك البرامج التي يتمتع شبابنا بالنظر إليها هي ذائقة شبابنا التي تلوثت تماما ولم تعد تميز بين ما يمكن مشاهدته من باب التسلية - على حد قولهم - ويبيحه لهم الدين وبين ما يرفضه دينهم وهو ما تغص به هواتف الشباب اليوم.
وعلاج هذه الظاهرة - كما أسلفت - ليس بحجبها او اقصائها؛ فالقضية قضية وعي ليس إلا.. فنحن في حاجة إلى إعادة صياغة لأساليبنا التربوية المتبعة وإلى تغذية أبنائنا بالثقافة الإسلامية التي هي سلاح عظيم لمواجهة كل ما قد يعترض طريقهم في الوصول إلى غاياتهم.. وإحياء الرقابة الذاتية فيهم.
من المؤلم حقاً أن تعبث أنامل شبابنا الذين هم سلاح الأمة بسفاسف الأمور وتقف قضاياهم عند امتلاك ما يصنعه الآخرون لنا.. فعشوائيتهم في احتضان كل ما تتمخض عنه الحضارة تشير إلى وجود تراكمات من الأخطاء اقترفناها عند التربية؛ الامر الذي يحتاج لإعادة النظر في أساليبنا التربوية والتوجه للتربية النفسية الحديثة التي استقت اسسها من منهج معلم البشرية واستندت إلى الدراسة والتحليل العلمي لجميع مراحل نمو الإنسان ابتداء من مرحلة الطفولة ومروراً بمرحلة المراهقة التي تعتري الشباب فيها جملة من التغيرات النفسية التي تنعكس على سلوكهم، وتحتاج من المربي اتباع أساليب تربوية واعية تساعد على احتوائهم وتقويم سلوكهم بعيدا عن العنف الذي يولد العديد من المشاكل التي يصعب علاجها فلا افراط ولا تفريط.. كما اننا في حاجة إلى تفعيل لغة الحوار بين الآباء والأبناء والتي تلاشت في العديد من البيوت وأطبق عليها الصمت؛ فأبناؤنا مسؤولية عظيمة وسلوكياتهم ليست إلا ثمار ما نغرسه فيهم؛ ف(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.