1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«معليش .. بكرة ..بعدين».. إلى أين أوصلتنا ؟؟!
نشر في الجزيرة يوم 14 - 02 - 2002

معليش وبكرة وبعدين.. ثلاث كلمات نقولها ونرددها بكل بساطة وبكل سهولة ونقولها بدون أية مبالاة ودون أي ادراك لنتائجها السلبية والوخيمة على جميع أوجه حياتنا ومجالاتها المختلفة بل حتى على مجتمعنا ومعظم نظمه الأسرية والاجتماعية والردارية وحتى الاقتصادية وغيرها.. ثلاث كلمات ببساطتها التي لدينا وبعدم شعورنا واحساسنا بما تخلفه من دمار على مختلف الجوانب والأصعدة أوردتنا فعلاً المهالك وضيّعت الحقوق وسلبت الأشياء المشروعة أحياناً كثيرة.. جعلتنا هذه الكلمات نتقهقر للوراء كثيراً في ظل تقدم الآخرين.. جعلتنا نراوح في أماكننا دون أن نتحرك خطوة واحدة للأمام في حين أن العالم يتقدم آلاف وربما ملايين الخطوات .. هذه الكلمات الثلاث أفقدتنا الثقة في أنفسنا وفي علاقاتنا بالآخرين.. أفقدتنا الثقة حتى في أسرنا وكذلك في انظمتنا ومؤسساتنا الإدارية والاجتماعية وحتى الانسانية.. هذه الكلمات أرجعتنا للوراء قروناً وقروناً بعد أن كنا نعتلي هرم العالم في يوم من الأيام.. هذه الكلمات بكل بساطتها لدينا أحبطتنا، شغلتنا، ضيّعتنا، أدخلت اليأس إلى نفوسنا وأدخلت الفقر إلى بيوتنا وأدخلت الكسل والخمول والجمود إلى عقولنا.. هذه الكلمات أضاعت حقوقنا ووأدت طموحنا وألغت حتى تفكيرنا.. هذه الكلمات التي نعتقد بأنها لا شيء جمّدت أدمغتنا وأحاسيسنا ومشاعرنا.. حتى هممنا لم تعد همم الرجال وسواعدنا لم تعد سواعد المخلصين.. جعلتنا هذه الكلمات حائرين شاخصي الأبصار كالدمى دون حراك.. العالم يتطور يتقدم وينمو ويزدهر ونحن حتى الآن نتعامل «بمعليش وبعدين وبكرة» والمشكلة أن بكرة هذا لم يأت حتى الآن ولن يأتى أبداً طالما بقيت الحال كذلك وطالما بقيت الناس تعيش في ظل من غياب كامل للضمير والأخلاق والمبادئ ومتناسية شيئاً اسمه الاخلاص والتفاني في العمل ومتناسية أيضاً أن كل شيء أنت مؤتمن عليه ويجب أن تؤديه كما هو دون نقصان إذا لم يكن هناك زيادة في الخير ومتناسين أيضاً «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» وإن العمل بإخلاص وأمانة فيه عبادة للمولى سبحانه.. ولكن للأسف كل يوم بكرة، وكل وعد بكرة، وكل معاملة بكرة، وكل انجاز بكرة وكل نجاح بكرة، وكل مذاكرة بكرة، وكل زيارة للطبيب بكرة، وكل تطوير ونماء وازدهار وبناء واعمار بكرة، وكل مساعدة للآخرين بكرة، وكل وقوف مع محتاج أو عون لضعيف بكرة، وكل جلسة مع الأهل والأقارب والأسرة لحل المشاكل البسيطة أو الوقوف على حال الأولاد والبيت ومناقشة المستقبل بما له وما عليه بكرة حتى تتفاقم الأمور ويتسع الخرق ولم يعد بإمكاننا رقعه بكرة.. بل ان كل بكرة أصبح لدينا بكرة.. وبكرة هذا لم يأت حتى الآن والمصيبة أن العمر لا ينتظر بكرة فهو يمضي بسرعة البرق وبكرة لا يتحرك لدينا ولا يتزحزح من مكانه.. أعطني عمراً واضمن لي عدم التقدم فيه وأوقفني عليه لا أتحرك منه وسأرضى منك ببكرة.. ولكن أن تقضي لي حاجتي التي احتاجها وأنا في سن العشرين أن تقضيها لي وأنا في سن الثلاثين أو الأربعين فهي بالتأكيد تفرق كثير وربما لم تعد تناسبني ولم أعد أريدها.. فكثير من الأشياء في زمن الصبا لا تعوض أبداً في زمن المشيب وان جاءت بأضعاف ما كنت تريد..!
فهل نعي حقيقة أن الزمن يمد الخطى بسرعة ولا يستمر في مكانه منتظراً بكرة وربما جاءت ساعة القبر ولم نتشّرف برؤية بكرة بعد.. إذن أعزائي ما الفائدة من ترديدنا الدائم لكلمة بكرة في حين أننا قادرون وبسهولة انجاز ما نريد ويريد الآخرون اليوم بل ربما الآن!
ü أما معليش فلا أدري هل للتربية والتنشئة الاجتماعية أياً كانت دور في نشوء هذه الكلمة أم هل للعادات والتقاليد والأعراف دور في ذلك أيضاً وبالتالي نشأتنا على الطيبة الزائدة وبدون حدود وبكل ما فيها ولها من سلبيات يعرفها الكثير من الناس والتي تجعلنا نضحي ونغض الطرف عن الكثير من حقوقنا المشروعة وقد نضحي بالكثير من الأشياء والتي ان طالبنا بها قد تغير في حياتنا الشيء الكثير.. أم أن هناك ضغوطاً أخرى تجعلنا نصعر خدودنا للناس ونسامح بكلمة «معليش» في حين أننا لا نريدها تماماً.. أم ان هناك مصالح لدي أولئك البشر ولا نريد أن نفقدها أو بمعنى آخر لا نريدهم أن يفقدونا إياها فنكرر «معليش» حتى نحصل على ما نريد ولو كان بعد قرن من الزمان وبطريقة سطحية وتافهة ومخجلة في كثير من الأحيان يخطئ عليك أحدهم جهاراً نهاراً وأمام الملأ أجمع ثم يأتي إليك بكل جرأة يقول لك معليش لم أقصد ذلك ويطلب منك السماح فتقول له معليش حصل خير وربما أنت غير راضٍ عن ذلك ولكن هناك أسباباً خفية قد تدفعك إلى ذلك.. يحدث أن يقف أحدهم ضد مصالحك وفي أي جانب وقد يضيع حقوقك بكل برود ودون أي مبالاة ولا احساس ودون رادع من ضمير أو أخلاق أو دين في المقام الأول ثم يجيئك ويقول لك «معليش» الموضوع قد خرج من يدي والقادم أجمل وخيرها في غيرها يا شيخ فتقول له ولا يهمك «معليش».. إذا أوعدك أحدهم مرات ومرات وفي كل مرة يخلف الوعد ثم لقيته فقال لك «معليش» كنت مشغولاً طوال كل هذه المواعيد وتقول له اذن لماذا لم تخبرني قبل ذلك حتى لا يضيع وقتي وأؤجل أعمالي وأنا في انتظارك فيرد «يا رجال معليش» حصل خير فلا تملك إلا أن ترد معه «معليش، معليش» وربما يحدث ويضيع أحدهم عليك فرصة عمرك، بإهماله ولا مبالاته وبدون أدنى مسؤولية ثم يعتذر إليك بكلمة «معليش» ما كان قصدي فلا تملك إلا أن تستجيب له ولاعتذاره وتقول «معليش» ربما الحق معه وتعزي نفسك بمقولة «كل تأخيرة وفيها خيرة» أو «القناعة كنز لا يفنى» أو... أو...؟ ولا أدري لماذا أنا وأنت نفعل ذلك؟ هل لأنك تعرف تماماً بأن هذا الشخص أمن العقوبة...؟ أم لأنك تعرف تماماً بأنك مهما حاولت لن تأخذ حقاً ولا باطلاً وان مرده أولاً وأخيراً إليه لأنه هو صاحب القرار أولاً وأخيراً.. وأنه يجب عليك أن تتمسكن له حتى تأخذ ما تريد منه ثم تتركه دون أية مشاكل لأنك ربما تعود إليه في يوم ما وتكون مصلحتك أيضاً لديه قال تعالى:{وّإنً عّاقّبًتٍمً فّعّاقٌبٍوا بٌمٌثًلٌ مّا عٍوقٌبًتٍم بٌهٌ وّلّئٌن صّبّرًتٍمً لّهٍوّ خّيًرِ لٌَلصَّابٌرٌينّ} [النحل: 126] وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم «أدِّ الأمانة لمن ائتمنك....الخ»وقال تعالى «ان خير من استأجرت القوي الأمين» وجاء في الحديث الشريف «أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه» ولم يقل قل له بكرة أو بعدين أو معليش ليس لك عندي أجر.. كل هذه الدلائل وغيرها الكثير تقول بإعطاء الناس حقوقها كاملة دون نقصان ودون مماطلة أو تسويف أو ظلم.. أيضاً مهما قلت أعود وأقول هل جميعنا كذلك نتعامل بمعليش وبكرة وبعدين رغم كل هذا؟ وهل فعلاً للتربية دور في وجود هذه الأشياء.. هل هذا صحيح عزيزي القارئ؟ أم أن لك رأياً آخر؟؟
ü أما كلمة بعدين فهي بالتأكيد مرادفة لكلمة بكرة ولكن قد تكون أعم وأشمل وأوسع منها كثيراً وبالتأكيد أيضاً هي أبعد كثيراً من بكرة.. فمن يقول لك بكرة أقول ربما يفعل حتى وان جاءت متأخرة فعلته كم سنة.. ولكن أعتقد أن من يقول لك بعدين هكذا بدون أي تحديد فإنه لن يفعل لك شيئاً أبداً وإنما يريد فقط أن يصرفك من أمام وجهه بأسرع وقت ممكن... «وبعدين إن شاء الله سوف أتطرق لمثل هذا الموضوع وأبحث عن أسبابه الحقيقية.. ولنا لقاء بكرة ومعليش عزيزي القارئ إذا لم أوفِ بوعدي لك..!!)
عبدالرحمن عقيل حمود المساوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.