اختلف رجال المعرفة حول الفن :هل هو للفن أم للحياة؟ ويبدو أن المسألة ذوقية أكثر منها معرفية أو فكرية أو اجتماعية! إذ إن الفنون الجمالية والبيانية، إنسانية الأداء والعرض أو حسب التذوق.. تذوق الإنسان لها أو لبعضها أو لفردةٍ منها. لأن موضوعاً كهذا - بحسب رأيي - ليس هيناً أو بسيطاً. إذ إنه يحمل في طياته وحروفه ومعانيه جملاً من العلائق التي تصل الإنسان بحياته وتتعلق بعض ظروفها بها.. أي بحياة هذا الإنسان وشعوره وذوقه وحسه ومواقفه الاجتماعية والإنسانية كفردٍ من أفراد مجتمع الحياة، يعيش بمتطلبات حياته ضرورية كانت أو كمالية. لأن العصر الحديث فيه عطاءات شعورية وحسية لحياة الإنسان وذلك بتجدد نشاط هذا الإنسان فيها، وتقبله لهذه العطاءات بالإيجاب أحياناً وبالسلب أحايين أخرى!! وغنيٌّ عن البيان فطرية الإنسان وعفويته ونفسيته المتغيرة باستمرار لمواجهة عطاءات الحياة ذاتها: وهو الأمر الذي يأخذنا إلى الميزان المتعادل :هل الفن يكون حياتياً أوفناً للفن؟ وقبل الدخول في الموضوع يجدر معرفة معنى الفن الحقيقي!إذ إنه - فيما أرى - ذو دلالات متعددة ليس الموسيقى والرسم.. إلخ هي المعنية فقط بل ثمة معنى جديد لعلي أُبديه للنقاش - عبر هذه الجزيرة الغراء -: فالفن كلمة من المستحسن جعل معناها أوسع مما هو مفهوم في المجتمعات العامة! عند أسماع الناس وبصرهم وأفئدتهم! بل وأحساسهم ومشاعرهم أيضاً وهو الأمر الملموس مادياً أو المتفكر فيه ذهنياً!! ففكر الإنسان يعطيه إشارة معنوية بعد السمع والبصر أو بدون واحدٍ منهما فقط وليس مرتبطين إذ لو كان كذلك لما بقي إلا اللمس المادي وهذا في رأيي المتواضع غير كافٍ، لتلمس وتذوق الفن الجمالي بأي جانب من جوانبه، أو صورة من صوره المتعددة ،الشيء الذي أسميه التذوق عبر الفكر الإنساني!! وذهن الإنسان نفسه بعد أن تكسبه العاطفة الشعورية إشارة البدء في التذوق!! ومن ثم يتفاعل الشعور مع الضوء والنسمة والارتياح لمعاني الفن الجمالية والذوقية أو بالبصر والحس والتفكير لاكتساب معنى جديد لفنون الحياة الإنسانية في الحياة العظيمة والوجود الأكبر!! ولكي يكون الحديث معرفياً وعلمياً نوعاً ما يرى معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب لمجدي وهبة وكامل المهندس أن الفن بعد إطلاقه على ما يساوي الصنعة هو تعبير خارجي عما يحدث في النفس من بواعث وتأثرات بوساطة الخطوط أو الألوان أو الحركات أو الأصوات أو الألفاظ. وهذه المعاني الرفيعة الشأن فكرياً والعظيمة الشعور ذوقياً عمَّا أقصده فيما سبق القول للجديد المعنى أو المعاني للفن في حياة الإنسان أو ما يمكن أن يلتمس تفكيرياً إلى حدٍ ما؛ حين البحث عن تذوق الجمال الفني أو الفن الجمالي في حياتنا الإنسانية. إن الحياة جميلة بإنسانها ومحتواها ومخلوقاتها ولكن ذلك لا يتم إلا إذا كانت نفس الإنسان جميلة في ذاتها أو كما قال أبو ماضي: والذي نفسه بغير جمالٍ لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً إن الإنسان ينبغي له المعرفة والتذوق في عالم الحياة الفسيح، وأرجائها الشاسعة للجماليات والضروريات والكماليات أيضا. وما لم يتجمل للحياة فهو غير جميل! ولكن الجمال - كما ينبغي أن يُعرف.. ليس في الماديات الملموسة فقط بل ليتحراها في كل جنب من جنبات الحياة المتدفقة بالخير والسلام والفكر والانتعاش لهذه المعاني الجميلة فعلاً لا قولاً فحسب، والتماساً لجمال الحياة في طبقاتها المكثفة بالمعاني الجميلة والإحساس النبيل والصدق في تفسير الأشياء من شؤون الحياة وشجونها ومن ظواهرها وبواطنها، حتى نتحقق بمعانيها السامية وقيمها الجميلة أن للحياة معنى آخر غير ما يعرفه الماديون والملتمسون للمادة والمادة وحسب. بعد هذا نخلص إلى القول إن الفن يكون للفن كما يكون للحياة. وهذا رأيي المتواضع ولكلٍّ رأيه, والله أعلم.