جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل للعقل عقلٌ؟
نشر في الجزيرة يوم 04 - 12 - 2020


تعوَّد الإنسان أن يركن إلى عقله كلما احتاج إلى حل معضلة ما ، ولكن ماذا عن العقل نفسه الذي ليس له مرجعية يعود إليها حين يحتار مع تساؤلات عويصة لا يتيسر جوابها ، ولو وثق العقل بنفسه فهذا سيقوده إلى الغرور العقلي ومن ثم الانغلاق على الذات دون مرجعية تعينه للاحتكام إليها ، وهذا هو ما قاد ديكارت ومن بعده روسو للبحث عن منهجية تحصن النظر من مخادعة الحواس أو مخاتلة العقل ، ومن هنا سلك ديكارت طريقه عبر تحويل الحواس إلى معنى مبرهن، بحيث يدرك أن له وجودا حسيا يراه عبر حواسه مما يجعله حقيقة واقعية ، لكن هذه الحقيقة قد توقعه في حبائلها من حيث حالتي المتعة والخوف ، وإذا حضرت إحداهما سيطرت على وعيه الحسي إما استمتاعا أو تخوفا ، أو تخدعه الحواس كما في حالة نومه حيث توهمه أنه أحس فرأى وسمع وهو لم ير ولم يسمع حقا ، وهنا لا بد من الاستعانة بالعقل ليثبت دعاوى الأحاسيس ، مع الحذر من الوقوع في حبائل مخاتلات العقل ، وذلك عبر توظيف مهارة التفكير ، وهنا تأتي مقولة أنا أفكر إذن أنا موجود . أي أن وجودي الحسي سيتحقق حين يبرهن عليه العقل ، وبما أننا نفكر فنحن موجودون بدليل عقلي ، وهذا معنى يجعل العقل يطرح السؤال مع الحرص على منعه من طرح الجواب ابتداء، لأن السائل إذا أباح لنفسه أن يكون سائلا ومجيبا في آن فإنه سيقع في الغرور والاكتمال الذاتي ، ولهذا أوجب ديكارت على نفسه استدلالية الشك المنهجي ، أي الانطلاق نحو الإجابة عبر فعل التفكر وليس عبر الحس الخداع أو العقل المغرور ، ووصل ديكارت للإيمان بالله عبر التفكر بالعلامات التي وضعها الله لنا لنستعين بها على معرفة الخالق ، وإذا رأيت العلامات فإنها هي الدليل لك لتعرف أن لهذه العلامات منتجا أنتجها ، وهو إذن خالقها وخالقي أنا بما أنني موجود حسيا وبما أنني أملك مهارة التفكير التي كشفت بها العلامات التي تقودني إلى صانع العلامات ، وكل قراءة لعلامات الرسالة فهي دليل على مرسلها ، وهذه المنهجية تجيب عن سؤالنا عما إذا كان للعقل عقل ، وسنجد عقل العقل عبر نظرية ديكارت عن الشك المنهجي بحيث نسأل بغرض البحث عن جواب ونتوسل لذلك بقراءة العلامات والمؤشرات ، مما يضبط حركة العقل ويحد من مخاتلاته.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.