السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فتعقيبا على ما نشر في الصفحة الأخيرة للرسام هاجد في عدد يوم الأحد 22/7/1423ه والذي عادة ما يسطر بريشته جملة من المقالات والأفكار والنقد «اللاذع» البناء باختصار ايحائي جميل، فقد عنون الأخ هاجد برسمته عن بعض النساء التي تسبح بالعطور ثم تمضي لفتنة خلق الله وكأنها ملزمة بذلك حيث أعطى العنوان بعداً جديداً للأزمة التي يعاني منها بعض النساء ذات السلوك الدعائي والذي يعبر بشكل أو بآخر عن سلوكيات تطفو مع شوائبها على السطح في حين هي غارقة في قاع السلوكيات الأكثر امجاجا وعنفا بذاتية لا يبررها قيمة أو منطق من دين أو عرف ولا يعبر اجمالا سوى عن محدودية النظرة لبعض النساء واتساع البون بين العقلانية في التصرف وضعف الاحاطة بالانعكاس لهذا السلوك ان بجهل أو بتعمد أو بضعف ادراك. لقد صور الرسام هاجد واحدة من عدة صور يحملها البوم نسائي متسع التجويف يعطي دلالات متلاحقة على وجود قصور لا يستهان به في سلوك النساء المتسوقات «بدون شراء» فتكون الرحلة للاثارة وفتنة الناس والمارة والاستعراض بفوحان العطور وضيق الملابس وتعالي الأصوات بالضحك. المطلع على ما حوله يلحظ أن بعض النساء هداهن الله لسن جادات في مسألة تعديل السلوك الخاطىء الى سوي وقويم وهنا فإن تحمل المسؤولية لن ينصب على ملاحقة النساء ومحاولة تقويمهن فقط بل سوف يتعداه الى التعمق في فهم ومعرفة الدوافع فهذا العمل هو تصرف مختار بارادة وعلم ولسن فيه مجبرات بما يفعلن أو يقلن ولو بحثت في الجهات الأربع في باحة التعديل والتغيير لوجدت ان التربية من الوالدين سابقا لهؤلاء النسوة قد حددت معالم وطبيعة الشخصية التي وصلت بها هذه المرأة الى حافة الهاوية أخلاقيا ففي ظل التهاون في معالجة هذا القصور من بعض الأولياء يتجدد الضعف والصعوبة معا في ايجاد البديل لهذا الفعل مما أفضى في نهاية الأمر الى وجود تركيبة شخصية تقوم على أساس الموافقة على الفعل غير المسؤول مع تضمينه تجاوزاً صارخاً لأبسط معالم الالتزام بالأخلاق والأفعال الحسنة والمستحبة. ان تركز بدايات التربية الخاطئة للوالدين في بناء شخصية البنت أو الفتاة أو الشاب تحدث تقلبا واضحا بين معتقد الوالدين في البنت أو الشاب وبين معتقد الفتاة أو الشاب تجاه محيطه الأوسع والذي يزاول به نشاطه غير المرغوب فيه. فالمسألة لا تتوقف عند فعل وردة فعل بل تتجاوزها الى أبعد من ذلك فالعمل الذي تقوم بها النساء ليس ردة فعل بل نتاج ضغوط دافعة باتجاه تصرف غير محمود العاقبة في ظل ملاحقة من عوامل أخرى يهيئها الجو الاجتماعي المحيط منها وقت الفراغ وتوفر المادة وغياب القدوة الصالحة وضعف الوازع الديني المانع من هذا العمل. ورغم ذلك ورغم الرفض والمنع تمضي هؤلاء النسوة بفعل اختياري باتجاه تصرفات أبسط ما يقال عنها أنها غير مسؤولة فهي تزرع الجدل والجدال بين من يتهم الشباب بمحاولة مضايقة نساء المسلمين والتعرض لهن وبين من يتهم النساء بتوفير مسببات ومسوغات هذه المضايقات. وأخيراً ينعكس هذا الجدل على نساء أخريات ليس لهن ناقة ولا جمل في هذه المعمعة فمن يجد من الشباب ريحا طيبا وعينا مكحلة وميوعة يذهب به الظن ان نساء المسلمين على هذه الشاكلة فيخلط بين المحتشمة وبين المستهترة وحذار من هذا فلا تؤخذ محتشمة بوزر متبرجة فيضع هذا الشاب نفسه تارة تحت وابل من الفاظ الشتم والاهانة من هؤلاء النساء المحتشمات العفيفات وتارة ينساب بفقدان عقل وراء ممازحة طائشة لاعبة من امرأة لا تخاف الله في سرها فكيف بالعلن. وهي ماضية تتدحرج في الأسواق فلا هي قضت حاجتها ولا هي يسرت للمسلمين طريقا سالكا وخالية من العطور والاستعراض. هذه السلوكيات والأفعال يجب ان تنتهي ولا تعود لأن الأنس والعفة ضاقت ذرعاً بها وبمن يقومون بها والمسؤولية لابد منها بتكاتف الجميع ابتداء من وسائل الضبط الاجتماعي مروراً بالأمهات والآباء وقوفاً بإمعان وتفهم عند هؤلاء النساء والشباب لمعرفة مغزى هذا اللهو والعبث فمن دلائل الأحداث ان التغيير فيها يلزم منه الوقوف على الحدث ومحدث الحدث لمنع الضرر في النهاية عن العامة. محمد بن سعود الزويد /الرياض