استكمالاً لما سبق حول علاقة المثل الشعبي بالشعر الشعبي مازلنا في الحالة الأولى وهي ان يكون المثل شطراً من بيت شعر واستكمالاً للأمثلة نورد بعض النماذج لبعض الأمثلة الشائعة بين العامة: 1 المستريح اللي من العقل مسلوب وهو شطر من البيت التالي: المستريح اللي من العقل مسلوب لا شفتلك عاقل ترى الهم دابه وقد وافق هذا البيت بيت للمرحوم محمد الأحمد السديري وهو قوله: المستريح اللي من العقل خالي ما هو بلجات الهواجيس قطاس ويضرب للدلالة ان العاقل دائماً وهو مشغول البال وان راحة البال نصيب الجهلاء وقد سبقهم إلى المعنى أبو الطيب المتنبي فقال: ذو العقل يشقى فالنعيم بعقله واخو الجهالة بالشقاوة ينعم 2 كل من لاقيت يشكو دهره والمثل شطر من بيت فصيح درج بين العامة فعم حتى أصبح مثلاً شعبياً وأصل البيت كل من لاقيت يشكو دهره ليت شعري هذه الدنيا لمن ويضرب المثل لمن يشكو من الزمان وصروفه وفيه تدليل على انه لا أحد إلا يشكو من الزمان وصروفه أو من سوء الظروف المحيطة به. 3 من لا يهاب العرب يلقى رجالاً ما تهابه وهو عجز من بيت لمحمد عطية السميري الجهني في محاورة مع صياف الحربي والبيت كما يلي: ان كان نيتك يا صياف تبي تلف وتدور من لا يهاب العرب يلقى رجالا ما تهابه ويضرب المثل لمن يقتر بالقوة ويجد ان هناك من هو أقوى منه ويطابق في معناه قول الأمير خالد الفيصل: النوء عالي والسماء فوقه أعلى ولكل علم فوق علم يفوقي والعجيب ان هذه المحاورة جرت معظم أبياتها مسرى المثل بين الناس في منطقة شمال الحجاز لروعتها وقوة معانيها ومن ذلك قول السميري: كلا قبل لا يبي المشوار يلمس عالي الكور ولا يعذل عن المشوار ويريح ركابه ويضرب لمن لم يستعد للقاء الخصم فعليه ان يتنحى قبل ان تتعبه الهزيمة ولضرورة قياس قوة الخصم قبل اللقاء. 4 يقطعك عن نقل الصميل البراد وهذا المثل عجز من بيت لعبدالله بن سبيل رحمه الله والبيت كما يلي: لا تاخذ الدنيا خراص وهقوات يقطعك من نقل الصميل البراد ويضرب المثل لمن اغتر بشيء ولم يأخذ حذره منه أو من اغتر بشخص ثم ندم على ذلك بعد فوات الأوان وفيه وصاية بأخذ الحذر دائماً والأخذ بالمعهود لا التخمين. وإلى الملتقى مع الحالة الثانية وهي بيت جرى مجرى المثل وأخذ بشطريه صدره وعجزه.