"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 مخيمات و 18 مستوطنة ومعتقل يضيق ب 700 ألف نسمة . غزة ... أول الحجارة وأول التسوية ايضاً
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 1993

* الانتفاضة نزعت ركائز الاحتلال ورابين تمنى دفعها الى البحر
"لو عاد الامر اليّ لرميت غزة في البحر" هذه العبارة لطالما رددها رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين في كل مرة يواجه فيها أسئلة عن التمرد الفلسطيني في قطاع غزة. مسؤولون ومواطنون اسرائيليون اخذوا يرددون أخيراً ان غزة ليست جزءاً من "أرض اسرائيل" الكبرى ولا بد من التخلي عنها وهذا الكلام قال ما يشبهه مسؤولون من اليمين الاسرائيلي المتطرف المعروف بدفاعه المستميت عن "أرض اسرائيل الكبرى" من الفرات الى النيل.
لم تدفع غزة الى البحر فقد تحولت بفعل المفاوضات السرية بين اسرائيل ومنظمة التحرير الى احد ثنائي خيار التفاوض على الانسحاب الذي حمل عنوان "غزة وأريحا اولاً". لكن غزة لن تصبح عاصمة فلسطين الموقتة بل أريحا. فما الذي حمل اسرائيل على التخلي عن هذا القطاع بمثل هذه السهولة ولماذا أجبرت "غزة" غلاة التطرف الاسرائيلي على استثنائها من حلم "اسرائيل الكبرى". الاجابة تفترض العودة قليلاً الى الوراء.
يحتل قطاع غزة مساحة من الارض تبلغ وفقاً لمصادر الاحصاء العربية 368 كلم 2 والاسرائيلية 362 كلم 2، ويتخذ هذا القطاع شكل شريط بري مستطيل بعرض 8 كلم وطول 45 كلم.
قبل العام 1948 كانت غزة كغيرها من المناطق الفلسطينية تضم نواحي وقرى زراعية متوسطة الكثافة السكانية. وكانت المدينة تعيش من نشاطات مرفئها اساساً ومن الصيد البحري والمنتجات الزراعية. لم يكن عدد سكانها يتعدى ال 100 الف نسمة في ذلك الحين، ولم تكن ارضاً للجوء الفلسطينيين بعد. وكانت تربطها علاقات وثيقة مع النواحي المصرية المحاذية لها وخصوصاً مدينة العريش.
انقلب مصير هذه المنطقة الهادئة رأساً على عقب بعد حرب العام 1948 وعلى اثر سقوط فلسطين بأيدي الصهاينة. لجأ اليها عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين تركوا قراهم ومدنهم. ويقدر عدد هؤلاء ب 200 ألف نسمة أي بما يعادل ضعفي سكان القطاع. وقد عاش اللاجئون بأكثريتهم الساحقة منذ ذلك الحين في ثمانية مخيمات تمتد من شمال القطاع حتى جنوبه على الشكل التالي: مخيم جباليا - مخيم الشاطئ - مخيم النصيرات - مخيم البراعي - مخيم المغازي - مخيم خان يونس - مخيم دير البلح - مخيم رفح.
ويلاحظ ان بعض هذه المخيمات يحمل تسميات متصلة بنواحي فلسطين التي جاء منها المهاجرون او اسماء عشائر او تسميات محلية متصلة بامكنة اقامة هذه المخيمات.
وبالرغم من اختيار قسم من اللاجئين العيش خارج المخيمات، فان هؤلاء لم يجتاحوا التجمعات السكنية لاهالي غزة الاصليين الذين انحصروا اساساً في مدن القطاع الثلاث وهي غزة وخان يونس ورفح.
بين العام 1948 و1987 تاريخ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية تضاعف عدد سكان غزة حتى وصل الى ما يقارب ال 700 الف نسمة بلغت كثافتهم في الكلم2 الواحد اكثر من 1800 نسمة. وتعتبر هذه النسبة بين الاكثر ارتفاعاً في العالم وهي شبيهة بنسب مسجلة في هونغ كونغ وكلكوتا في الهند او في الضاحية الجنوبية لبيروت.
تضخمت المخيمات بفعل الاكتظاظ السكاني خلال سنوات الاحتلال ولم يعد معروفاً أين تبدأ واين تنتهي وتداخلت بعض المخيمات بالمدن واحياناً ببعضها البعض. وتجمع وسائل الاعلام الغربية وبعض الشهود العيان على ان هذا الواقع ادى في بعض الحالات الى ان تضطر أسر مؤلفة من 20 فرداً للعيش في غرفتين او ثلاث. اما الخدمات فانها كانت وما زالت غير متناسبة مع حجم السكان سرير واحد لكل 1000 نسمة في المستشفيات.
بمقابل النمو السكاني الكثيف في القطاع اتبعت اسرائيل سياسة مصادرة للاراضي الخصبة وبناء مستوطنات زراعية. وتشير الاحصاءات الاسرائيلية الى وجود 18 مستوطنة في القطاع يسكنها 2500 نسمة وتسيطر وحدها على 30 في المئة من اراضي غزة واذا ما اضفنا الى ذلك الاراضي التي صادرها الجيش الاسرائيلي لاعمال التدريب والقواعد العسكرية يصل الرقم الى 48 في المئة من الاراضي التي تشرف عليها الدولة العبرية في القطاع مقابل 52 في المئة للفلسطينيين الذين يقدر عددهم اليوم ب 700 الف نسمة.
لمراقبة سكان غزة وضبطهم كرست اسرائيل جيشاً كاملاً مؤلفا من 15 الف جندي واقامت سواتر ترابية عالية على حدود المخيمات وفي مواجهتها. وبنت ابراجاً حول هذه السواتر لمراقبة حركة السكان، مما جعل القطاع عبارة عن معسكر اعتقال ضخم ربما هو الاول من نوعه في الشرق الاوسط.
ولضبط السكان استخدمت اسرائيل قوانين مختلطة موروثة من الانتداب البريطاني قبل العام 1948 والادارة المصرية قبل العام 1967 فضلاً عن الاوامر العسكرية الصادرة عن وزارة الدفاع الاسرائيلية ابتداء من العام المذكور. ومن بين هذه الاوامر يشار الى الممنوعات التالية:
1 - يمنع التجمع في الاماكن العامة لثلاثة اشخاص وما فوق.
2 - يمنع استبدال الاشجار غير المثمرة باشجار مثمرة.
3 - تمنع زراعة المانغا والافوكا للحؤول دون منافسة الانتاج الاسرائيلي.
4 - يمنع الصيد في البحر خلال اوقات معينة تحددها الادارة العسكرية.
5 - يمنع حفر الآبار الارتوازية.
6 - يمنع ارتداء الملابس التي تحمل الوان العلم الفلسطيني. اسود - ابيض - احمر - اخضر.
بالاضافة الى ذلك كانت الادارة العسكرية تعلن حظر التجول بطريقة كيفية واعتباطية وتسيّر دوريات على مدار الساعة في كل نواحي ومدن القطاع.
في ظل هذه الظروف كان على الاهالي أن يحصلوا رزقهم من خلال العمل في اسرائيل حيث تشير الاحصاءات المتداولة الى ان ما يقارب ال 45 الف فلسطيني كانوا يتوجهون يومياً للعمل في اسرائيل بشروط مجحفة وغالباً بالسر دون الافادة من ضمانات العمل المرعية في البلاد. وبالنظر الى ضيق فرص العمل في غزة نفسها فقد درج خريجو الجامعات وهم احياناً من الاطباء والمهندسين والمحامين، على العمل في اسرائيل في مجالات البناء والتنظيفات لتحصيل ما يكفي لمعيشة اهلهم واسرهم وكان على هؤلاء ان يعودوا الى القطاع قبل مغيب الشمس ويحظر عليهم المبيت في اسرائيل.
في هذا المجال ايضاً تشير الاحصاءات الاسرائيلية الى ان نصف سكان غزة كانوا عاطلين عن العمل قبل الانتفاضة في حين ان عنصر الشبان كان قد نما بوتيرة كثيفة خلال فترة الاحتلال بحيث صارت نسبة الفتيان ممن لا تتجاوز اعمارهم ال 18 سنة تتعدى ال 60 في المئة من مجموع السكان.
كانت غزة قبل الانتفاضة الفلسطينية تشبه "طنجرة ضغط" معرضة لنار حامية ومؤهلة للانفجار في اي وقت.
وقع الانفجار في 9 كانون الاول ديسمبر 1987 في مخيم جباليا في غزة حين دهست شاحنة اسرائيلية مجموعة من الشبان الفلسطينيين. منذ ذلك الوقت انفجرت غزة وما زالت حتى هذه اللحظة ومعها بطبيعة الحال كل الاراضي المحتلة، وسيحمل هذا الانفجار اسم انتفاضة الحجارة وستنتصر الحجارة على الاحتلال خلال اقل من 6 سنوات.
حصيلة الانتفاضة في غزة ثقيلة للغاية، فقد سقط حتى الآن اكثر من 1000 شهيد وعشرات الآلاف من الجرحى بينهم الآلاف ممن يحتفظون بجروح وعاهات دائمة. لكن الحصيلة الاهم تكمن في تحول غزة الى منطقة عصية على الاحتلال تكره اسرائيل العيش فيها ويحلم رئيس الوزراء الاسرائيلي بالقائها في البحر.
تفسيرات عديدة اعطيت لانفجار غزة من بينها نمو التيار الاصولي فيها ممثلاً بحركة المقاومة الاسلامية حماس وحركة الجهاد الاسلامي وغيرهما من الفرق الصغيرة الاخرى واعتبر النمو السكاني 4.8 في المئة مسؤولاً بنسبة كبيرة عن تغلغل الاصوليين في صفوف الشبان العاطلين عن العمل والمحبطين بسبب تراجع اليسار وضعف منظمة التحرير الفلسطينية... الخ. لكن الامر المؤكد هو ان غزة ستحتل موقعاً مركزياً منذ العام 1987 وحتى اللحظة الراهنة سواء في المجابهة مع اسرائيل او في المفاوضات السلمية حيث اختير الغزاوي حيدر عبدالشافي لمواجهة الاسرائيليين حول طاولة المفاوضات.
مع "خيار غزة واريحا اولاً" لن تكون غزة عاصمة موقتة للحكم الذاتي الفلسطيني وانما اريحا التي يعتبرها الاسرائيليون كالقدس في اساطيرهم وهي في كل الحالات ستكون اهدأ من غزة التي سرعان ما سيكتشف "ابو عمار"، ان تحررها من الاحتلال الاسرائيلي سيزيدها غلياناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.