التعادل السلبي يخيم على مواجهة الخليج والفيحاء    هدفان في الوقت بدل الضائع يهديان الأهلي 3 نقاط ثمينة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    غوارديولا يعرب عن سعادته بعودة فودين للمشاركة في المباريات    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    جمعية إسناد تنفذ مبادرة نسمعهم لمستفيديها ذوي الاعاقة السمعية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليوم الوطني 94 بفعاليات تشكيلية وسينمائية وتراثية وثقافية    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي الثالث    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    النصر وسكّة التائهين!    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. القحطاني: الغلو ليس من بيئتنا ولا من نتاج مناهجنا وليس تقصيراً من علمائنا
في محاضرته عن «الغلو والتطرف»:
نشر في الجزيرة يوم 21 - 12 - 2003

ضمن فعاليات النشاط الثقافي لمهرجان الجنادرية، أقيمت مساء أمس بقاعة الملك فيصل للمحاضرات محاضرة (التطرف والغلو: الأسباب والعلاج) ألقاها الشيخ د. سعيد بن مسفر القحطاني.
قدّم مدير الندوة تعريفاً بالمحاضرة والمحاضر، ثم تناول د.القحطاني في بداية محاضرته الغلو من حيث إنه مرض فكري ينتشر مثل غيره من الأمراض، ونحن جزء من هذا العالم وخصوصاً في هذا الزمن الذي تعددت فيه وسائل الاتصال وأصبح انتقال الأفكار المختلفة يتم بكل يسر وسهولة وهذا ما يجعل تأثيرها في الناس فعالاً.
وأكد المحاضر أن الغلو ليس من بيئتنا ولا هو من نتاج مناهجنا وليس من تقصير علمائنا لأن الغلو شيء طارئ ومرفوض حتى عند الذين يقولون به وليس من أدل على ذلك إلا الاعترافات الأخيرة التي شاهدناها لبعض الذين كانوا يفتون بهذه الأعمال الإجرامية وتراجعهم عن هذه الفتاوى إلا دليل على أن الغلو ليس من بيئتنا.
وأوضح فضيلة المحاضر أن زيادة الحماسة في الدين هي متصلة بالغلو، لذا فإن المتدين من الشباب قابل للعدوى من مرض الغلو، ومن هنا فإنه يجب تحصين الشباب ضد العدوى الفكرية.
وتحدث د. القحطاني عن بدايات الغلو في الإسلام فذكر أنه كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم واستشهد في هذا المقام بقصة «ذوالخويصرة»، وحدث الغلو في عهد عثمان رضي الله عنه عندما هاجم الغلاة المدينة المنورة وقتلوا خليفة المسلمين عثمان بن عفان رضي الله عنه، الذي بمقتله فتح باب الفتن، ثم جاء الخلاف بين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وعلي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، وما نتج عن ذلك من ظهور فرقة الخوارج.
وأوضح د. القحطاني أن الإسلام حذر من الغلو، فالنبي صلى الله عليه وسلم عالج الغلو في كثير من المواضع، مثل قوله عليه الصلاة والسلام: (إياكم والغلو فإنه أهلك من كان قبلكم من الأمم الغلو في الدين) وقوله: (إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه) وقوله: (إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق) وقوله :(هلك المتنطعون): أي المغالون والمتجاوزون في الحدود.
وذكر د. القحطاني أن للغلاة سمات تعرفهم بها وهي:
- استهانتهم بالدماء، مع أن الدماء معصومة في الدين.
- استهانتهم بالنعم، مثل نعمة الأمن، فيلجؤون إلى إخافة الناس وإرهابهم.
- استهانتهم بطاعة أولي الأمر، مع أن طاعة أولي الأمر ليست دعوة مصلحية، بل هي واجبة، لأنها تترتب عليها مصالح عظيمة للأمة.
- استخفافهم بالعلماء واتهامهم لهم بالجبن ورميهم بالجهل وأنهم - أي العلماء- طلاب دنيا ومناصب وهذا نوع من العزل الفكري يقوم به هؤلاء الغلاة تجاه أتباعهم حتى لايسمعوا إلا منهم فقط.
وعدّد د. القحطاني أسباب الغلو فأوجزها في الآتي:
1- الجهل بدين الله، وقد أشار إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم عندما وصف هذه الفئة:(يقرؤون القرآن لايجاوز حناجرهم) أي التلاوة فقط دون الفهم بمقاصد الشريعة ومصالح الدين ومفاسده.
2- الحماسة الزائدة، ونعلم أن أي شيء إذا زاد على حده انقلب إلى صاحبه.
3- أسباب نفسية خاصة بالشخص المغالي مثل أن يكون شريراً أو مضطرباً أو معادياً للجميع فيجد هذا الشخص المغالي في الدين متكأ لتبرير أعماله.
4- أساب تربوية: الإهمال في الأسرة، وتأثير طباع الوالدين في شخصية أبنائهما كالاستعجال أو التسرع واليأس وغيرها.
وقام المحاضر بشرح السبب الأول شرحاً وافياً لتأكيده على أنه الأهم بين كل هذه الأسباب.
ثم انتقل د. القحطاني إلى مسألة غاية في الحساسية حيث تحدث عن (التكفير)، وذكر أنه لايجوز إطلاق الكفر على أي إنسان حتى تتحقق شروط الكفر وموانعه في هذا الإنسان وذكر من هذه الشروط:
- أن يكون هذا العمل الذي أقدم عليه الإنسان يعدّ كفراً بواحاً.
- أن ينطبق الكفر على هذا الشخص.
أما بالنسبة إلى موانع التكفير فهي:
- أن يكون متأولاً، مثل المأمون في مسألة خلق القرآن.
- أن يكون جاهلاً، فقد يقع الإنسان في الكفر دون علمه، مثل تارك الصلاة.
ثم تطرق د. القحطاني إلى كيفية علاج الغلو، فذكر في هذا الشأن نقطتين مهمتين:
الأولى: أن كل من حمل السلاح من الغلاة يجب محاربته كما فعل علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه مع الخوارج.
الثانية: أن من لم يحمل السلاح من الغلاة وعنده لوثة فكرية، فيجب أن نحاوره عن طريق العلماء لإعادته إلى طريق الصواب.
(مداخلات)
بعد ذلك أعطى مدير الأمسية المجال للحضور للإدلاء بمداخلاتهم وتعليقاتهم، فتحدث في البداية الشيخ عبدالله بن بيّه فقال: إن مسألة الخلاف بين العلماء بها متسع للصدور، لأنه بلا فهم للاختلاف بين العلماء يصبح الإنسان متعصباً لرأي واحد دون الآراء الأخرى.
أما بالنسبة إلى مسألة الولاء والبراء فهي على ثلاثة وجوه:
- أن يوالي المسلم الكفار من أجل كفرهم وهذا كفر.
- أن يوالي المسلم الكفار ضد المسلمين وهذا محرم أن يعاشر المسلم الكفار في أمور الدنيا وذلك جائز.
ثم كانت مداخلة ل د. محمد آل زلفة أشار فيها إلى أنه سعيد بهذا الطرح لدى المحاضر وأن هذه هي الوسطية التي ننشدها في ديننا.
أما الأستاذ محمد شيه فقد استشهد بمقولة ل شكيب أرسلان ذكرها في كتابه (لماذا تأخر المسلمون): أن أعداء الإسلام اثنان الجامد والجاحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.