التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثانوية العامة.. الرمح والجرح
خيرية إبراهيم السقاف
نشر في الجزيرة يوم 11 - 06 - 2002

يمنح المعلمون ثقة الأمانة في تنفيذ تقديم الخبرات المعرفية، وتقويمها خلال الحيِّز الزمني المخصص لكلِّ مقرر دراسي حسب التخصص، سواء كان حيِّز «الحصة» الدراسية خلال الأسبوع، أو الحجم الكلي لزمن المقرر كاملاً «أي: عدد ساعات المقرر منهجياً» خلال الفصل الدراسي، فالمعلمون وحدهم يباشرون عملية نقل المعرفة إلى المتعلِّم ومن ثمَّ التفاعل الأدائي بكلِّ تأثيراته ومؤثِّراته المتبادلة بين الطرفين، في منأى عن «التدخل»...
ولأنَّ المعلمين ليسوا كأسنان المشط، ولا يمثِّلون تطابق «المسطرة» فلكلٍّ منهم اختلافاته ولكلِّ منهم فروقه التي لا بد أن توضع في الاعتبار.. فإنَّ الواحد منهم يؤدِّي تدريسه داخل الفصل الدراسي مع فئة الدارسين عليه «بمواصفاته» الخاصة.. أي بما أّْوتي من مهارات شخصية، بمواصفات قدرات لا تتساوى مع زملائه، بأساليب تختلف، ومؤثرات ذاتية بل وسائلية، بل طرائقية في التدريس إن تطابقت مع الأسس العامة للتدريس، إلا أنَّ تفاصيلها الخاصة لا تتطابق، وهذه وحدها محور الاختلاف..، كيف نُقلت الخبرات عن هؤلاء لأولئك الدارسين، كيف تمَّ تقويم تحصيلهم، ما الذي وصلهم من المعارف وما الذي استوعبوه، وما الذي أدركوه، وكيف تمّ ذلك، و.. و.. كلُّ ما يعرفه المربون من التربويين المختصين، وكلُّ ما أصبح يعرفه المثقفون من العارفين يجعل «المعلمين» في كفّة، والمتعلمين في الأخرى عند النظر في أمر الفروق الفردية، لذلك عندما يأتي من يضع أسئلة الاختبارات العامة للثانوية يأتي بمهارات أيضاً متفاوتة، وبمستوى خبروي أيضاً متفاوت، وبقدرة كذلك تتفاوت في أمر وضع الأسئلة ذلك لأنّ الأسئلة أمر بالغ الأهمية عند وضعها تحتاج إلى صياغات تتناسب مع اختلافات فروق من قام بالتدريس بمثل ما هي تراعي فروق الدارسين. فهل تساءل واضعو الأسئلة كيف نُفذت الخبرات؟ وما الذي تطابق وما الذي تفاوت؟ وهل تساءل مختارو واضعي الأسئلة عن التفاوت القائم بين قدرات واضعي الأسئلة؟ وهل محتوى الكتب الدراسية هو المحور الوحيد عند وضع الأسئلة؟ ألا يوجد داخل هذا المحتوى ما فيه من التفاوت أيضاً بين القدرات للمعلم وللمتعلم؟... وهل توضع كلُّ هذه التفاصيل المرهقة غير أنَّها المهمة بل «الخطيرة» عند التفكير في «تقويم» ما «تعلَّم» «المتعلِّم» دون الاعتبار لما «عَلّم» «المعلِّم»؟ والأهم عند التفكير فيمن يضع الأسئلة ويكون على إلمام كلِّي بمثل هذه الفروق؟ وإن كان على درجة من المستحيل؟!!.
ربما ينبري بعضٌ أو كلُّ من يقرأ هذه التساؤلات من المختصين وسواهم يقول: إنَّ كافة الاختبارات في العالم توضع وفق معايير تفاوت الفروق وكذلك هنا، ولكن هل حقاً هذا يتحقق في ضوء ما يحدث في «اختبارات» الثانوية التي تربك كافَّة العناصر بدءاً بمن يضع الأسئلة ويعيد جدولة درجاتها عند الحاجة، ومن يشرف عليها، ومن يراقب عليها، ومن «يحميها» من التسرب قبل كشفها في زمن الاختبار، ومن ستقع عليه للإجابة عنها، ومن سوف يقوم بتصويبها ورصدها؟!، إنّ نظرة واقعية وميدانية إلى واقع لجان الاختبارات والتصحيح ليؤكد وهو متأكد من أنّ الأمر يحتاج إلى إجابة عن أسئلة المتسائلين عن لماذا يهاب الدارسون الاختبارات فيما لو أنَّهم درسوا وتلقوا في اطمئنان الثقة في المكسب الذي تحصَّلوا عليه؟ واطمأنوا إلى ذلك؟ ولماذا يقلق المعلمون وهم الباذلون المدرسون المقوِّمون في البدء العارفون لفروق طلبتهم معرفة دامت حيزاً طويلاً من الزمن في ممارسة مباشرة معهم وبالتالي يتوقع من واضعي أسئلة الاختبارات العامة للثانوية معرفة فروق المهارات لهؤلاء المعلمين كي توضع الأسئلة بحيث تراعيها وبذلك تتيح فرص النجاح لا الرسوب، للجميع لأنَّ نجاح الجميع هو نجاح للمجتمع بكلِّ ما يقدم لهذا التعليم من الجهد البشري والمادي فلماذا يذهب هدراً؟
إنّ عملية الاختبارات الموحدة والمتمركزة تحتاج إلى مهارات دقيقة في كافّة العناصر المشاركة فيها وهي موجودة بإذن الله لكن هناك فجوة أو ثغرة لا بد أن تردم بإعادة النظر في كلِّ ما هو حول هذه الاختبارات.
ولعلَّ أن يتم ارساء قاعدة منح المعلمين أحقية في أن يتمُّوا ما عليهم من الأمانة وهي تتطلب أن يكونوا ضمن المشاركين في هذه الإعادة للنظر ومدارسة أن تُجدد ضوابط ومعايير تكون محور درس وتوحيد ومن ثمَّ تطبيق تراعي كافَّة ما يجعل هذه المرحلة انتقالاً إلى ما هو أفسح من حيِّز المدرسة وزمن الحصة لكلِّ من مكَّنته قدراته ومستوياته من الوصول إليها فلا أقل من أن يحقَّق له فيها فرص النجاح من الدارسين.
إنَّ ما يحدث ممَّا يحدث ذو مردود سالب في إحباط النفوس بين الدارسين وتقليل فرص الثقة في النفس وعلى وجه الخصوص بين الطلبة الذين اعتمدوا على أنفسهم ولم يخضعوا «للدروس الخصوصية» وتفاءلوا بقدراتهم، فلا أقلَّ من أن يطمئنوا إلى نجاح في جو تربوي لا استفزاز فيه عن أسئلة غامضة أو خارجة عن المقرر أو بأسلوب لا يراعي الفروق والمهارات المتفاوتة للمعلمين واختلاف طرائق تدريسهم لخبرات المنهج، وما تمَّ التركيز عليه من محتواه ومدى تحقيق كافَّة نقاط المقرر أو عدمه، ذلك لأنَّ الاختبار يجب أن يراعي فروق الطلاب أيضاً من حيث الفهم والاستيعاب أو الحفظ بالتذكر فيعطى المجال لنجاح الفئتين.
ويبقى السؤال في ضوء عدم تحقيق جلِّ هذه النقاط أعلاه: إذا كانت هي السبب وراء ما يحدث في كلِّ عام فلا بد من إعادة النظر فيها وهي مهداة للسادة الزملاء في «المعارف» في تبادل خبرات لا تختلف عليها، ولا عندها. وفي ضوء مراعاتها وإن كنت أشك في ذلك، فلماذا أسئلة بعض المواد تميل إلى التعجيز، والغموض وتدعو إلى القيام بوضع الحلول التعديلية في إعادة الأسئلة أو توزيع الدرجات على غير ما وضعت عليه بما قد يسبب الاجحاف في حق بعض الفئات من الطلبة؟ ولماذا لا توضع في البدء كما ينبغي لها فتغطي جوانب الفروق لكلِّ الفئات المؤدية والمتلقية لخبرات المقررات خلال ما قُدِّر لها من حيِّز زمني في الفصل الدراسي أو العام الدراسي بأكمله؟ وما الهدف وراء هذه الرهبة الكبرى في التعامل مع موضوع الثانوية العامة؟ التي غدت رمحاً وجرحاً؟.
مع التحية لكلِّ اجتهاد وجهد من الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.