* توفيت والدتي رحمها الله حيث انها كانت تقيم عند أختي شقيقتي من أمي وأبي وهي متزوجة وتعيش في مكةالمكرمة وبعد وفاة والدتي خلفت مبلغاً من المال وقالت لي شقيقتي بانها اخذت المال هي وزوجها وبنيا لها به مسجداً بعد الاتفاق مع اختي الصغرى وهي متزوجة أيضا فهل لهما الحق في ذلك والتصرف في مال امي المتوفاة دون الرجوع إلي حيث انني اقيم بمدينة الرياض ولي اخوان ولكنهما متوفيان رحمهما الله؟ وهل يجوز لي المطالبة بحقي من مال امي حيث إن اختي تصرفا في المال دون الرجوع إلي ودون استئذان مني في ذلك وأنا عليّ ديون وأريد سدادها افتونا جزاكم الله خيراً وبارك فيكم ونفع بكم المسلمين؟ أبو عبدالرحمن الرياض هذه مسألة قضائية مرجعها المحكمةولكنها تختلف باختلاف احوال هذا المال فان كان المال قد جعلته المتوفاة قبل ان تموت وقفا في بناء مسجد وبناتها نفذن هذا الوقف الذي ابتدأته والدتهن فلا شيء في ذلك وان كانت الوالدة قد أوصت في بناء المسجد فان الوصية تنفذ في ثلث ما لها وما زاد على الثلث فلابد من اجازة الورثة، اما اذا كان المال بقي تركة وتصرف فيه بعض الورثة بصرفه في مصلحة المتوفى مانعاً بقية الورثة من أخذ حقوقهم فان ذلك لا يجوز واني انصح السائل ألا يعترض على اخواته فيما فعلن حيث جعلن مال الوالدة في صدقة مستمرة لها وان يتسامح مع اخواته فيما عملنه من غير الرجوع اليه حيث ان ذلك في مصلحة والدته رحمها الله وإذا أراد غير ذلك فعليه مراجعة المحكمة وسيجد عندها حلا والله ولي التوفيق. ذبح العقيقة * هل يجوز تأخير ذبح العقيقة أكثر من 6 أشهر نظراً لعدم توفر المال وهل يلزم فعلها؟ م.خ. الرياض العقيقة ذبيحة شكر على نعمة المولود وقتها عند حصول هذه النعمة في اليوم السابع أو الرابع عشر أو الحادي والعشرين وللمسلم أن يعملها بعد ذلك ما دامت هذه النعمة قريبة العهد اما اذا تطاول عليها العهد فالذي أراه انه قد مضى وقتها وان عملها فذلك سنة أيضا عند كثير من العلماء والنبي صلى الله عليه وسلم لم يجعل العقيقة واجبة حتما وانما شرعها صلى الله عليه وسلم على من وجد يسارا عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة واحدة وقال صلى الله عليه وسلم (كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه). إجابة المنادي للصلاة * إن كان المسجد في محطة مثلا بمعنى انه غير رسمي من جهة الوزارة المعنية بذلك فهل أصلي به أم لا مانع من الصلاة في منزلي؟ فوزية الحربي المسجد إذا أُذن فيه وأقيم للصلاة واجتمع المسلمون فيه فهو مسجد سواء في محطة أو في غيرها ولهذا إذا نادى فيه المؤذن بحي على الصلاة حي على الفلاح وجب اجابة هذا النداء ووجب على من حوله ان يؤدوا في هذا المسجد صلاة الجماعة اذا لم يؤدوها في مسجد غيره ولا يجوز على المسلمين ان يصلوا في بيوتهم وهم يسمعون الأذان لان الله تعالى جعل صلاة الجماعة شعيرة من شعائر الاسلام يجتمعون فيها ويتركون اعمالهم الدنيوية وقد أثنى الله تعالى:{فٌي بٍيٍوتُ أّذٌنّ پلَّهٍ أّن تٍرًفّعّ وّيٍذًكّرّ فٌيهّا \سًمٍهٍ يٍسّبٌَحٍ لّهٍ فٌيهّا بٌالًغٍدٍوٌَ وّالآصّالٌ (36) رٌجّالِ لاَّ تٍلًهٌيهٌمً تٌجّارّةِ وّلا بّيًعِ عّن ذٌكًرٌ پلَّهٌ وّإقّامٌ پصّلاةٌ وّإيتّاءٌ پزَّكّاةٌ يّخّافٍونّ يّوًمْا تّتّقّلَّبٍ فٌيهٌ پًقٍلٍوبٍ وّالأّبًصّارٍ (37) لٌيّجًزٌيّهٍمٍ پلَّهٍ أّحًسّنّ مّا عّمٌلٍوا وّيّزٌيدّهٍم مٌَن فّضًلٌهٌ وّاللَّهٍ يّرًزٍقٍ مّن يّشّاءٍ بٌغّيًرٌ حٌسّابُ (38)}. وقد غضب النبي صلى الله عليه وسلم على أناس لا يشهدون الجماعة فقال صلى الله عليه وسلم (لقد هممت ان آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب الى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار).