النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالعزيز الحيدري.. و(رحلات الحج المشرقية)! (2)
عبدالعزيز الحيدري
نشر في الجزيرة يوم 06 - 11 - 2020

بينما تواترت الكتب والمصادر التاريخية أن عصور التاريخ تنامت تدوينياً من عصور ما قبل التاريخ، ثم العصور القديمة، ثم العصور الوسطى. وأخيراً العصور الحديثة التي يؤكد كثير من الدارسين أنها تمتد ما بين القرن السادس عشر وحتى نهاية القرن الثامن عشر. وهذا يوافق القرون 10، 11، 12 الهجرية ونجد فيها عصراً حديثاً مبكراً ثم عصراً حديثاً متأخراً، ثم يأتي التاريخ المعاصر الذي يبدأ من نهايات الحرب الكونية الثانية 1945م والتي تشمل القرنين التاسع عشر والعشرين وحتى اليوم وهذا يوافق القرون الهجرية 13، 14، 15 [انظر الشبكة العنكبوتية، موقع مفهرس، دراسة بعنوان: الفرق بين العصر الحديث والمعاصر، 5 سبتمبر 2018م].
ومن هنا فإن المدونة الرحلية التي تعالق معها المؤلف تدخل في فترة التاريخين الحديث والمعاصر لأن أول رحلة درست كانت في العام 1241ه وهي رحلة جغمان (اليمني) وآخر رحلة كانت في العام 1432ه وهي رحلة سعدية مفرح (الكويتية) وهذا على مستوى التاريخ الهجري.
أما على مستوى التاريخ الميلادي فقد درست أول رحلة عام 1911م وهي رحلة سليمان فيضي (العراقي) وآخر رحلة عام 1998م وهي رحلة عماد الدين خليل (العراقي) أيضاً! وهنا يتأكد لنا (الزمننة) التي أطَّر بها المؤلف أطروحته النقد/ رحلية!
وأما الجغرفة فيمثلها التحديد المكاني (المشرقية) وهنا يبدأ الارتباك الذهني/ المعرفي/ الجغرفي. فأي المشارق يقصد المؤلف؟! هناك المشرق الإسلامي، وهناك المشرق العربي، وهناك مشارق أخر؟! ولم يطل المقام بهذا السؤال المحير إلا بعد أن قرأت قول المؤلف: «ثم إني اجتهدت أن أضم إلى جانب تحديدها بالمشرق العربي...» ص 8» فأدركت أن العتبة العنوانية قد ضللتنا - قرائياً - ولربما كانت في الأصل كأطروحة علمية (المشرق العربي) ولكنها تحولت مع طبعتها في كتاب إلى (المشرقية) ليتأكد لنا ذلك من خلال المتن الرحلي المقروء وكله من بعض بلدان المشرق العربي.
ورحت أتخيل كم سيكون رائعاً وجميلاً لو توسع المؤلف واستقصى الرحلات (المشرقية) وأعني المشرق الإسلامي، حيث سنجد الرحالة من بلاد فارس وتركيا وشبه القارة الهندية والدول الإسلامية/ الشرقية الآسيوية... إلى آخر دول المشرق الإسلامي؟!
وعلى أية حال فهذه الجزئية من العتبة العنوانية، ما كان لها أن تثير هذا الإشكال المفاهيمي لو أن المؤلف تحرى تحديده المنهجي حسب المكان المحدد والمختار إن سابقاً في كون العمل أطروحة علمية (المشرق العربي)- كما توقعت - أو راهناً في كون العمل مطبوعاً في كتاب (المشرقية)؟!
ومن جانب ثانٍ نجد هذه الجغرفة في بعدها/ المشرق العربي لا تنسجم مع المدونة الرحلية المختارة للدرس والتحليل. فعبر 24 رحلة وجدنا مصر، والسعودية، والشام (سوريالبنانفلسطين)، واليمن، والكويت، والإمارات، والعراق!! فقط ولم نجد سواها من أقطار المشرق العربي!! وهنا نتساءل أين بقية الدول والبلدان من المشرق العربي والتي أكد على أن هذه الرحلات من شتى بقاع العالم العربي» ص 8!
* * *
(4) ويأخذنا المؤلف في رحلة نقد/ رحلية/ إنشائية/ تتبعية ماتعة حول المتون الرحلية المختارة كنماذج، عبر بوابات نقدية تشكلت قبلاً ضمن أطر المدارس النقدية الحداثية من نصوصية وبنيوية وتفكيكية وغيرها واستطاع المؤلف توظيفها في السياق الأدبي الرحلي، متخذاً من العتبات وطبيعة الخطاب الرحلي وحكاياته وتداخلاته الأجناسية ومستويات الدلالات المتنوعة فضاءً نقدياً يلج من خلالها إلى أدبية هذا الجنس الأدبي/ الرحلي.
وبنظرة شمولية إلى المنهجية التي ارتآها المؤلف لإحاطة عمله هذا بسياج مناهجي منضبط نجده يقسم مؤلَّفه إلى خمسة فصول وكل فصل يمثِّل حالة بحثية مستقلة يبدؤها بالمهاد النظري ثم مباحث ثلاثة يتفرع كل مبحث إلى تقسيمات موضوعاتية ثم يختمها بخاتمة تلخيصية لأطروحات كل فصل. وهذا – لعمري – جهد استقصائي، شمولي، لا يقوم به إلا باحث جاد، مخلص، يتفيأ خلفية معرفية ناضجة، ويسعى لتخليد منجز معرفي يتجذر في نفوس المتلقين/ القراء والمهتمين من رحالة ونقاد وأدباء!
ولعل وقفةً مع بعض ختاماته التي انتهى إليها بعد كل فصل من فصول دراسته تعطينا دلالة على ذلك الجهد البحثي العميق. ففي فصل العتبات كانت مباحثه الثلاثية هي: العنوان الرئيس، والمقدمة، والعناوين الداخلية. وأفضى البحث فيها - كما يقول: «إلى جنوح العناوين الرئيسة إلى الوضوح والبساطة، وبالانفتاح على التعيين الأجناسي للنص. وقد تنطوي على جانب من التخفي ومحاولة الإبداع» وفي عتبة المقدمة أفصحت «عن وعي المؤلف/ الرحالة بممارسة طرائق الكتابة معززة من حضوره وحضور المؤلف يكمل حضور أحدهما الآخر». وأما عتبات العناوين الداخلية فهي «مشدودة إلى خيط العنوان الرئيس منتمية له تارة ومنسلة عنه تارة، مرتبطة به دلالياً ومستقلة عنه في نفس الآن» انظر ص ص 282-283 .
وفي فصل بنية الحكاية جاءت مباحثه الثلاثية أيضاً وهي: الزمكنة والشخصيات والأحداث وأسفر الحديث - كما يقول: إن مبحث الزمكنة دال على عمق العلاقة بين الزمان والمكان «فهما معاً عاملان أساسان لبنية الحكاية في الرحلة إذ إن الرحلة نص مكاني بامتياز، حيث مكانات الانطلاق والعبور والهدف قدر ما هو زمني بامتياز، حيث زمن الرحلة وزمن الكتابة وكلاهما عون وسند لبعضهما» وفي الشخصيات نجد التعدد فالمؤلف راوٍ للأحداث وقد يكون أحد الشخصيات «فينسج من نفسه ذاتاً مشاركة في الأحداث وهناك الشخصيات التي التقاها أو وجد فيها محفزاً وإعجاباً وتقديراً».
وفي الأحداث رأينا اشتمال المدونة الرحلية على أحداث رئيسة، وأحداث ثانوية وكلها اشتملت على «توازن في استعمال نظام المقاطع في الجمل القصصية...» انظر ص ص 422-423.
وفي فصل مستويات الدلالة في الرحلة نجد مباحثه الثلاثية - أيضاً - الديني والسياسي والاجتماعي كلها تفضي إلى أن المدونة الرحلية مليئة بالإشارات والإلماحات الدالة على عمق التجذر والوعي الديني الروحي - في نفوس المؤلفين الرحالة - تجاه الحج والمشاعر المقدسة، وما شاهدوه من فضاءات سياسية تتقاسمها دلالتي زعزعة الأمن واستتبابه في عصرين سياسيين مختلفين، وما عايشوه من فضاءات اجتماعية من عادات وتقاليد وسكان ومقاهي! انظر ص ص 607-608.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.