سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق ركن الإرشاد
عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
إعداد سلمان بن محمد العُمري
* إذا صلى رجل وبجواره شخص به رائحة كريهة جداً ولا يستطيع إكمال الصلاة من شدة هذه الرائحة العرقية هل: يقطع الصلاة ويبتعد إلى مكان آخر، ويدخل في الصلاة من جديد ثم يكمل ما فاته بسبب هذا الرجل الذي لا يعرف النظافة؟ أبو محمد بريدة لا يجوز للمسلم إذا دخل الصلاة ان يقطعها لمثل هذه الاعمال ولكن إذا كان لا يستطيع فعلا ان يبقى بجوار هذا الرجل فإنه يتأخر في الصف الذي يليه أو يتقدم بشرط ان لا يتقدم على الامام ويصلي مع الجماعة يعني يبحث عن وسيلة يبتعد بها وتكون هذه الوسيلة أخف من قطع الصلاة. ************* كلمة (بصراحة ربنا) * ما حكم كلمة بعض الناس: بصراحة ربنا؟ أبو محمد بريدة لا اعرف معنى هذه الكلمة لأن الذي نعرف انها بصراحة ثم يقف الانسان ويقول ربنا يأمر بكذا ربنا ينهى عن كذا أما بصراحة ربنا اضافة الصراحة إلى ربنا فلا اعرف ان الناس يقولون مثل هذا الكلام وكلام الله ربنا صدق وعدل لا مبدل لكلماته ومن اصدق من الله حديثا ومن اصدق من الله قيلا؟ ولا يجوز ان ينسب غير الصدق والكمال إلى الله جل وعلا فإن الله تعالى منزه عن النقائص ثابت له الكمال جل وعلا في ذاته وفي صفاته. ************* استعرت شريطين * استعرت شريطين إسلاميين من مصلى المدرسة عندما كنت أدرس ونسيت ان أرجعهما والآن وبعد أن أنهيت دراستي مازلت أحتفظ بهما ويصعب علي اعادتهما. هل يجوز لي وضعهما في أي مصلى يوجد به مثل هذه الاشرطة؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً. خديجة الرياض إذا أمكن ان تعيديهما إلى المصلى الذي أخذتهما منه فيلزمك لأن هذين الشريطين وقف على ذلك المصلي أما إذا لم يمكن بمعنى ان المصلى أصبح لا يرتاده الناس للصلاة فيه أقفل أو خرج الناس منه وتغيرت المدرسة أو نحو ذلك فإنك تضعين هذه الاشرطة فيما يشبهه من المصليات الأخرى وهذا وقف على محل معين إذا أمكن أن يعاد إلى محله فلا يجوز ان يغير وإذا لم يمكن فانه يصرف فيما يشابهه والحمد الله تعالى الذي وفق هذه المرأة إلى التوبة قبل أن تموت وهذا في ذمتها. ************* آثار الكذب * أنا امرأة متدينة وأخاف الله ولله الحمد على ذلك وأبلغ من العمر 47 عاماً ولي أخت أكبر مني ولي والدة فقط وليس لي إخوة أبدا من الذكور ولا أعمام ايضا ولقد توفي والدي في 26/9/1419ه، وعمره ما يقارب 95 عاماً أو أكثر وكان رجلا متديناً ولله الحمد، وان والدي أخذ قرضا حكومياً قدره 300 ألف ريال قبل 20 سنة وقام ببناء الفيلا التي سكنها وتسكنها والدتي حاليا ولا يملك سواها وليس له راتب شهري بل له ضمان اجتماعي كل سنة مبلغ 7400 ريال مع والدتي فقط وان والدي رحمه الله قام بسداد 24 ألف ريال من القرض ولم يستطع السداد بعد ذلك مع العلم بأنني ووالدتي وأختي لا نعمل ولا نملك مالا ولا عقاراً وأنا واختي متزوجتان أما والدتي فلم تتزوج بعد وفاة والدي وتسكن الفيلا ولا تستطيع بيع هذه الفيلا لسداد القرض لأن اختي تزوجت قبل 35 سنة من ابن عمتي وهو كويتي الجنسية فعندما وصل إلى الكويت هو واختي واراد اصدار بطاقة وجواز لأختي طلبوا منه في أحوال الكويت احضار والد الزوجة التي هي اختي ونظراً لبعد المسافة بين السعودية والكويت وصعوبة الانتقال في ذلك الزمان قام زوج اختي باحضار رجل كبير في السن فقال هذا هو والد الزوجة التي هي أختي فأصدر بطاقة وجواز سفر كويتياً لاختي باسم ذاك الرجل المسن فأصبح والدي وجدي غير والد وجد اختي واستمرت هذه الامور إلى ان توفى الله والدي رحمه الله فقمت وأظهرت حصرورثة يضم والدتي وأختي وامي لأن ابي ليس له اخوة ولا أولاد آخرون من محكمة حائل الكبرى واتفقت أنا وأختي على ان نعطي وكالة عامة لوالدتي على ما يملكه والدي من فيلا ومبلغ 15 ألف ريال بالبنك وسيارة قيمتها 10 آلاف ريال فقط لا غير والله على ما أقول شهيد فطلب كاتب العدل احضار ما يثبت أسماءنا حسب حصر الورثة فأحضرت انا ووالدتي وكذلك اختي ولكن لم يتطابق اسم اختي فرفض كاتب العدل وقال احضروا ما يثبت انها هي الموجودة في حصر الورثة فأخبرناه بالواقعة مع وجود مجموعة من الشهود فرفض وقلت لاختي حاولي تصحيح اسمك في الكويت فقالت ان ذلك صعب جداً لانه لابد من تغيير بطاقات اولادي وبناتي وهذا يسبب مشاكل كبيرة جداً وذهبت إلى أحوال مدينة حائل وقلت انني اريداضافة اختي مع والدتي في كرت العائلة فقالوا هل هي متزوجة فقلت نعم فقالوا لا يتم ذلك الا بشرطين: أ أن يطلقها زوجها وتحضروا صك الطلاق، ب ان يتوفى زوجها وتحضروا شهادة وفاة أما بغير ذلك فلا تحاولي أبداً، علماً أنني قدمت على أمير منطقة حائل أطلب إعفاء والدي من القرض الحكومي فتجاوب معي جزاه الله كل خير وذهبت المعاملة إلى الرياض ورجعت إلى مالية حائل وهي تبشر بالخير فطلبت مالية حائل احضارما يثبت اسم والدتي واسمي واسم أختي فتوقفت عند اسم اختي وحاولنا بكل الطرق دون جدوى والآن لا نريد سوى الاجابة عن هذا السؤال الذي يقلقني منذ وفاة والدي إلى ان أرسلت هذه الرسالة: هل يعتبر ديناً على أبي قرض الفيلا أم لا؟ والله لا نملك سوى مصروفنا اليومي والله على ما أقول شهيد. أفيدونا جزاكم الله خيراً، وآسفة على الاطالة ولكن لما في قلبي من ألم على أبي رحمه الله وهذا الدين الذي في عنقه؟ أم فايز حائل هذا السؤال فيه عبرة وعظة فانظروا كيف وقعت آثار كذب هذا الرجل زوج أخت السائلة لما نسب زوجته إلى غير ابيها وكذب في ذلك ترتب على ذلك حرمانها من ميراث والدها وهي الآن عاجزة عن اثبات نسبها بالوسائل المدنية المعروفة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم الإنسان أن ينتسب إلى غير أبيه أو إلى غير مواليه، وأخبر صلى الله عليه وسلم ان ذلك من الذنوب الكبيرة وإذا نظرنا إلى هذه المرأة السائلة وجدنا انها تسأل عن دين والدها الذي بقي في ذمته بعد وفاته من القرض الذي سبق ان أخذه في بناء الفيلا، والدين إذا ثبت في ذمة المتوفى قبل وفاته بمعنى انه قد حل أجله واستحق أن يسدد قبل وفاته ثبت في ذمته ووجب على الورثة ان يخرجوه من التركة قبل ان يقتسموها وقد ذكرت السائلة ان والدها خلف خمسة عشر الف ريال بالبنك وترك أيضا سيارة قيمتها عشرة آلاف ريال والدين الذي في ذمته اولى بهذا المال من الورثة، لهذا لا يجوز للورثة ان يقتسموا هذا المبلغ حتى تبرأ ذمة المدين من دينه. أما إذا كان المدين فقيراً وكان في نيته الوفاء لو وجد مالا ولكنه توفي قبل ان يسدد وتوفي وهو معسر فإن الله تعالى يتحمل عنه كما نفهم من الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره وهو قوله صلى الله عليه وسلم (من أخذ أموال الناس وهو يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذها وهو يريد إتلافها أتلفه الله)، لكن إذا كان معسراً ووجدت عنده النية ولم يوجد عنده المال فحينئذ إذا توفي وهو على هذه الحالة فنرجو الله ان يتحمل عنه كما أمر الله تعالى عباده الموسرين ان يرفقوا به في الدنيا وان ينظروه وحثهم على ان يتصدقوا عليه كما في قول الله تعالى «وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خيرا لكم».