رئيس لجنة مراقبة وقف النار يصل لبنان    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظلال الروائية في مفارق العتمة
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2006

مفارق العتمة هي باكورة الإنتاج للروائي محمد عبدالله المزيني، طبعة المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تتكون الرواية من (178) من القطع المتوسط. وهي تنبئ عن عمل روائي جيد لروائي يمتلك ناصية مفرداته اللغوية حيث يقود زمامها ولا يتركها تتحكم هي فيه.
يعرض الروائي فيها لسمفونية المكان الذي يلعب الدور الرئيسي والحيوي، فمنذ العنوان والقارئ يشعر بهذه الرسالة المكانية فكلمة مفارق توحي بالمكانية، كما أن العتمة التي ظاهرها يوحي بالزمان (ليلا) لابد لها من مكان تنتشر فيه. ويؤكد أهمية المكان في العمل لوحة الغلاف التي تصدرته فقد شغل المكان فيها (85٪) بينما الرمز الزمني الوحيد (العتمة) لم يشغل سوى (15٪) من اجمالي مساحة اللوحة، وتوحي اللوحة بالتقوقع المكاني حيث الشارع ثم البيت ثم الحجرة ثم النفس البشرية. أضف إلى هذا افتتاحية غالبية فصول الرواية التي تبدأ بالحديث عن الشارع (ص 7) أو الحي (ص 26) أو الزقاق (ص 32) أو المسكن (ص 37) أو كل ما يتعلق بهم.
كما أن بيان المؤلف - الذي ورد على الغلاف الأخير للرواية - فيه تركيز شديد يجعل المكان هو البطل الحقيقي للرواية وبالتالي عرضت الرواية لبانوراما حكائية حول المكان، وإن كان المكان خفياً إلا انه هو العنصر الرئيسي في الحكاية فالزمان يأتي من خلال الحركة بين الحكايات بينما الحركة من خلال الحكايات تأتي من خلال المكان.
لكن الشيء الغريب هو ثبات البيئة المكانية التي لا تتغير، فنفس الرائحة النتنة التي تظهر في المكان يقدمها الروائي في جميع حالات الأمزجة النفسية، ففي المرح يشتم الرائحة النتنة، وفي حالة الإرهاق تثب إلى أنفه نفس الرائحة، وفي حالة الحزن هي نفسها وكذلك أثناء الموت، وأثناء المغامرة ليلاً أو نهاراً، صيفاً أم شتاء، فالرائحة هي هي لا تتغير، وكان الاولى والاحرى بالروائي أن يغير من تلك الرائحة حسب تغير المشاعر في المواقف المتعددة حتى يشرك معه المتلقي.
يستخدم الروائي تقنيات فنية جيدة في صياغة خيط الحكي، فهو لا يعتمد على ضمير واحد للحكي، حيث ينتقل من الحكي بصيغة الضمير «نحن» إلى الضمير «أنا» ثم إلى الضمير «هو» مستخدماً تقنيات الرواية الحديثة، فهو يشرك غيره في قص الحكاية - وإن كانت هذه الشراكة ليست واضحة تماماً - فالإهداء يدل على تبادلية خيط الحكي فهو يستمع لحكايات زوجته وأبنائه بينما أصدقاؤه يستمعون إليه وتتفرع هذه البذرة الحكائية التبادلية فيهل علينا الفصل الأول «آيات الخوف والجوع» بضمير الجماعة «نحن» الذي يشرك كلا من الراوي والمتلقي في صوغ الحكاية. ولا يضن على غيره بالمساحة السردية إذا ترك له خيط الحكي مثلما فعل مع «خالد» الذي تركه يقص حكايته دون أي تدخل منه أو مقاطعة له من (ص 125) إلى (ص 132).
بناء الزمن في الرواية يحتاج من المتلقي إلى إعادة صياغة على أساس (كرونولوجي) تتابعي حيث خط الزمن يسير سيراً متعرجاً من الحاضر إلى الماضي ومن الماضي إلى الحاضر، ويكثر الراوي من استخدام (الفلاش باك) لجذب المتلقي دائماً؛ فالراوي استخدم لعبة الزمن وسيلة للجذب، ففي صفحة (156 - 158) يضيف ارتدادة زمنية عن جدته وطفولته - وهي ليست دخيلة على العمل الأدبي - رغم قرب انتهاء العمل، وكأنه يخبرنا بأن لكل حكاية حكاية اخرى خاصة بها، فتوالد الحكايات متواجد وبالتالي لا يمكن للمتلقي ترك العمل حتى آخره. ثم يفاجئ المتلقي بحكاية جارته «عيوش» وتكون ارتدادة زمنية اخرى (ص 174 - 178) مغلفة حكايتها التي تنتهي بنهاية آخر صفحة في الرواية وكأن الراوي مازال في جعبته الكثير من الحكايات وعلى المتلقي انتظار روايات اخرى كما كان شهريار يتشوق إلى شهرزاد لتحكي له كل ليلة.
كذلك تمتاز هذه الرواية بلغتها الشاعرية ذات البناء الفني حيث تكثر الصور الجميلة ذات الدلالة اللونية والحركية والطعم والرائحة مثل قوله: «لم نكن نعي كيف يلملم الشتاء عباءته ويرحل، ليقتحم الصيف بسوطه اللاهب وخيوله المدججة برمضاء شاحبة ومقيتة وكلاهما ممقوتان، وأحلاهما مر» (ص 50)، كما تظهر تفاصيل اللغة الشاعرية في وصفه ليلة العرس (ص 12) وكثرة استخدامه للصور البلاغية. ويحاول الروائي دائماً ربط العلة بالمعلول على طول الرواية مثل قوله: «فالأبواب لا تكاد توصد إلا ساعات من الليل ويظل بعضها مفتوحاً على مصراعيه أو موارباً، فلا حاجة إلى إحكامها بالاقفال، فهي آمنة في ظل الفقر الذي يخيم عليها» (ص 51)، أو إيضاحه لسبب التجهم الدائم لابنة عمه مريم (ص 58 - 59) وهو تفضيل أبيها لخلفة البنين على البنات ولأنها البكر فكرهها حتى رُزق الولد ففضله عليها، أو كره والد خالد للجماعة لأن خالداً: «كان مشاكساً لكل متطاول أو متجرئ على أي عضو من أعضاء الجماعة.... وهذا ما يفسر سبب مقت أبيه لنا ومقابلته إيانا بكلمات منتقاه من قاموس السب والشتم» (ص 134).
أضف إلى كل ذلك مشاركة الصورة كلها لمشاعر الراوي فحين تموت جدته يتغير إيقاع صوت المؤذن: «كان صوت المؤذن على غير عادته مرتعشاً خائراً يبسط على الفضاء المعتم عباءة حزن مُوشى بالدموع ومحاطاً بسياج الأنفاس المبتورة اللاهثة.. اختفت جدتي» (ص 156).
شيء آخر يعد مَحمَدة للروائي وهو اغراقه في المحلية السعودية، هذا الإغراق المحلي هو الذي يجعل التجربة الروائية تخرج إلى حيز العالمية، فهو قد عرض في الفصل الأول للتجاوز الاجتماعي الموجود في المجتمع السعودي دون خوف (مثل قضية التحرش الجنسي النوعي) أو تجربة انضمامه لجماعة دينية ثم انشقاق بعض عناصر هذه الجماعة وميلهم للعنف ومع أن هذه تجربة شخصية للراوي إلا أنها تشبه إلى حد كبير نشأة الراديكالية الإسلامية حديثاً خاصة نشأة جماعة الاخوان المسلمين وانسلاخ بعض جماعات العنف منها فالمشرب واحد لكن الأهداف والمرامي تختلف فالراوي - هنا - حول التجربة الذاتية إلى تجربة جماعية مما أخرج روايته من البوتقة الضيقة التي يحبس فيها بعض الروائيين أنفسهم إلى حيز العالمية.. استثناءً.
واستمراراً لعملية الجذب التي يلعب بها الراوي ويعدها ورقته الرابحة نجده يعقّد العمل الروائي ويصنع له ذروة حدثية جديدة في نهايته. فيذكر ثلاث حالات وفاة (جدته - جاره القتيل - عيوش التي ماتت تحت أنقاض المنزل) مقابل حالة بناء واحدة وهي عرض والده لمخطط منزلهم الجديد الذي لم يبارح الورق بعد ومع هذا لم يلق استحسان الراوي الذي تزداد نزعته التشاؤمية في نهاية الرواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.