محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتفاضة الأقصى.. عام من البطولة والاستشهاد
أشهر الشهداء محمد الدرة وأشرف وبلال وإيمان حجو
نشر في الجزيرة يوم 30 - 01 - 2002

صدر في القاهرة مؤخرا كتاب جديد يقدم سجلا شاملا لشهداء الانتفاضة طوال عام تحت عنوان «انتفاضة الأقصى.. عام من البطولة والاستشهاد» للشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد.
الكتاب الذي أصدرته الدار المصرية اللبنانية يعرض حاليا في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينظم اسبوعا ضمن أنشطته عن فلسطين تحت عنوان «فلسطين تحت الحصار».
ويضم الكتاب الذي يتألف من 14 فصلا إضافة إلى مجموعة من الملاحق كشفا كاملا باسماء «شهداء انتفاضة الأقصى» منذ اندلاع شرارتها الأولى غداة زيارة ارييل شارون عندما كان زعيما للمعارضة إلى ساحة المسجد الأقصى في الثامن والعشرين من سبتمبر/ايلول 2000 وحتى 28 سبتمبر 2001.
وتحت عنوان «لأني لم أرم معهم بحجر.. كان هذا الكتاب» يقول الناشر محمد رشاد «هذا الكتاب وثيقة خالدة للزمن وللتاريخ وشاهدا أمينا على بطولة الشعب الفلسطيني وبسالته التي ستبقى المثل والقدوة على مر الأجيال».
يكشف الكتاب عن استشهاد 682 من الفلسطينيين وعرب 48 خلال الاثني عشر شهرا بينهم 177 شهيدا وشهيدة تقل أعمارهم عن 18 عاما و103 شهداء من قوات الأمن الفلسطيني.
ويشير المؤلف إلى ان عدد الشهداء الذين اغتيلوا على أيدي القوات الإسرائيلية بلغ 66 شخصا في 52 عملية اغتيال إضافة إلى 24 آخرين قتلوا على أيدي المستوطنين.
ويذكر ان عدد الجرحي في الانتفاضة بلغ 29 ألفا و260 جريحا بينهم 2827 أصيبوا بإعاقات دائمة.
ويقول إن عدد المنازل التي هدمت يصل إلى 6193 منزلا وان عدد الأشجار التي اقتلعت من أراضي الفلسطينيين يقدر بنحو 400 ألف شجرة.
ويقدم المؤلف نبذة عن حياة أشهر ضحايا الانتفاضة من الأطفال ومنهم محمد الدرة «12 عاما» الذي كان هو ووالده يحتميان من رصاص جنود الجيش الإسرائيلي في لقطة تناقلتها شبكات التليفزيون حول العالم والأخوين أشرف وبلال عبدالمنعم «8 و10 سنوات» الذين سقطا خلال عملية اغتيال إسرائيلية استهدفت نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية حماس والرضيعة إيمان حجو التي كانت تبلغ من العمر أربعة أشهر وسقطت في قصف إسرائيلي قرب مستوطنة غوش قطيف بقطاع غزة.
ويضم الكتاب الذي يقع في 275 صفحة من القطع المتوسط فصلا يتناول الخسائر التي تعرض لها الاقتصاد الفلسطيني التي يذكر المؤلف أنها بلغت 12 مليار دولار تقريبا طوال هذه الفترة.
ويحوي الكتاب ملفا مصورا يضم مجموعة من أكثر الصور تعبيرا عن المواجهات الجارية في الأراضي المحتلة بين رجال الجيش الإسرائيلي المدججين بالأسلحة وشباب وفتيان وأطفال فلسطينيين يحملون الحجارة بالإضافة إلى مجموعة من الخرائط للأراضي الفلسطينية.
ولم ينس المؤلف صاحب دواوين «مع الغرباء» و«غزة في خط النار» و«أرض الثورات» و«حتى يعود شعبنا» ان يضمن كتابه قصيدتين كتبهما تحية للمقاومة اللبنانية عقب الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان.
عمل الرشيد رئيسا لمكتب إذاعة صوت العرب في غزة ثم مسؤولا عن مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بالقاهرة وممثلا لفلسطين في اللجان الدائمة بجامعة الدول العربية ثم مندوبا مناوبا لفلسطين لدى جامعة الدول العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.