السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماليات الأشكال الشعرية تتجاور عند حداد والصقلي وسويلم والعشماوي
في الأمسية الشعرية الثانية بالجنادرية 18
نشر في الجزيرة يوم 17 - 01 - 2003

تجاورت الاشكال الشعرية العربية الثلاثة وتحاورت جمالياً فيما بينها في الأمسية الشعرية الثانية التي أقيمت مساء أول أمس الأربعاء بقاعة الملك فيصل وشارك فيها الشعراء: قاسم حداد، علي الصقلي، أحمد سويلم، عبدالرحمن العشماوي من: البحرين، المغرب، مصر والمملكة على الترتيب وأدارها د. عبدالله أبو داهش.
ووسط حضور جماهيري متميز طاف الشعراء بمضامين متعددة أبرزت ما للشعر العربي من دلالات ومن أسئلة تكاشف قضايا الواقع وتعبر عن المأزق الذي يواجه الأمة خاصة قضية فلسطين.
قاسم حداد ألقى - على غير عادته - قصائد تفعيلية تتسق مع حال ومقام الندوة وقدم لمساته الشعرية الفنية التي تصل للمتلقي عبر وسائط الصورة والمعنى ومن أحلى القصائد التي ألقاها قصيدته: جدارية للشخص الوسيم» أهداها إلى الفنان الراحل صالح العزاز ومنها:
يصح لي أن أستعير ثلاث جنات من النص القديم
لكي أؤثث هذه المشكاة في شخص وسيم السمت
أغلق آلة التصوير
كي يبقى قليلا في دفاترنا
ويصغي للتهدج والشغاف قبيل أن نبكي
وقبل تفاقم النسيان في أخبارنا
بثلاث جنات «ولا تكفي»
نبالغ في تواضعنا أمام الموت
كي يرأف
بما يبقى من الشخص المريض وآلة التصوير
ثلاث جنات فسيحات
يسعن المستحيل الأزرق المذهول في أعماقنا
ويطفن بالأطفال في خفر
لئلا يحلم الأحياء بالموت الطويل
ثلاث جنات لئلا يطمئن النص للتأويل
لا تذهب سريعا
أو تقمص آلة التصوير وانظر وانتظر
ينهال كونشرتو ظلام الناس في العدسات
فالتحديق يقترح الحدائق
وهي تنهض في صباح الناس
حدق وانتظر وأنظر
فثمة صورة في جنة أخرى
الشاعر علي الصقلي تميزت نصوصه بالسير على النهج التقليدي الكلاسيكي صور تترسم خطى القدماء في سبكها ومضمونها ومن أجواء قصيدته «دعوة الحق» يقول:
بزغت كقرن الشمس تزجي النورا
للتائهين مع الدجى مسطورا
ومضت تشيد على العقيدة انفسا
حيرى وتغرس بالعقول بذورا
وتميط عن وجه الجمال براقعا
أسرفن في إبقائه مغمورا
وإذا الجمال عن النفوس تحجبت
آياته نمت البصائر عورا!
يا دعوة الحق المقدس سره
هيا اشرحي لسني اليقين صدورا
فكي عن العقل الشقي إساره
فالعقل انكد ما يرى ماسورا
ودعيه يسرح في رحابكم جامحا
طوراً وطوراً لاهثاً مبهورا
يعدو وراء الحق ليس يريمه
حتى يرى ببيانه مسحورا
الحق عدته البيان فلا يكن
إلا كرائعة النهار ظهورا
فلربما عميت عن الحق النهى
جهلا من الداعي له وغرورا
يا دعوة الحق المبين تحية
كشذا الخزام يضمخ المعمورا
الحق القى في يديك زمامه
مستبشرا لا خائفاً مذعورا
فاحمي به ركن الفضيلة وليكن
بين الضلالة والهداية سورا
واليك شكرا لا يكدر صفوه
أخلق بمثلك أن يرى مشكورا
وألقى الشاعر أحمد سويلم مجموعة من القصائد التي يعبر فيها عن شجنه الذاتي ازاء أحداث الواقع ويعبر فيما يعبر عن مأزق العالم العربي الذي لا يستطيع مواجهة قضاياه الحقيقية ويمر بحالة تشرذم وتمزق ويصوغ بكلمات شعرية مباشرة قضية القدس التي نتقدم لها بالاغاني والشعارات دون جدوى.
ومن قصائد سويلم التي القاها وهو يشارك للمرة الثانية في مهرجان الجنادرية «عودي لأشعاري» «لزومية الشوق» «بكائية المنعطف» وغلب على قصائده الطابع المضموني المتشح بذاتية رومانتيكية تختفي في أساليبها بالايقاع الصاخب مع تمثل البعد الدرامي في بعض التعبيرات الشعرية ومن أجواء قصائده نختار هذا المقطع من قصيدة: عودي لأشعاري:
عودي لأشعاري
أو فاقرئي ما شئت غير قصائدي
كي تدركي صدق الشموس وبهجة الأقمار
عودي لأشعاري
فمنذ عشقت قلبك
لم أحد عن نوره الموثوق في نبضي
ولم أعرف سوى
تلك التراتيل التي
تصفو بأشعاري
عودي
عودي لأشعاري
ثم ألقى الشاعر عبدالرحمن العشماوي مختتما الأمسية مجموعة من القصائد التي تعبر عن واقع الأمة وعن القدس وأطفال الحجارة ومنها قصيدة: رسالة من عاشق فلسطيني وفيها:
مثلكم، أعشق الحياة ابتساماً
وصفاء يبدد الآلاما
مثلكم أرسم الحبيبة وجهاً
قمرياً ولهفة وغراما
وأرى الكون واحة من زهور
نضرات تفتق الأكماما
وأرى الليل نجمة تتغنى
تحسب البدر عاشقاً مستهاما
وأرى الفجر فارساً عربيا
سيفه شق بالضياء الظلاما
وأرى قريتي الوجود اتساعا
وأراها فوق السحاب مقاما
كم غرسنا الزيتون فيها ولكن
زرعوا في مكانه الألغاما
مثلكم أعشق الزهور إذا ما
غردت بالشذا وأهوى الخزامى
وأحبت الجمال سهلاً وتلاً
وجبالاً وروضة وغماما
وأحبت النسيم ينساب عذباً
والعصافير ترسل الأنغاما
مثلكم أزرع البيادر قمحاً
فأنا كائن أريد الطعاما
وأرى في السجود عزة نفسي
حين أهفو لخالقي إعظاما
ارضعتني أمي حليب إباء
فأنا أكره الحياة انهزاما
ارضعتني حنانها ثم أوصت
بي إلى الشيخ حين صرت غلاما
كان شيخاً مبجلاً ذا وقار
كان في المسجد الصغير إماما
شيخنا كان شامخاً يتعالى
عن أباطيل عصره يتسامى
ارضعتني أمي وكانت تريني
كيف يغدو عز النساء احتشاما
كنت في حينها يتيما وحيداً
بين سبع من البنات يتامى
أنا يا قوم مسلم عربي
هادئ الطبع لا أحب الخصاما
وقد تداخل بعض الحضور مع الشعراء حيث رأى الدكتور صابر عبدالدايم أن القصائد تمثل أشكال الشعر المختلفة وأهدى قصيدة لعبدالرحمن العشماوي.
وشكر حجاب الحازمي رئيس نادي جازان الأدبي الحرس الوطني على اختياراته للمشاركين في مهرجان الجنادرية 18 كما أثنى بعض المداخلين على المضامين والشعرية التي طرحها الشعراء في قصائدهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.