اطلعت على طرح الدكتور محمد بن عبدالعزيز الثويني عضو كلية المعلمين بالرس وعضو الجمعية السعودية للدراسات الدعوية وذلك بصفحة العزيزة بالعدد 11295 الصادر يوم الأربعاء 16 شوال 1424ه ص 32 عن أيهما أفضل؟ (الجزيرة تكفيك) أم (الجزيرة تغنيك)!! حيث رجع للعديد من المعاجم اللغوية وأعطى الموضوع حقه من التفصيل والتعليل للمعني اللغوي (تكفيك) و(تغنيك) وذكر أن (تغنيك) أعم وأشمل لأن الإغناء يأخذ منه الإنسان حد الكفاية ويزيد وأن الكفاية تدعوك للحاجة للغير.. إلى آخره، وإنني بهذه المداخلة أوضح أن هناك بعداً وحساً لدى من اختار كلمة (تكفيك) حيث إن (تغنيك) فيها نوع من الانانية الذاتية فمسؤولو الدعاية في «الجزيرة» أعطوا القارئ الكفاية ومنحوه حرية قراءة ما يختاره من صحف أخرى رغم أن الكفاية تدل على عدم الحاجة للغير، لكن لا يمنع أن تقرأ صحفاً أخرى لأن «الجزيرة» كافية ووافية. أما (تغنيك) فلا ينبغي قراءة شيء آخر لأن الإغناء يكفي عن الحاجة للغير، أما الكفاية فلا تمنع من الاستزادة ورغم كل ذلك فإن الكلمتين مترادفتان وقريبتان إحداهما من الأخرى وفيهما نوع من (المحاكاة) وليسمح لي القارئ العزيز أن أعطي شيئاً من التوضيح اللغوي عن هذه الكلمة الجميلة: فقد ورود في المنجد في اللغة ط2 دار المشرق ص 313 و314 أن حكى بمعنى حكاية وحكى الحديث: ذكر الخبر وبمعنى شابهه وماثله، يُحاكي الشمس حُسناً ويُحاكي وجهه القمر إشراقاً. أي يشابهه ويماثله ومحاكاة: مباراة ومجاراة وإيتاء بالمثل أو أفضل منه. وجاء في القاموس المحيط 1/1209 للفيروز أبادي ص 1211 المحاكاة: المباراة ومُحاكاةُ: الشيء في صدري رسخ. وورد في لسان العرب لابن منظور المجلد 4/191 (باب الياء فصل الحاء المهملة) حكيتُ فلاناً وحَاكيتُه فَعلتَُ مثل فعله أو قلتُ مثل قوِلهِ والمحاكاة: المشابهة والمماثلة. وورد في ترتيب القاموس المحيط ج1/683 لطاهر الزاوي أن حكا يحكي حكاية ومحاكاة وحكَأَ العقدة بمعنى شدَّها والحكأةُ هي العظاية الضخمة وما أَحْكَأَ في صدري: ما تخالج. وورد في المصباح المنير لأحمد الفيومي ج1 ص 145 وقاموس اللغة لأحمد الفيومي ج2 ص 200 أن حكيت الشيء: أحكيه وحكاية: إذا اتيتَ بمثله على الصفة التي أتى بها غيرك فأنت: كالناقل ومنه حكيتَ: صفته إذا أتيت بمثله وهو هنا كالمعارضة، وحكوته أحكوه لغة، وحُكي عن بعضهم: لا أحكو كلام ربي أي: لا أعارضه. وورد في معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين أحمد بن زكريا ج3 ص 92 (باب الحاء والكاف وما يلائمهما): أن حكى: إحكام الشيء بعقد أو تقرير، وذلك أن تفعل مثل فعل الأول. يقال: حكأْتُ العقدة: إذا احكمتها ويقال: أحكأت ظهري بإزاري إذا شددتهُ. قال عدي: أجَلْ أنَ الله قد فضلكم فوق من أحكاْ صُلباً بإزار وقال آخر: وأحْكَأَ في كفيَّ حبل بحبلهِ وأحْكَأْ في نعلي لرحلٍ قبالها وبهذه المعاني والتفضيل يتضح أن (يكفيك) و(يغنيك) كلاهما يحاكي الآخر وكلاهما يكفي ويُغني، ولا حاجة للمفاضلة لأن الإغناء فيه الكفاية والكفاية فيها الإغناء والتمام وأخيراً أقدِّر طرح الثويني وأشكر للصفحة فتح الحوار والنقاش.. والله المستعان. حمد بن عبدالله بن خنين / باحث بمجلة العدل/ الدلم