اكتمال الخطة التنفيذية لبرنامج الاستدامة المالية.. إنجاز جديد تحققه رؤية المملكة 2030    غزة السياحية غطاء أمريكي للتهجير القسري    تقرير أممي: توقعات سلبية بفرار مليون سوداني    برعاية الملك ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يتوج الفائزين بمهرجان خادم الحرمين للهجن    الإمارات تطلب بأفق سياسي جادّ لحل الصراع.. عُمان: نرفض تهجير الفلسطينيين    النجمة يتغلّب على الباطن بثنائية في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    جامعة سعود أبطالا للبادل    ديوانية القلم الذهبي في الرياض تفتح أبوابها للأدباء والمثقفين    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان في محافظة الريث: طاعة ولاة الأمر من طاعة الله ورسوله    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    الاتفاق يطمع في نقاط الرفاع البحريني    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    منهجية توثيق البطولات    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاكمة صرخة مظلومة!!
نشر في الجزيرة يوم 19 - 01 - 2004

أسرجت خيل الحبر والنقد مشروع بعد أن طالت كلماتي الخطأ المطبوع.. حينها أسرجت من القلم خيلا وانطلقت به مسرعا نحو صفحات العزيزة مع إيماني التام بمبدأ «أن الكلمة أسيرة في وثاق الرجل فإذا تكلم بها كان أسيرا لوثاقها:
القول لا تملكه إذا نمى
كالسهم لا يرجعه رام رمى
وهنا وأمام أعينكم أجعل من قلمي قنديلا.. أرمي به تعديلا ولأكتب بمداده في موضوع تحدث عنه «الكثيرون» من حولي..نعم «الكثيرون» تلك الكلمة المظلومة والتي سُجنت في سجن اللحن المطبعي وبين قوسين!! وهي تحمل شعار المقالة «أية ثقافة هذه» يوم الأحد التاسع عشر من شهر ذي القعدة لعام ألف وأربعمائة وأربعة وعشرين من الهجرة.
في غرفة رقم «11427» بعد أن كانت تسكن مع جمل من الكلمات سلمت هي الأخرى من هذه المحاكمة!! حيث كتبت العبارة في المقالة السابقة وبالخطأ «قرأت خطأ يقع فيه «الكثيرين» والصواب «الكثيرون» على اعتبار أنها فاعل للفعل يقع.. ولكن ما حيلتي وقد طبعت وشوهت معالمها على الصحيفة حتى أنها طبعت الحزن والانكسار على نفسي المعذبة!!
والحقيقة أن صرختي واستغاثتي تلك حول موضوع اللحن في لغتنا ليست صادرة من لجّة بحر أو حفرة في قاع الأرض إنها صرخة قادمة من صوت مبحوح ومخنوق!! شعرت حينها بأن صرختي هذه لا تكاد تبلغ الحلقوم تتصاعد حتى إذا وصلت إلى مخرج الفم ارتدت من جديد وتماوجت وخرجت من الأنف كأنفاس حارة!! وقد لا يتسمرئها القارئ أو المستمع.. حتى لتنطلق صرخة واستغاثة أخرى تطالب بحفظ لغتنا.. ثم تقفل دونها المنافذ فلا تجد من يهتز ويهش لها!! وهذا حال بعضنا حتى أنها لتدور وتندفع وتخرج بعنف إلى أن أجد صداها في العيون شرراً!! لا أدري.. هذا ما ألفيته بعد أن استقرأت ملامح الرضا والرفض لقضية اللحن في اللغة عند شريحة ممن احتووا صرختي تلك.. ولكن بعضهم لم يرتب عليها!!
فارتدت إليَّ هذه الصرخة مكونة من استنطاقات وانتفاضات قوية وصارخة بعضها يؤيد والأخر يناوئ صرختي حتى أضحت انتفاضة عارمة في دائرة بوحي الذاتي!! لعلها قوبلت بالتصفيق عند من يعي واقع الحال الذي نحن عليه مع اللغة.. ولعلها عند البعض الآخر هُمّشت وحوّر هدفها عند ثلة من الناس أخذت تستسلم لاستحالة فرض لغتنا على ألسنة العامة!! وترى أن تقويم أي خطأ من جاهلي اللغة عبر الصحف ليس من الأهمية بمكان هذه وجهة نظرتخصهم.. وأجدني أحترمها.. وإن خالفتها!!
** آه يا قلبي.. أرأيت كيف يكون صدى صهيل صرختك المعتقلة في سجون آرائهم وأفكارهم؟!
نعم صرختي اعتقلت في سجن «وجهات النظر» وهذه سنة الحياة مع أفكارنا.. وأقلامنا «اليوم في صفحاتنا.. يحاكمونك لأجل حرف يحاكمونك لأجل موقف..!! إنهم لا يمنحوننا فرصة للدفاع عن أنفسنا.. وعند حديثنا معهم تجدنا نرضخ لاستجوابهم العنيف.. ذلك أننا نتقبل النقد!! ولكن كيف؟ ها هم يحيلون من محور مقالاتنا قضاياهم الخاصة وآراءهم الشخصية ويجعلونها مرتكزات الهدف بالنسبة لهم.. حتى لو كانت باهتة.. قاصرة.. مفتقدة للدليل القاطع!! وعلى النقيض من ذلك تجدهم يجعلون قضايانا الجوهرية والتي تمس لغتنا معلقة!! حقيقة تجد نفسك تستسلم لقضاياهم من باب احترام وجهات النظر ولكنها.. آراء تغتال آمالنا وطموحاتنا الكتابية!! فهذا رجل يستغفل.. والآخر ينتقد لمجرد النقد في ظل فقدانه لأبسط أسس النقد البناء! والآخر يعتقل أحرفك وكلماتك استعدادا لمحاكمتها كل ذلك لاحتواء حتى الأخطاء الصغيرة والتي هي خارجة عن إرادة الكاتب وعن طوع اختياره طالما أنها كلمات مطبوعة طالتها الطابعة الإلكترونية!!
** نحن لا نرفض حيثيات هذه المحاكمة ولكن نرفض الطريقة التي تؤخذ بها أو لنقل الأسلوب الذي تدار به!! نريدها واضحة جليّة تقوم على براهين واستدلالات منطقية وعلمية لا منشأها العاطفة.. أو هي منزلق في استعراض ملكات مفقودة عند من ادعاها وهو يعيش داخل أسوار وفي دائرة «فاقد الشيء لا يعطيه».
** إن فيض الحب الذي في دواخلنا يجعلنا نرفض مقايضتهم بأحزانهم أو حتى بأخطائهم الفادحة والتي حملتها كلماتهم نحونا عبر آراء مغلوطة.. وظنون مشبوهة!! حتى قدرتك الفائقة في كشف لحظات جهلهم وقصورهم تجدهم يحاكمونك عليها. ويختلقون لها مبررات لا أصل لها!! فما أنت فاعل!! لا حول لك ولا قوة!! أناس آخرون ترى شرر الحقد والحسد يتطاير من عينيهم حتى أنه يقتل في نفسك - وفي النفس كل موهبة جديدة - بذرة الطموح ويقتل لحظات الفرح والسرور بولادة أبكار أفكار عبر هذه الصفحات ولكن تجد همهم أن يشحذوا نقاط انتصار لصالحهم وكأننا في مباراة أو نزال!! فتجده في محاولة جادة لأن يسلك بالكرة طريقا يخلو من الإعاقات حتى يصل الهدف وهو تلك القناعة والتي ما إن يصل إليها حتى يبسط خيمتها على جمجمة مهشمة بصواعق النقد الغير بناء!! هنا تُرى هل نستسلم ونرضى بالهزيمة؟ بالطبع لا..
وإرادتنا هنا لا تتذبذب ولكن الحل يكمن في قناعتنا الشخصية التامة بما نقوله مثبتا بالدلائل والبراهين!! وقد نحسم موقفنا هذا بأن نصدر عنهم عفوا استثنائيا.. حتى لتجد أحرفك تقنعك بأنك أصبحت أنت القضية!! وقضية موضوعك تلاشت وذهبت أدراج الرياح وفي زحمة هذه المصادمات!!
** إنها أشياء تتجول في ردهات النفس والروح وتلتقي عبر بؤرة العقل!! لا هي ظاهرة للعيان ولا هي في انتكاسة عكسية!! هي بين بين!! تتجاذبها وجهات النظر.. وعندها نُسلّم بكل ما يقال.. ولكل بما يقول!! على اعتبار أنها وجهات نظر ينبغي أن تحترم!!
** عموما حتى لا أطيل تمنيت أن ننشد الفصاحة عبر كتاباتنا تلك.. في عبارات يأخذ بعضها برقاب بعض وما أجمل ما وصفها سيد الفصحاء محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه حين قال:
«إن من البيان لسحرا» حتى الشعراء وصفوا ذلك الكلام الجميل بالسحر:
وحديثها السحر الحلال لو أنه
لمْ يجْنِ قتل المسلم المتحرّز
إن طال لم يمللْ وإن هي أوجزت
ودّ المحدّث أنها لم توجز
شركُ القلوب وفتنةُ ما مثلها
للمطمئن وعقله المستوفز
الفصاحة عند العرب غدت قيمة موروثة.. وعند بعضنا أضحت بالنقد موشومة!! إنها فضيلة يتداعى الناس إليها.. والعرب كانوا ينِّشئون أبناءهم عليها.. بل تفخر العرب بمن اشتهر بها أو عرف بتمكنه منها.. والشعراء يتغنون بها وبمن حازها.. ونحن هنا لا يستمرئها بعضنا!!
ولكن لا أقول إلا:
كفى بالمرء عيبا أن تراه
له وجه وليس له لسان
وما حُسْنُ الرجال لهم بزين
إذا لم يُسعدِ الحسن البيان
إن العرب كانت ترسل أبناءها إلى البادية منذ نعومة أظفارهم خشية عليهم من الوقوع في اللحن والعي فتجدهم يرضعون البيان علاوة على غذاء اللبان!!فالفصاحة في اللسان والكتابة أمران مطلوبان ويبدآن من اعتماد لغتنا العربية لغة الحديث والكتابة ما أمكن.. والترفع عن العامية واللهجات المحلية عسى أن تقوى.. ويقوى جانب الحس اللغوي عندنا متجنبين ما يشوب لغتنا من عيوب في النطق وأمراض في الكلام!! فالفصاحة بيان وذوق ومضمون.. ولعلي أختم ما تقرؤون.. واستشرف آمالاً طلعة تقضي - بمشيئة الله - بوقفة القلم الأيام القادمة عند محطات تقويم اللسان.. لحفظ لغة الفصاحة والبيان.. من الذل والهوان..!!
فاصلة
* لمن قرأ مقال «أية ثقافة هذه» على عجل أقول:
الفكرُ قبلَ القولِ يُؤْمَنُ زيفُهُ
شتّانَ بين روية وبديْهِ
سليمان بن ناصر عبدالله العقيلي
/معلم بمتوسطة صقلية/المذنب/ص.ب 25/الرمز البريدي 51931


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.