الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    القبض على 4 مقيمين في جدة لترويجهم «الشبو»    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدعاء.. وحتمية الإجابة.. بعد تحقُّق أسبابها
د. عثمان بن صالح العامر
نشر في الجزيرة يوم 18 - 10 - 2004

الدعاء.. تلك الصلة العميقة بين العبد وربه.. وذلك الخضوع والتذلل والتبتل بالطلب والسؤال بين يدي مالك الملك مصرِّف الأمور ومقدر الأقدار.. إنه حقيقة العبودية الخالصة حين يستشعر الواحد منا الضعف والعجز والمسكنة أمام الرب الخالق المدبر الرازق.. مولاك إن أطعته أدناك، وإن توكَّلْتَ عليه كفاك، وإن دعوته لبَّاك، وإن تُبتَ إليه قبلك وارتضاك، {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}، {وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ}، {أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}. وفي الحديث الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل العبادة الدعاء). صححه الألباني رحمه الله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس شيء أكرم على الله من الدعاء). وأخرج الترمذي في سننه عن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر). قال الألباني: حديث صحيح. ووصف صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني أعجز الناس بأنه العاجز عن الدعاء.
والأصل في حس المسلم إجابة الله الدعاء متى ما توافرت الدواعي وأخذ الإنسان بالأسباب؛ استناداً إلى مثل قول الله عز وجل: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أستجِبْ لَكُمْ}، وقوله سبحانه: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}، وقال صلى الله عليه وسلم: (إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً خائبتين).
لا تسألن بني آدم حاجة
وسل الذي أبوابه لا تحجب
الله يغضب إن تركت سؤاله
وابن آدم حين يُسأل يغضب
قد يقول قائل: ها نحن نرفع أكف الضراعة إلى الله.. ها نحن نلهج بالدعاء كل مساء.. نقول آمين خلف الإمام.. نطلب الغيث، نسأل الله النصر على الأعداء، ولكن لم تتحقق الإجابة من الله عز وجل وربما دفع ذلك بعض ضعاف الإيمان إلى الاستخفاف بشأن الدعاء.. نعم، قد تتأخر الإجابة، وربما لم ولن تتحقق الإجابة من الله للداعي، إما لأن شروط تحققها لم تقم بعد، فالداعي لم يفعل الأسباب الجالبة للمطلوب من الله.. أو أن ذلك ابتلاء واختبار من العزيز القهار، والبلاء يحتاج إلى صبر وعدم يأس {وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}. قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: (أصبحت وما لي سرور إلا في انتظار مواقع القدر، إن تكن السراء فعندي الشكر، وإن تكن الضراء فعندي الصبر). ثم إنك أيها العبد المحدود في علمك لا تعلم الخيرة أين، فقد تكون الخيرة في عدم إجابة الله لك مسألتك {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}، ويقول سبحانه: {فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}. ولا يدري المرء كذلك فقد يتحقق في دعوته إما إجابة لذات الدعوة، أو أنَّ الله يدخرها في الآخرة، وإما أن يدفع عن صاحبها من السوء المقدر عليه مثلها، كما في الحديث: (ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذاً نكثر؟ فقال: الله أكثر).
وعلى هذا يمكن القول: إنه ربما كان في تأخير الإجابة مصلحة، وفي الاستعجال مضرة (لا يزال العبد في خير ما لم يستعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي). وقد يكون عدم الإجابة لآفة فيك؛ كأكل الحرام (أطبْ مطعمك تكن مستجاب الدعوة)، (ورب أشعب أغبر يمد يده للسماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وغُذِّي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك). أو أنك تدعو وقلبك غافل (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاهٍ)، رواه الترمذي. أو أنك لا تجزم في الدعاء، ولست موقناً بإجابة الله لك.. أو أنك من أصحاب الذنوب والمعاصي الذين رانت قلوبهم.
وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من موانع إجابة الدعاء، كما هو نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الوارد في الترمذي. وقد ترد الإجابة ولا تستجاب؛ لكونها من الدعاء المكروه أو المنهي عنه. وقبل هذا وذاك لا بدَّ ألاَّ يغيب عن بالك أيها القارئ الكريم أن الله هو المالك المتصرف، بيده سبحانه المنع والعطاء، ولا وجه للاعتراض على قدره {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}. فاحرص أيها الصائم في هذا الشهر المبارك على الإكثار من الدعاء، وزدْ في الإلحاح، وواصل الطلب، خاصة قبيل الغروب ساعة الإفطار، وعند السحر ينزل ربنا عز وجل إلى السماء الدنيا نزولاً يليق بجلاله وعظمته فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟
يا مَن أجبت دعاء نوحاً فانتصر
وحملته في فلكك المشحونِ
يا مَن أحال النار حول خليله
رَوْحاً وريحاناً بقولك كونِي
يا مَن أمرْتَ الحوت يلفظ يونس
وسترته بشجيرة اليقطينِ
يا رب إنا مثله في كربة
فارحم عباداً كلهم ذو النونِ
تذكَّر أيها القارئ الكريم أن الله يغفر الذنوب جميعاً فأكثر من الاستغفار حين الدعاء
يا مَن عدا ثم اعتدى ثم اقترف
ثم انتهى ثم ارعوى ثم اعترف
أبشر بقول الله في آياته
إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف
فاللهم اغفر لنا ذنوبنا، واستر لنا عيوبنا، وتجاوز عنا؛ إنك على كل شيء قدير.. آمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.