محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البريد الطبي
نشر في الجزيرة يوم 07 - 10 - 2002

* لدي طفل يصاب دائما بكحة جافة وشديدة هل لديكم حل طبي افيدونا شكر الله لكم؟
ام سعد- الرياض
الكحة التي تأتي الاطفال حديثي الولادة (الرضع) هي في الغالب مصحوبة بسعال او بلغم كما انها تجعل الرضيع يستفرغ في كثير من الاحيان وسبب ذلك غالبا قد يكون التهابات الجيوب الانفية والعلاج في هذه الحالة يكون باعطاء الاطفال مضادات حيوية مثل (الاكتفيد) وغيره من العلاجات ويمكن ان يعطى الرضيع نقطا في الانف ك (الاترفين) الخاص بالاطفال كما ان فترة العلاج ينبغي الا تتعدى خمسة ايام.
د. عبدالله الشميمري
استشاري امراض صدرية وعناية مركزة
السهر وأثر ذلك
* عندي ولد يكثر من السهر ولا يحضر للبيت الا في اوقات متأخرة من الليل كما ان ذلك قد اصبح له تأثير على عمله ووظيفته حيث اخذ يتأخر عن العمل ويهجر وظيفته وهو يعاني دوخة او دوارا يصيبه فهل هذه نتيجة تعاطي مخدر وما هي آثار تلك المخدرات وهل الشراب يعتبر من المخدرات؟
ام الخير منفوحة الرياض
اولا يجب عرض ذلك الولدعلى طبيب نفسي لتقييم حالته النفسية وحتى يعمل له التحاليل اللازمة فقد تكون هذه التصرفات نتيجة تعاطيه احد انواع المخدرات وقد يكون مريضا نفسيا ويتعاطى اشياء اخرى معينة بدافع مساعدة نفسه ومعالجتها بما يعني انه مرض نفسي. اما بخصوص سؤالك عن آثار المخدرات الجسدية فهي كثيرة حيث تؤثر على التركيز ولها تأثيرات مدمرة على الذاكرة وكذلك تفتك بالعديد من الاعضاء مثل الكبد والجهاز الهضمي والقلب والجهاز التناسلي وغيرها اما الشراب فيعتبر من المواد التي تؤدي الى الادمان ويؤثر الادمان على اهم عضوين في جسم الانسان الا وهما المخ والكبد وفي حالة الادمان على الشراب لمدة عشر سنوات الى خمس عشرة سنة يؤدي ذلك الى تليف الكبد وبالتالي الى الوفاة.
د. جمال الطويرقي
استشاري امراض نفسية
الغيرة أم العدوانية لدى الطفل
* لدي طفل لا يتجاوز عمره اربع سنوات عندما انجبت امه طفلها التالي اصبح الطفل يتصرف تصرفات اشبه بالعدوانية حيث يضرب الاطفال الموجودين بالمنزل فما سبب ذلك؟
خالد الاحمد القصيم
هذه امور سلوكية بحتة ونحن دائما ننصح اي ام عندما تجنب طفلا آخر ان تراعي الطفل الاول.
ولا اعتقد ان طفلك يعاني من مرض بل هو حالة نفسية طبيعية سببها الطفل الآخر وهو ايضا سبب لعدم قدرته على التعبير عن فرحته عند زيارة احد الاطفال له بالمنزل وأما عندما يقوم بضرب من هم عنده في المنزل فهو يقوم بعملية (اسقاط) من هم دونه وعنده ويهدف من ذلك الى لفت الانتباه من الاشخاص القادمين اليه، ومن هذا المنطلق انصحك بعرض طفلك على طبيب نفسي لعمل بعض الاختبارات له ولعلنا نجد الحل مع انني ارى ان عليك كسبه والتودد اليه ومراعاته والاهتمام به.
د. نائل العبدلي
استشاري طب الاطفال
الرحم والحمل
* هناك سؤال يقول هل لصغر حجم رحم المرأة التي لم تحمل علاقة بالحمل ثم هل يؤثر على عدم انتظام الدورة الشهرية؟
نهى الرياض
الرحم عادة يكون صغيرا لدى المرأة التي لم تنجب اما المرأة عندما تحمل فإنها تتعرض لكميات كبيرة من الهرمون الذي يؤدي الى كبر حجم رحم المرأة الحامل بحيث يستوعب الحمل وليس هناك علاقة بين صغر حجم الرحم وعدم انتظام الدورة الشهرية، فانتظام الدورة الشهرية عملية هرمونية في الغدة النخامية مع المبيض الذي يقع بجانب الرحم.
وهذه كلها تعمل بتناسق فيما بينها والمرأة كل شهر تنزل فيها بويضة من اجل الحمل واذا نزلت البويضة ولم يحدث حمل فلابد ان تأتيها الدورة.
د. محمد بقنه
استشاري امراض العقم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.