للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فضائل جليلة فبه يتمكن الدين ويعم الصلاح قال تعالى:{وّعّدّ اللهٍ الذٌينّ آمّنٍوا مٌنكٍمً وّعّمٌلٍوا الصَّالٌحّاتٌ لّيّسًتّخًلٌفّنَّهٍمً فٌي الأّرًضٌ كّمّا اسًتّخًلّفّ الذٌينّ مٌن قّبًلٌهٌمً وّلّيٍمّكٌَنّنَّ لّهٍمً دٌينّهٍمٍ الذٌي ارًتّضّى" لّهٍمً وّلّيٍبّدٌَلّنَّهٍم مٌَنً بّعًدٌ خّوًفٌهٌمً أّمًنْا}. كما أنه سبب للنصر على الأعداء قال تعالى: {وّلّيّنصٍرّنَّ اللهٍ مّن يّنصٍرٍهٍ إنَّ اللّهّ لّقّوٌيَِ عّزٌيزِ، الذٌينّ إن مَّكَّنَّاهٍمً فٌي الأّرًضٌ أّقّامٍوا الصَّلاةّ وّآتّوٍا الزّكّاةّ وّأّمّرٍوا بٌالًمّعًرٍوفٌ وّنّهّوًا عّنٌ المٍنكّرٌ وّلٌلَّهٌ عّاقٌبّةٍ الأٍمٍورٌ}. ويحصل به الأمن من الفتنة والهلاك العام، ففي الصحيحين عن زينب بنت جحش رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعاً يقول: (لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه - وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها -، فقالت يارسول الله! أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث). وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة..) الحديث كما أنه من مكفرات الخطايا قال صلى الله عليه وسلم: (فتنة الرجل في أهله، وماله ونفسه، وولده، وجاره يكفرها الصيام والصلاة والصدقة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وهو سبب للزحزحة عن النار قال صلى الله عليه وسلم (إنه خُلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل. فمن كبّر الله، وحمد الله، وهلل الله، وسبّح الله، واستغفر الله، وعزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة، أو عظماً من طريق الناس، أو أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد الستين والثلاثمائة فإنه يمسي يومئذٍ وقد زحزح نفسه عن النار)، وهو من أسباب الظفر بعظيم الأجور قال تعالى: {لا خّيًرّ فٌي كّثٌيرُ مٌَن نَّجًوّاهٍمً إلاَّ مّنً أّمّرّ بٌصّدّقّةُ أّوً مّعًرٍوفُ أّوً إصًلاحُ بّيًنّ النَّاسٌ وّمّن يّفًعّلً ذّلٌكّ ابًتٌغّاءّ مّرًضّاتٌ اللهٌ فّسّوًفّ نٍؤًتٌيهٌ أّجًرْا عّظٌيمْا} وهو من أسباب التوفيق لإجابة الدعاء قال صلى الله عليه وسلم: (مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل ان تدعوا فلا يستجاب لكم) وهو سبب لرفع الحرج عن المتخلفين الضعفاء قال تعالى: {لّيًسّ عّلّى الضٍَعّفّاءٌ وّلا عّلّى المّرًضّى" وّلا عّلّى الذٌينّ لا يّجٌدٍونّ مّا يٍنفٌقٍونّ حّرّجِ إذّا نّصّحٍوا لٌلَّهٌ وّرّسٍولٌهٌ} كما ان الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر من المفلحين قال تعالى: {وّلًتّكٍن مٌَنكٍمً أٍمَّةِ يّدًعٍونّ إلّى الخّيًرٌ وّيّأًمٍرٍونّ بٌالمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ المٍفًلٌحٍونّ} وهو بشارة لمن قام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى: {التَّائٌبٍونّ العّابٌدٍونّ الحّامٌدٍونّ السَّائٌحٍونّ الرَّاكٌعٍونّ السَّاجٌدٍونّ الآمٌرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّالنَّاهٍونّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّالًحّافٌظٍونّ لٌحٍدٍودٌ الله وّبّشٌَرٌ المٍؤًمٌنٌينّ} أيضاً هو سبب لرفع العذاب قال تعالى: {فّلّوًلا كّانّ مٌنّ القٍرٍونٌ مٌن قّبًلٌكٍمً أٍوًلٍوا بّقٌيَّةُ يّنًهّوًنّ عّنٌ الفّسّادٌ فٌي الأّرًضٌ إلاَّ قّلٌيلاْ مٌَمَّنً أّنجّيًنّا مٌنًهٍمً وّاتَّبّعّ االّذٌينّ ظّلّمٍوا مّا أٍتًرٌفٍوا فٌيهٌ وّكّانٍوا مٍجًرٌمٌينّ ، وّمّا كّانّ رّبٍَكّ لٌيٍهًلٌكّ القٍرّى" بٌظٍلًمُ وّأّهًلٍهّا مٍصًلٌحٍونّ} وتنبه للآية حيث لم يقل تعالى صالحون بل قال مصلحون دلَّ على قيامهم بالإصلاح في مجتمعهم. وهو جالب لرحمة الله قال تعالى: {وّالًمٍؤًمٌنٍونّ وّالًمٍؤًمٌنّاتٍ بّعًضٍهٍمً أّوًلٌيّاءٍ بّعًضُ يّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّيٍقٌيمٍونّ الصَّلاةّ وّيٍؤًتٍونّ الزّكّاةّ وّيٍطٌيعٍونّ اللهّ وّرّسٍولّهٍ أٍوًلّئٌكّ سّيّرًحّمٍهٍمٍ اللّهٍ إنَّ اللّهّ عّزٌيزِ حّكٌيمِ}. من هذه النصوص تتضح أهمية هذه الشعيرة التي بها الصلاح والعزة والنصر والأمن وتكفير الذنوب والخطايا وكثرة الحسنات وإجابة الدعاء ورفع العذاب، لذا ليس من مصلحة الأمة ان تضيع هذه الفضائل بترك هذه الشعيرة. ومبادرتنا وحرصنا على إقامة هذه الشعيرة في أنفسنا وفي بيوتنا وعلى من هم تحت أيدينا هومن أسباب تحصيل هذه الفضائل التي لا يعني أمر تحصيلها فقط أنه مناط برجال الحسبة الرسميين الذين لا تخفى أهمية دورهم ومكانة قدرهم وفضلهم.