الابتكار رافد اقتصادي تجاوز الشعارات    بيولي: لا يجب التركيز على الماضي بل النظر للمستقبل    بلدية عفيف تستعد للاحتفال باليوم الوطني 94    الدوري السعودي الأول آسيوياً ب200 مليون مشاهدة    باهبري يواجه الشباب بقميص «السكري»    المربي والمعلم الفاضل عبدالعزيز بن زهران‬⁩ في ذمة الله    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني    مزاد "تمور العلا" يواصل فعالياته    خبير دولي ل«عكاظ»: قرار الجمعية العامة يعزز الموقف القانوني الفلسطيني عالمياً    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين    من هي الوحدة الإسرائيلية المتورطة في انفجارات لبنان؟    بلدية محافظة الاسياح تنفذ فرضية استباقية لمواجهة خطر السيول والأمطار    المياه الوطنية تنتهي من تنفيذ شبكات مياه في 4 أحياء شرق أبها بنحو 35 مليون ريال    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    نائب أمير جازان يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت كيتس ونيفيس بذكرى استقلال بلادها    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    افتتاح المعرض السعودي للفنادق والضيافة ومعرض إندكس السعودية ومعرض تصميم وتكنولوجيا الإضاءة بدعم حكومي استراتيجي يتوج بأكبر تجربة مشتركة للفعاليات على الإطلاق    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    ارتفاع أسعار الذهب    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    ولي العهد السعودي: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة    باكستان وروسيا تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    «الروع» تعزز الوهم وتنشر الخرافة..    اختتام دورة حراس المرمى التمهيدية في الرياض وجدة    حضن الليل    داعية مصري يثير الجدل.. فتاة تتهمه بالتحرش.. و«قضايا المرأة»: تلقينا شكاوى أخرى !    نجمة برنامج America's Got Talent تنتحر    «الأحمران» يبحثان عن التعويض أمام الأخدود والخلود    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    نائب أمير مكة يشهد انطلاق اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق بإمارات المناطق    95 ألف معمر .. اليابان تحطم الرقم القياسي في طول العمر!    أحياناً للهذر فوائد    اكتشاف توقف تكوين نجوم جديدة بالمجرات القديمة    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    في دوري أبطال أوروبا.. برشلونة في ضيافة موناكو.. وأتالانتا يواجه آرسنال    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    ملاحقة "الشهرة" كادت تقضي على حياة "يوتيوبر"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدجار آلان بو يعبر ألف ليلة وليلة إلى ما بعد الحداثة «3-3»
زمن ما بعد الحداثة في الرواية 6
نشر في الجزيرة يوم 26 - 02 - 2021

«لم أصبح قاصاً إلا بعد أن قرأت ألف ليلة وليلة أربع عشر مرة»
فولتير
القرار الأخير
في هذه الحلقة الأخيرة نتعرف على المنعطف المهم والأساسي قي حكاية ألف ليلة وليلتين لشهرزاد وما صنعه إدحار آلان بو ليجعل منها نصاً جديداً عبر النص الأصلي ويبدع نموذج حكاية ما بعد حداثية تكون نموذجاً يتمثله كتاب قصة ورواية آخرون منهم جون بارث John Barth,1930 وليسمح لنا القراء الكرام ونحن نقرأ نصاً ما بعد حداثي تفكيكي أن نتدخل ونعيد ترتيب النص ونبدأه من حيث النهاية.
يروى إدجار آلان بو بقية الحكاية على لسان السندباد البحري ويوحي في النص بداية توتر العلاقة بين شهريار وشهرزاد لعدم فهمها لإجاباته «احم أحم» ولغته في الإجابة، ومبالغاتها في القص.
كانت مستغرقة تروي عدة حكايات من حكايات السندباد البحري (اخترنا أهمها)، وشهريار كان يعد العدة لاتخاذ القرار، استمع إليها بقلق وتوتر وقرر شهريار:
«نص 15 النهاية «لا استطيع التحمل أكثر من ذلك، ولن أسمع أكثر مما سمعت. لقد سببت لي صداعاً فظيعاً بأكاذيبك. أرى بأن الفجر قد بدأ يطلع. كم مضى من الوقت على زواجنا؟ أشعر بأن نفسي قد تكدرت من جديد. ثم هذا الهراء الذي تقولينه عن الجمال.. هل تظنين بأنني أحمق إلى هذه الدرجة؟ على كل حال، بإمكانك النهوض الآن استعداداً لشنقك».
أحزنت هذه الكلمات شهرزاد وأصابتها بالدهشة، على حد قول «إيزيتسورنوت»؛ لكن بما أنها كانت تعلم بأن الملك كان رجلاً متماسكاً ورصيناً ومن غير المرجح إلى حد بعيد أن يتنازل عن كلمته» (ص 9).
يقول إدجار آلان بو في خاتمة القصة:
.....she submitted to her fate with a good grace. She derived, however great consolation, (during the tightening of the bowstring,) from the reflection that much of the history remained still untold, and that the petulance of her brute of a husband had reaped for him a most righteous reward, in depriving him of many inconceivable adventures.»(P.11)
«فقد استسلمت لمصيرها بروح معنوية عالية. بيد أنها استمدت عزاء كبيراً (خلال توتر الأنشوطة حول رقبتها) من فكرة أن جزءاً كبيراً من القصة كان لا يزال غير مسرود، وبأن ضراوة زوجها الغاشم قد حرمته من مغامرات لا تصدق». (ص9)
وكانت شهرزاد قد حكت له هذه الحكاية:
نص 14 «قالت شهرزاد «نزوة غريبة. لقد وضع هذه النزوة الغريبة في رؤوس هؤلاء السيدات الموهوبات جني شرير يبتلي الناس دوماً بأفعال السوء وجعلهن يقتنعن بأن الشيء الذي نصفه نحن بكلمة الجمال الشخصي يتألف كلياً من نتوء أو سنام في المنطقة الواقعة تحت العصعص الجمال الكامل، كما يقلن هن، هو النتيجة المباشرة لمدى بروز ذلك النتوء أو السنام. ونتيجة لطول اقتناعهن بهذه الفكرة، وبسبب رخص أثمان الوسائد في تلك البلاد، فقد مر زمن طويل جداً قبل أن يتمكن الناس من تمييز المرأة عن الجمل العربي» (ص 8)
وكانت قبل ذلك روت له حكاية فقالت (نص 13):
«واصلت شهرزاد الكلام، دون أن تعير بالاً لتعليقات زوجها المتكررة وغير المهذبة» أن زوجات وبنات هؤلاء السحرة الذين لا نظير لهم يمثلن كل معاني الكمال والصفاء، وكن سيكونن أكثر جمالاً وإثارة للاهتمام، لولا ذلك النقص المؤسف الذي يحدق بهن، الذي لم تنفع في علاجه، حتى الآن، كل القوى الخارقة التي كان يتمتع بها أزواجهن وآبائهن. بعض هذه النواقص تظهر في أشكال معينة، وغيرها في أشكال أخرى - ولكن النقص الذي أتحدث عنه جاء في شكل نزوة غريبة».
قال الملك ماذا؟ «(ص 8)
كما سبق لها أن تحدثت له عن بعض السحرة وبالغت بقولها: نص 12 «وشاهدت ساحراً آخر من هؤلاء السحرة، يستخدم سائلاً مجهولاً لم يسمع به أحد من قبل، لجعل جثث أصدقائه تحرك أذرعها وأرجلها وتتقاتل فيما بينها، حتى إنها كانت تنهض وترقص حسب مشيئته. وكان آخر قد درب صوته أقصى درجات التدريب لدرجة أنه كان بإمكانه إيصاله من أقصى العالم إلى أقصاه. وكان آخر يمتلك ذراعاً طويلة جداً بحيث إنه كان بإمكانه الجلوس في دمشق وكتابة رسالة في بغداد - أو أي مكان آخر بعيد، في الواقع. وآخر كان يأمر البرق بالنزول عليه من السماء، وكان البرق يلبي دعوته، وكان يلهو به بين يديه.
«وقام ساحر آخر بجمع هذا الجرم السماوي مع القمر والكواكب الأخرى، وبعد أن قام بوزنها أولاً بمنتهى الدقة، غاص في أعماقها، واكتشف صلابة المادة المكونة منها، لكن الأمة كلها، في الواقع، تتمتع بقدرات س حرية خارقة جداً، حتى أطفالهم الرضع وقططهم وكلابهم العادية لا تجد أي صعوبة في رؤية الأشياء التي لا وجود لها على الإطلاق، أو الأشياء التي انقرضت منذ عشرين مليون سنة قبل ميلاد الأمة نفسها».
قال الملك «هذا محال!»
كما شاهدت في هذه الأمة المكونة من محضري الأرواح رجل تجري في عروقه دماء سمندل؛ لأنه لم يكن يبدي أي تردد في الجلوس داخل فرن ملتهب حتى ينضج عشاؤه تماماً على أرضية ذلك الفرن.
وكان ثمة آخر يمتلك القدرة على تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب، دون حتى أن يشغل نفسه في النظر إليها خلال عملية التحويل. وثالث
قال الملك «غير معقول!» (7)
واستمرت تحدثه عن أنواع السحرة وتقول: نص 11 «وكان بين السحرة، عدد من الحيوانات المستأنسة ذات الأنواع الفريدة للغاية، فعلى سبيل المثال، كان ثمة حصان عظامه من حديد، ودمه من ماء يغلي. وبدلاً من الذرة، كان طعامه المعتاد الحجارة السوداء، وبالرغم من هذا النظام الغذائي القاسي، كان قوياً جداً وسريعاً وقادراً على جر حمولة أكثر ثقلاً من أكبر المساجد في هذه المدينة، وذلك بمعدل سرعة يفوق سرعة معظم الطيور».
قال الملك «ثرثرة!» (ص 7)
ريادة نص ألف ليلة وليلتين لشهرزاد
اختار إدجار آلان بو حكايات السندباد البحري، ليمرر من خلالها حكايات وأحداث غير معقولة وربما تكون عبثية ليدمر العلاقة بين شهريار وشهرزاد، ونجح في ذلك. كما عرفنا في نهاية الحكاية.
يمكن النظر إلى حكاية ألف ليلة وليلتين لشهرزاد كنوع جديد ورائد من قصص ما بعد الحداثة للأسباب التالية:
1- نص جديد يخترق نص قائم ومشهور وثري ومتنوع وألف ليلة وليلة.
2- التدخل في مضمون النص وأحداثه وتغير سير القص إلى نهاية أخرى.
3- متابعة أحداث النص كمؤلف جديد يعرف التفاصيل ويتدخل فيها مستخدماً عدة رواة.
وهم (المؤلف وشهرزاد وشهريار والسندباد ومؤلف كتاب «إيستسورنوت» رواي ألف ليلة وليلة).
4- استخدام تقنيات سرديات ما بعد الحداثة (التناص، الشك، التقطيع، التشظي، التهكم، المفارقة والسخرية.. وغيرها).
5- توليد نص قصصي جديد يختلف عن النص الأصلي.
6- يحتمل النص الجديد ما بعد الحداثي قراءات متعددة.
ومن هذه القراءات قراءة د. شريفة العبودي (2008) التي ترى بأن إدجار آلان بو «جعل راوي القصة يتحدث إلى القارئ بشكل مباشر مضيفاً مستوى آخر إلى مستويات القص العديدة الموجودة في العمل الأصلي، حيث يتحدث راوي بو عن إلمامه بمصدر أدبي آخر يضع نهاية مغايرة لنهاية ألف ليلة وليلة الأصلية المفتوحة. وشهرزاد تروي القصص للملك شهريار، وبعض شخصيات تلك القصص تروي قصصاً أخرى لبعضها الخ. كما مزج بو بين بعض الحقائق المعروفة مثل التلغراف وطرق التصوير المعروفة في القرن التاسع عشر وبين قصة السندباد الخيالية».
كما ترى العبودي «استخدم بو عبارات مكونة من دمج عدة كلمات مثل: قللي الآن أهذا حق أملاً Tellmenow Isitsoornot كعنوان لعمل مشرقي يزعم بو أنه وجد فيه نهاية مغايرة لنهاية ألف ليلة، فشهريار الذي تخبره شهرزاد من خلال قصص مثل قصة سندباد البحري عن المكتشفات العلمية الحديثة لا يصدقها، وبذلك لا تنجو في نهاية المطاف من الموت».
... ... ...
هوامش:
-- Poe , Edger Allan .THE THOUSAND-AND-SECOND TALE OF SCHEHERAZADE.1850.
file:///C:/Users/Owner/Downloads/the-works-of-edgar-allan-poe-054-the-thousand-and-second-tale-of-scheherazade%20(2).pdf
- علي سالم، إدجار آلان بو - حكاية شهرزاد الثانية بعد الألف، (انطولوجيا السرد العربي، الرابط: http://alantologia.com/page/17234/
- شريفه محمد العبودي «ليلة شهرزاد الثانية بعد الألف» وأساليب ما بعد الحداثة في القص، جريدة الرياض، العدد، 3 يوليو، 2008، 14619، رابط www.alriyadh.com/355886
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.